لأول مرة .. الدولار يقفز إلى 8 جنيه إلا ربع

أخبار ليل ونهار – سادت حالة من الجدل والارتباك، شركات الصرافة اليوم الاثنين، بعد ارتفاع سعر الدولار فى السوق الموازية إلى 7.73 جنيه للشراء و7.75 جنيه للبيع، وأرجع البعض أسباب الإرتفاع لقيام أحد البنوك بشراء الريال السعودي بسعر 2.01 جنيه، وبيعه بسعر2.0290 جنيه.

وعن ذلك ، قال مسئول بإحدى شركات الصرافة إن قيام أحد البنوك، الذى ترتبط به معظم شركات الصرافة، بشراء الدولار بشكل رسمى بهذه الأسعار المرتفعة للريال، هو اعتراف بأن سعر الدولار يساوى أكثر من 7.70 جنيه، مشيرًا الى ان صعود الدولار قد أدى لتوقف حائزيه عن بيعه أملا فى ارتفاع جديد فى الأسعار.

وأضاف أن شركته تعرض سعر الريال السعودى بـ 1.90 جنيه للشراء ، و1.91 جنيه للبيع، بحسب أسعار البنك الذى ترتبط به، وفى المقابل هناك شركات أخرى تشترى وتبيع بأسعار تزيد عليها بأكثر من 10 قروش، مما أدى إلى ارتباك السوق خلال تعاملات اليوم، متسائلا : لماذا يسمح بالشراء بهذه الأسعار المرتفعة، خاصة أن بعض البنوك توقفت عن تحويل العملات العربية إلى الدولار، للحد من ارتفاعه فى السوق الموازية؟!

وأكد المسئول أن هذا الإجراء، جاء بأثر عكسى، والدليل أن بعض الشركات تشترى الريال بسعر 2.01 جنيه، وهو ما يعنى أن سعر الدولار أعلى مما هو معلن فى السوق الرسمى.

من جهته، رأى محمد الأبيض رئيس شعبة شركات الصرافة، أن الأزمة الحقيقية فى سوق الصرف، ليست فى مدى توافر الدولار من عدمه، وإنما كيفية ترشيد استخدامات الدولار، سواء فى عمليات الاستيراد أو غيره، موضحا أن فتح باب الاستيراد على مصراعيه لجميع السلع والمنتجات ، وتوكيلات السيارات واستيرادها ، يؤدى إلى الضغط على الدولار.

وتساءل متعجبًا : فى ظل أزمة الطاقة، لماذا تقام بعض مباريات كرة القدم ليلا، ونحن نعانى سداد مستحقات الشريك الأجنبى بالدولار ؟! مطالبًا بالنظر فى الأولويات ، والترشيد فى كل الاستخدامات، وأن يتم العمل بنظام الشرائح، مثلما يجرى فى بعض الدول المتقدمة، ولا يسمح بالاستيراد بعد تغطيتها.

فيما قال مسئول بإحدى الشركات : «إننا كنا نتوقع تراجع الأسعار بعد وقف البنوك تحويل العملات العربية لدولار، ولكن ما حدث غير ذلك ، حيث صعدت الأسعار مجددا، خاصة فى ظل تزايد الطلب خلال شهر ديسمبر، من أجل تقفيل الميزانيات وتحويل الأرباح».

وحسب بيانات البنك المركزى سجل سعر الدولار أمس 7.1453 جنيه للشراء ، و7.1779 جنيه للشراء، وسجل اليورو 8.88 جنيه للشراء ، و8.92 جنيه للبيع، وبلغ سعر الجنيه الاسترلينى 11.909 جنيه للشراء ، و11.24 جنيه للبيع، وبلغ سعر الريال السعودى 1.9036 جنيه للشراء ، و1.9125 جنيه للبيع ، وسجل الدينار الكويتى 42.47 جنيه للشراء، و24.60 جنيه للبيع، والدرهم الاماراتى 1.945 جنيه للشراء ، و1.954 جنيه للبيع.

اضف تعليق للنشر فورا