الاقتصاد المصري، العملات، الاسعار، سعر، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، الفقر، التضخم

كيف تحل الخلافات الزوجية التي يسببها مصروف البيت

كيف تحل الخلافات الزوجية التي يسببها مصروف البيت – لا يخلو منزل من الخلافات الزوجية، ولعل القاسم المشترك بين جميع الأسر هو الخلافات المادية، فلا يكاد بيت يخلو منها خاصةً مع الأوضاع المعيشية الصعبة، التي يمر بها الجميع؛ فالتعرض للمشكلات المادية من الأمور التي لا فرار منها، سواء بسبب سوء إدارة الميزانية أو للمشادات بينهما، التي قد تصل في بعض الأحيان إلى الانفصال ليس بسبب الماديات بقدر ضعف التواصل بين الطرفين.

عدم التفاهم المسبق بين الطرفين حول الشؤون المادية للمنزل يؤدي إلى الشجار، ما يخلق جوًا دائمًا من التوتر بينهما وعدم الاستقرار، وفيما يلي بعض النصائح التي تُساعد على التخفيف أو الحد من الخلافات المادية بين الزوجين.

أولًا: التفاهم المسبق والمصارحة

أساس أي علاقة ناجحة هو التفاهم والصراحة؛ لذا عليكِ أنتِ وزوجك، سواء قبل الزواج أو في بداية الزواج الجلوس معًا لمناقشة الوضع المادي، فالصراحة تجنبكما الكثير من المشاكل الزوجية التي تعكر صفو حياتكما، والعديد من المشاجرات المادية تنشأ في الغالب نتيجة عدم مشاركة المعلومات.

ثانيًا: الاتفاق على ميزانية محددة ورؤية واضحة للوضع المادي

يجب أولًا الاتفاق على ميزانية خاصة للمنزل والتي يمكن تغييرها كل فترة حسب دخل الأسرة أو إذا ثبت عدم فعاليتها والالتزام بها، وتفهم احتياجات الآخر، وتقديم بعض التنازلات إن تطلب الأمر من الطرفين كنوع من المشاركة والشعور بالمسؤولية وعدم تحميل كل طرف فوق طاقته.

 

ثالثًا: عدم المقارنة

البشر ليسوا سواسية في كل شيء، خاصة في الاهتمامات وطريقة الإنفاق؛ فلا تقارني معدل إنفاقك بأي أسرة أخرى، ما يجعلك تشعرين بالحرمان أو الإنفاق ببذخ بما يتعارض مع ميزانية البيت أو دخل الزوج، الأمر الذي قد يسبب شجارات أسرتك في غنى عنها.

نتيجة بحث الصور عن ‫الخلافات الزوجية shadow‬‎

رابعًا: طلب المساعدة إن لزم الأمر

إذا كنتِ تعانين من الشراء المرضي والتسوق المستمر وتجدين صعوبة في تغيير نمط الإنفاق الخاص بك أو بزوجك لن يضرك طلب استشارة من أحد المتخصصين في تعديل السلوك وطلب مشورتهم لمعالجة هذا السلوك.

 

خامسًا: وضع قواعد عامة متفق عليها

بيتك هو مملكتك، يمكنك وضع ما تشائين من قوانين والموافقة عليها مع زوجك مثل عدم اتخاذ أي قرار فردي يتعلق بمشتريات تزيد عن ألف جنيه، وأن أي مشتريات تتجاوز هذا المبلغ يجب الاتفاق عليها بين الطرفين.

سادسًا: عدم إلقاء اللوم أو الاتهام

بدلًا من إلقاء التهم بالتقصير في الاقتصاد في الميزانية أو لوم الطرف الآخر وفروا هذا الجهد في إيجاد حلول تساعدكما في تدبير شؤونكما المالية والتحدث عن المشكلة المادية وأسبابها ولا تحاولا إلقاء الخطأ على الآخر؛ ففي نهاية المطاف كلاكما في نفس المركب ومهمتكما هي الوصول بها إلى بر الأمان.

اضف تعليق للنشر فورا