علم السعودية، المملكة العربية السعودية، الحرمين

مجتهد يكشف سبب تسهيل إجرائات الحجاج القطريين: السعودية تعرضت لحرج شديد

مجتهد يكشف سبب تسهيل إجرائات الحجاج القطريين – رفض المغرد الشهير “مجتهد”، الرواية الرسمية السعودية حول فتح معبر حدودي مع قطر، من أجل تسهيل مسار الحج للمواطنين القطريين، بعد وساطة شيخ من آل ثاني.

وقال “مجتهد”، إن “السماح للحجاج القطريين بدخول المنافذ البرية ونقلهم بطائرات سعودية من المنطقة الشرقية ليس حلحلة للوضع”.

وتابع بأن ما جرى هو “تخلص من حرج السماح بالطائرات القطرية”.

وأضاف “مجتهد”: “السعودية تعرضت لحرج شديد بعد منع الطائرات القطرية، واعتبرت خارقة للقانون الدولي الملزم بتسهيل النقل للمقدسات وناقضة لعهد عبدالعزيز لبرسي كوكس”.

وكان مواطنون قطريون قالوا إنهم يرفضون الذهاب للحج بـ”مكرمة” من العاهل السعودي، وعلى نفقته الخاصة.

وأوضحوا أنهم يفضلون الذهاب إلى الحج عبر عمّان، ومنها إلى السعودية، على الذهاب بطائرة على نفقة الملك سلمان بن عبد العزيز.

وطان قد كشف الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، الخميس، عن حقيقة ما أسمته السعودية “وساطة” أدت إلى قرار ملكي بفتح الحدود أمام الحجاج القطريين.

وقال آل ثاني في تغريدات له عبر “تويتر” إن “زيارة خالي الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني إلى السعودية كانت فقط بهدف حل بعض الأمور المتعلقة بممتلكاته الشخصية في حائل”.

وأضاف المسؤول القطري: “عندما تطرق لموضوع عراقيل الحج، وجدوها فرصة أن يخرجوا من هذا المأزق، وحولوا الأمر إلى قبول وساطة”.

اضف تعليق للنشر فورا