خريطة العالم

ماكرون يفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية

ماكرون يفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية – فاز مرشح الوسط إيمانويل ماكرون بحوالي 66% من الأصوات بحسب النتائج الأولية للجولة الحاسمة من انتخابات الرئاسة الفرنسية، حيث بدأ أنصاره بالاحتفال في محيط متحف اللوفر بباريس.

وبحسب تقديرات معهدي الاستطلاع “إيفوب” و”هاريس إنتراكتيف”، حصد ماكرون 65,5% و66,1% من الأصوات، وذلك بعد أن توقعت ثلاثة استطلاعات للرأي نشرت اليوم -وفقا لوسائل إعلام بلجيكية- فوزه بنسب تتفاوت بين 60% و64% من الأصوات.

وقبل ثلاث ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع، أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن نسبة الإقبال على التصويت سجلت 65.30%، وهي نسبة أعلى من المسجلة عند الوقت نفسه من انتخابات عام 2012 التي بلغت 61.96%.

وأشارت توقعات في وقت سابق إلى أن جولة الإعادة بين ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان ستشهد معدلات امتناع عالية عن التصويت، حيث لا يجد ناخبو اليسار أو المحافظون أنفسهم متحمسين لأي منهما، بينما يغيب للمرة الأولى منذ ستين عاما الحزبان التقليديان الاشتراكي والجمهوريون عن الجولة الثانية.

ونظمت الانتخابات وسط ظروف أمنية مشددة في ظل حالة الطوارئ المفروضة على البلاد منذ يناير 2015. وحشدت الداخلية الفرنسية أكثر من خمسين ألفا من عناصر الشرطة والدرك لتأمين الاقتراع.

وكانت الشرطة الفرنسية قد أخلت محيط الباحة الخارجية لمتحف اللوفر ضمن إجراء أمني احترازي لاختبار الجاهزية الأمنية، وذلك في المنطقة التي يفترض أن يحتفل فيها المرشح الأوفر حظا للرئاسة إيمانويل ماكرون بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات الجارية منذ الصباح.

وأعلن ماكرون الجمعة أنه اختار رئيس وزرائه الذي لم يكشف عن اسمه، وأنه يعمل على تشكيل فريقه الحكومي، وسيتعين على رئيس الوزراء الجديد الإشراف على حملة الانتخابات التشريعية المقررة في يونيو/حزيران لتأمين الأغلبية للرئيس الجديد.

اضف تعليق للنشر فورا