التهاب العصب السابع .. أسبابه .. أعراضه .. علاجه طبيعيا ودوائيا

اخبار ليل ونهار – العصب السابع هو العصب المسئوول عن الابتسامة والضحك والبكاء وإصابته تؤدي إلى عدم القدرة على اظهار تعبيرات الوجة والتحكم بها فكيف تتم معالجته ، وماهى الاعراض؟، وماهى اسباب حدوث التهاب او ضعف في العصب السابع،

ماهى الأعراض التى تحدث عند إصابة العصب السابع ؟

– شلل فى عضلات الوجه أو حدوث ضعف بها أو رجفه .
– قد يحدث جفاف فى العين والفم وقد يحدث العكس بزيادة إفراز اللعاب والدموع .
– اضطراب فى حاسه التذوق .

ماهى الحالات التى تؤدى إلى حدوث خلل فى العصب السابع ؟

– اصابات الوجه أو الحوادث أو إصابات نتيجة الجراحة أو الإصابة عند الولادة للأطفال حديثى الولادة .
– عدوى فيروسية فى الوجه أو الأذن مثل فيرس الهيربس الـذى يصيب العصب الوجهى.
– اصابات الجهاز العصبى مثل حدوث جلطة فى المخ .
– التعرض للسموم مثل الكحول أو أول اكسيد الكربون .
– شلل بيل وهى حالة شلل الوجه الشائعة والغير معروف سببها ولكنها فى الغالب تكون مرتبطة بمرض السكر أو الحمل .

شلل العصب الوجهى (شلل بيل ) : هو شلل العصب الوجهى الغير معروف سببه وعلى الرغم أنه يعتقد أن سببه هو عدوى فيروسية إلا أن ذلك لم يثبت حتى الأن . شلل بيل هو فى الغالب حالة فردية ,غير مهددة لحياة الشحص المصاب وغالباً تتحسن الحالة تلقائياً فى خلال ستة أسابيع من الإصابة وليست مرتبطة بسن معين ولكنها بشكل عام أكثر حدوثاً فى النساء الحوامل والبالغات. شلل العصب الوجهى فى الأطفال : بشكل عام هو نادر الحدوث فى الأطفال وإن حدث فيجب فى البداية إجراء فحوصات عامة للتاكد من عدم تعرض الطفل لأى إصابات فى المخ والجهاز العصبى .

وشلل الوجه النصفي “شلل بيل” هو عبارة عن شلل أو ضعف يصيب أكثر من نصف عضلات الوجه نتيجة اصابة العصب السابع ويكون السبب في أغلب الحالات مجهوله. وتحدث الاصابة به فجأة، وتشفى أغلب الحالات اي ما يقارب 75% إلى 85% خلال الاسابيع الثلاث الأولى من الاصابه. ويصيب كل الفئات العمريه بما فيها الاطفال ونسبته بين الرجال والنساء متساويه ولكنه يزيد في مراحل الحمل الأخيره، وتتفاقم اصابته مع مرضى السكري. كما أنه يمكن ان يصيب الجهتين. وتزيد نسبته في فصل الشتاء.

ويقسم إلى ثلاث أنواع، فالاصابة المعتدله أو البسيطة تؤدي إلى مايسمى بالشلل المؤقت للعصب “neuropraxia” وفي هذه الاصابة هي الشائعه ويكون العصب سليم ولكن سرعة توصيلة تكون بطيئة مقارنة بالطبيعي وتشفى سريعاً. اما النوع الثاني وهي الاصابة المتوسطة قد تؤدي إلى قطع تدفق بلازما المحور في العصب وبالتالي قطع المحور العصبي حيث يحدث تدهور وانتكاس للعصب من 2-3 اسابيع. ويحدث الشفاء التام خلال شهرين. اما النوع الثالث وهي الاصابة الخطيرة قطع العصب الوجهي “neurotmesis” ويحدث التدهور والانتكاس خلال مدة قصير من 3-5 ايام وفيه يحدث النمو للعصب ببط شديد حيث يتراوح نمو العصب من 2 إلى 3 ملم باليوم، والشفاء يتطلب وقتا طويلاً وربما ينتهي الامر بالمريض بما يسمى التزامن أو الالتحام “synkinesis” وهو عباره عن فشل العصب الوجهي في الشفاء فتحدث ان تنمو الياف عصبية جديدة بعد حدوث الشلل خلف العصب تتصل بطريقة خاطئة بعضلات الوجه وهذا يعتبر ضرر أو إعاقة دائمة فينتج عن ذلك حدوث بعض الاعراض مثل : نزول الدموع عند الاكل، وعند محاولة الابتسام ترمش العين، رجفه وتشنجات عضلية بالوجه.

إذا لم يوجد سبب معين , يتم علاج الطفل باستخدام البريديزولون (أحد مشتقات الكورتيزون) ويجب أن يتم البدء فيها بمجرد ظهور الأعراض والتأكد من عدم وجود أسباب أخرى للحالة ..

علاج شلل العصب السابع :

– تناول مجموعة فيتامينات ب B

– يتم علاج شلل العصب الوجهى حسب الحالة المسببة بإصلاح الضرر المسبب لحدوث الحالة

– فى حالة شلل بيل يتم العلاج باستخدام مشتقات الكورتيزون فهى أفضل علاج للحالة لمدة أسبوع أو أسبوعين ويتم استخدام أيضاً أدوية مضادة للفيروسات مع الكورتيزون .

العلاج الطبيعى : يساعد عمل جلسات العلاج الطبيعى على الوجه عند الطبيب المتخصص على سرعة عودة العضلات للعمل بصورة طبيعية والعلاج الطبيعى يشمل:

– التدليك: يمكن تنفيذ التدليك والتدريبات على الوجه بنفسك او بمساعدة احد افراد الاسرة، وذلك بالتدليك برفق من اسفل الوجه الى اعلى .

– استخدام النبضات الكهربائية والأشعه تحت الحمراء .

التدخل الجراحى : التدخل الجراحى هو أمر يثير الجدل بين الأطباء فى حاله شلل الوجه وذلك نظراً لخطورة الجراحة التى قد تؤدى إلى فقدان السمع .

علاج مشاكل العين نتيجه الشلل الوجهى :

يعانى المصابون من الشللى الوجهى من صعوبة إبقاء العين مغلقة نتيجة عدم القدرة على التحكم فى عضلات الوجه ويصبح الأمر سيئاً إذا حدث جفاف فى القرنية ويكون العلاج كالتالى:

 – ارتداء نظارات واقيه لحماية العين من الأتربة -اغلاق العين بواسطة المريض باستخدام أطراف الأصابع برفق لإبقاء العين رطبة مع مراعاة عدم الضغط لتجنب أحداث أى ضرر بالعين .

– استخدام قطرات الدموع الصناعيه للخفاظ على رطوبة سطح العين .
– استخدام ضمادة وبلاستر خفيف لإبقاء العين مغلقة أثناء النوم .

هل يمكن الوقاية من شلل بيل :
فى وقت من الأوقات كان يعتقد أن التعرض لتيار هوائى بارد أو رياح قوية هو سبب حدوث شلل الوجه الغير معروف سببه أو شلل بيل ولكن لم يثبت صحة ذلك الأن . والوقاية تكون عامة باتباع أسلوب حياة صحى ونظام غذائى صحى والإبتعاد عن أماكن العدوى.

دور مجموعة فيتامينات ب في الشفاء من شلل العصب السابع:

فيتامين ب هو احد الفيتامينات الاساسية في الجسم ، وتعتبر من الفيتامينات الذائبة في الماء ، ويجب الحصول عليها من الغذاء بشكل مستمر. أنواع فيتامين ب عديدة وهي :

  • ب1 ( الثيامين)
  • ب2 ( ريبوفلافين)
  • ب3 ( نياسين)
  • ب5 (  حمض البانثوينيك )
  • ب6 ( بيروكسودين )
  • ب7 ( بيوتين)
  • ب9 ( حمض الفوليك)
  • ب12( كوبالامين)

فيتامين ب له وظائف عدة في الجسم منها :

  • تنظيم العمليات الحيوية في الجسم وإنتاج الطاقة
  • يساعد في عمل الإنزيمات
  • يلعب دورا هاما في وظائف الجهاز العصبي والسيالات العصبية
  • يساعد في إنتاج كريات الدم الحمراء
  • الحفاظ على صحة الجلد والشعر
  • تعزيز المناعة

قد يُوصي الطبيب بالمكملات الغذائية المحتوية على الفيتامين (ب) في حال وجود نقص في تركيزه في الجسم.

4 تعليقات على “التهاب العصب السابع .. أسبابه .. أعراضه .. علاجه طبيعيا ودوائيا

  1. اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي جميع المرضى أنه ولي ذلك والقادر عليه

  2. السلام عليكم
    انا كان عندي العصب السابع في سن 5 سنين وساب أثر في فمي في النحيه اليمني من وجهي وأثر بسيطت تحت عيني
    وفي سن العشرين أصبت مره أخري وترك أثر اكبر في فمي نفس المكان وزاد الأثر تحت عيني وبقيت هكذا حتي الآن من سنتين
    والله واتمنى أي علاج حتي لو عمليه جراحيه لكي أعيد وجهي طبيعي كنت كان لو سمحتم وانتا اي علاج

  3. ان شاء الله يشفيني و يشفيك ويشفي جميع المسلمين عليك بالصبر والرقية الشرعية والتدليك ان شاء الله ييييييييييييييييييييييييييييييييييييييشفيييييييييييييييييييييييييييييييك

اضف تعليق للنشر فورا