الشيخ محمد جبريل

رمضان في مصر: منع جبريل من التراويح لدعاءه على الظالمين وغلق مسجد رابعة

رمضان في مصر: منع جبريل من التراويح لدعاءه على الظالمين وغلق مسجد رابعة. قالت وزارة الأوقاف في نظام السيسي، انه لايجب السماح باستغلال المساجد فى السياسة خلال شهر رمضان المبارك، وشدد الوزير محمد مختار جمعة على جميع المديريات والمفتشين لقصر الاعتكاف على المساجد المصرح لها فقط من الوزارة ووفق القواعد المقررة، واتخاذ الإجراءات الحاسمة تجاه أى مجموعة أو جماعة تنظم اعتكافا دون تصريح.

تعيين ابنة وزير الاوقاف في شركة بترول فور تخرجها من كلية الاداب

وقال رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف الشيخ جابر طايع، إنه من المقرر إعلان خطة الوزارة لشهر رمضان، الأحد، وتتضمن عدد المساجد المصرح لها بإقامة صلاة التراويح والاعتكاف، مشددا على عدم باستخدام المساجد فى السياسة، وأن الوزارة ستتخذ إجراءات قانونية ضد أى مخالف.

وأضاف طايع فى تصريحات صحفية: «الأوقاف لن تسمح للداعية الإسلامى محمد جبريل بأداء صلاة التراويح فى مسجد عمرو بن العاص بمنطقة مصر القديمة، لعدم حصوله على تصريح بذلك، وستسمح لخطيب المسجد فقط بأداء الصلاة وإلقاء الدروس الدينية داخل المسجد طيلة الشهر الكريم».

بالفيديو.. شيخ ازهري على الهواء: فينك يا محمد حسان؟ بقيت اخرس دلوقتي؟

وحول مسجدى رابعة العدوية فى مدينة نصر والفتح فى رمسيس، أكد طايع أن الأول ما زال مغلقا لأعمال الصيانة منذ أحداث فض اعتصام أنصار الرئيس محمد مرسى فى 2013 وحتى الآن، ولن تقام فيه الصلاة خلال شهر رمضان، فيما تقام صلاة التراويح فى مسجد الفتح بعد فتحه والانتهاء من ترميمه.

وقال مصدر مطلع فى الوزارة إنه تم تشكيل غرفة عمليات يومية حتى نهاية رمضان، لمتابعة سير العمل فى الوزارة والمساجد، وأن عملها لن يقتصر على القاهرة الكبرى، وإنما يمتد ليشمل جميع المحافظات.

وتابع: «الوزير طالب جميع المديريات والمفتشين بضرورة قصر الاعتكاف على المساجد المصرح لها من الوزارة، واتخاذ الإجراءات الحاسمة تجاه أى جماعة تقيم الاعتكاف دون تصريح، واعتبار ذلك اجتماعا خارج إطار القانون، على أن تغلق الزوايا والأماكن غير المصرح لها بالاعتكاف عقب انتهاء صلاة التراويح».

مصريين ردا على الاوقاف بشأن الاعتكاف في رمضان: هنعتكف براحتنا

وكشف المصدر عن قرار الوزارة إقامة صلاة التراويح فى جميع المساجد الكبيرة على مستوى الجمهورية، فى حين لن يتم السماح بإقامة التراويح فى الزوايا أو المساجد الصغيرة، إضافة إلى تخصيص 650 مسجدا للسهرة الرمضانية، والتى ستبدأ بقراءة 45 دقيقة من آيات القرآن الكريم قبل صلاة العشاء، و45 دقيقة أخرى بعد الصلاة.

ولفت إلى اعتماد الوزارة 3650 مسجدا على مستوى الجمهورية لإقامة الاعتكاف فى شهر رمضان، على أن يتم مراعاة الشروط والضوابط التى حددتها، وفى مقدمتها أن يكون تحت إشراف إمام من أئمة الوزارة أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف، أو خطيب مصرح له من الأوقاف بتصريح جديد لم يسبق إلغاؤه، كما ألزمت الراغبين فى الاعتكاف بضرورة تسجيل أسمائهم قبلها.

بالفيديو.. محمود شعبان: هذا هو الهدف الحقيقي من محاربة الازهر

واشترطت الأوقاف أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع وليس فى الزوايا أو المصليات، مطالبة بأن يكون مكان الاعتكاف مناسبا من الناحية الصحية، ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيا، على أن يكون عدد المعتكفين مناسبا للمساحة، ويسجل المشرف أسماء الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بدايته بأسبوع على الأقل.

ونوه المصدر إلى أن مسجد رابعة العدوية مغلق بقرار من الجهات الأمنية وليس بقرار من وزارة الأوقاف، حيث تم الانتهاء من جميع الإصلاحات فيه منذ أكثر من عامين، ولكن الأجهزة الأمنية طالبت الوزير بعدم فتح المسجد.

شاهد ايضا

بالفيديو.. سعودي يصدم مذيع مصري: النيل وتيران وصنافير وحلايب مش تبع مصر

بالفيديو.. مظاهرة للتجار المصريين في سوق الخضار: منه لله الظالم خربها

اضف تعليق للنشر فورا