مسئول كبير في الجيش الإسرائيلي: حماس إنتصرت علينا

أخبار ليل ونهار – في مفاجأة كبرى، ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أن الحرب في قطاع غزة أخرجت كتائب القسام (الجناح العسكري الجهادي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس») للنور، ومكنت إسرائيل من معرفة قدرات الجناح العسكري لحركة حماس بصورة جيدة في قتال الشوارع.

وأشارت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته، اليوم الأربعاء، على موقعها الإليكتروني – إلى أن هذه هي المرة الوحيدة التي جابهت فيها قوات الجيش الإسرائيلي أعدادًا من مقاتلي القسام أكبر مما كانت تتوقعه.

وقالت الصحيفة: إنه – حسب مسئول كبير في الجيش الإسرائيلي – أحرزت حماس تقدمًا على جميع الجبهات.. مضيفًا: «هذه المرة عندما نواجههم في أرض المعركة نجدهم أفضل تدريبًا وتنظيمًا وانضباطًا».

وأضافت الصحيفة: أن هذه لم تكن حماس التي واجهتها إسرائيل في عام غزوها البري لقطاع غزة عام 2009، حيث اختفى معظم مقاتليها سريعًا، عندما دخل الجيش الإسرائيلي القطاع آنذاك.

ولفتت الصحيفة، إلى أن حماس فاجأت الجنود الإسرائيليين هذه المرة، باستخدام شبكة أنفاق تحت الجدران والأسيجة التي تطوق غزة، بالظهور داخل إسرائيل.

ونوهت الصحيفة، إلى أن وحدات الكوماندوز التابعة لحماس، والتي تعتقد إسرائيل بأنها تشكلت غالبًا في العام الماضي، نصبت أكمنة معقدة داخل قطاع غزة وخارجه.. كما أن الاتصالات الداخلية لحماس أظهرت صعوبة أكثر بالنسبة لإسرائيل لتعقبها.. كما كان لحماس قدرة جديدة على المراقبة الجوية لتحركات القوات الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة، أن إطلاق حماس للصواريخ، التي اعترض معظمها فوق إسرائيل، وتسببها في إغلاق المطار الإسرائيلي الرئيسي، يعد أيضًا من بين القدارت التي كشف عنها النزاع الدائر في قطاع غزة.

اضف تعليق للنشر فورا