كوريا الشمالية: ترامب أعلن الحرب.. ولدينا كل الحق في الدفاع عن النفس

كوريا الشمالية: ترامب أعلن الحرب – قال ري يونغ هو، وزير خارجية كوريا الشمالية، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب “أعلن الحرب” على بيونغ يانغ بعد تغريدات نهاية الأسبوع الماضي قال فيها إن كوريا الشمالية “لن تكون موجودة طويلا.”

وقال الوزير الكوري الشمالي وفقا للترجمة الرسمية لتصريحاته التي أدلى بها لصحفيين في نيويورك: “نهاية الأسبوع الماضي زعم ترامب أن قيادتنا لن تتواجد لوقت طويل وأعلن الحرب على دولتنا.. وعليه فإن لدينا كل الحق في اتخاذ كل إجراء للدفاع عن النفس بما في ذلك إسقاط قاذفات القنابل الأمريكية في أي وقت حتى وإن لم تكن فوق أجواء دولتنا.”

من جهتها قالت كاتينا ادمز، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “الولايات المتحدة لم تعلن الحرب على كوريا الشمالية، ولا زلنا نسعى لحل سلمي لنزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية،” لافتة إلى أنه “لا يحق لأي دولة إطلاق النار على طائرات أو سفن تابعة لدولة أخرى في الأجواء أو المياه الدولية.”

وكان البنتاجون أعلن، السبت الماضي، أن عددا من قاذفات B-1B الاستراتيجية الأمريكية حلّقت على طول حدود كوريا الشمالية قبالة سواحلها.

وشددت وزارة الدفاع الأمريكية على أن هذه الخطوة مثلت “استعراضا لحزم الولايات المتحدة وتذكيرا بأن الرئيس (الأمريكي دونالد ترامب) بحوزته دائرة واسعة من الخيارات العسكرية للقضاء على جميع أشكال التهديدات”.

وأضاف البنتاجون أن تحليق القاذفات الأمريكية يؤكد “مدى الجدية”، التي توليها الولايات المتحدة “للسلوك الأرعن (لكوريا الشمالية)”.

والسبت الماضي أيضا، ألقى وزير الخارجية الكوري الشمالي، من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، خطابا شديد اللهجة ضد الولايات المتحدة، قائلا إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “شخص مختل عقليا مصاب بجنون العظمة وملك الكذب” و”رجل عصابات أطلق جملة كلمات عنيفة ومتهورة” ضد كوريا الشمالية.

وجاء الهجوم الكلامي هذا من قبل كوريا الشمالية بعد أسبوع من تصعيد الخطاب العدائي بين واشنطن وبيونغ يانغ، إذ تبادل ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الإهانات.

وكان زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، توعّد بجعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدفع ثمنا باهظا، بسبب تصريحاته الأخيرة حول بيونغ يانغ، واصفا إياه بـ”العجوز المجنون”.

وقال ترامب، يوم الجمعة الماضي، إن زعيم كوريا الشمالية “رجل مجنون”، بعد يوم واحد من وصف كيم للرئيس الأمريكي بأنه “مختل عقليا”.

اضف تعليق للنشر فورا