طبيبة، طب، دكتور، دكتورة، صحة نساء، علاج، دواء، جراحة، عملية

كل شئ عن ضعف عضلة القلب.. الأعراض والأسباب والعلاج

كل شئ عن ضعف عضلة القلب – قد تكون سمعت باعتلال أو ضعف عضلة القلب من قبل، لكن هل تعرف ما هي العوامل التي تسبب خطر الإصابة بضعف عضلة القلب؟ من المهم أن تعرف ما هي تلك الأسباب لتحمي نفسك منها ومن خطر الإصابة بأمراض أخرى قد تشكل تهديدا للحياة، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

ماذا يعني ضعف عضلة القلب ؟

اعتلال عضلة القلب أو ضعف عضلة القلب هو مرض تدريجي في عضلة القلب، حيث تصبح ضعيفة وغير قادرة على ضخ الدم لبقية الجسم كما هو مطلوب، كما أن هناك أنواع مختلفة من اعتلال القلب التي تتأثر بالعديد من العوامل بداية من أمراض القلب التاجية لبعض أنواع الأدوية، والتي يمكن أن تؤدي جميعها في النهاية لعدم انتظام ضربات القلب، أو فشل القلب أو مشاكل في صمام القلب أو غيرها من المضاعفات.

أنواع اعتلال عضلة القلب

هناك 4 أنواع من اعتلال أو ضعف عضلة القلب :

تمدد عضلة القلب

وهو الشكل الأكثر شيوعا، ويحدث عندما يكون عضلات القلب ضعيفة لضخ الدم بكفاءة، حيث تتمدد العضلات وتصبح أرق مما يسمح للغرف في القلب بالتوسع، ويعرف هذا أيضا باسم القلب الموسع والذي يمكن أن يكون بسبب الوراثة، أو راجعا إلى مرض الشريان التاجي.

اعتلال عضلة القلب الضخامي

والذي يعتقد أنه وراثي، ويحدث عندما تصبح جدران القلب سميكة ويمنع الدم من التدفق من خلال القلب، وهو نوع شائع إلى حد ما من اعتلال عضلة القلب، ويمكن أيضا أن يكون سببه على المدى الطويل ارتفاع ضغط الدم أو الشيخوخة، أو مرض السكري أو مرض الغدة الدرقية والذي يمكن أن يسبب اعتلال عضلة القلب الضخامي، كما أن هناك أسباب أخرى غير معروفة.

خلل التنسج البطيني الأيمن

عدم انتظام ضربات القلب في البطين الأيمن والذي يعتبر نوع نادر من ضعف عضلة القلب، والذي يمكن أن يكون سبب للوفاة المبكرة للرياضيين الشباب، وفي هذا النوع من اعتلال عضلة القلب الجيني تكون الدهون والأنسجة الليفية الإضافية محل العضلات في البطين الأيمن، مما يسبب إيقاعات قلب غير طبيعية.

اعتلال عضلة القلب التقييدي

وهو الشكل الأقل شيوعا، ويحدث عندما يتصلب البطين ولا يمكنه الاسترخاء كفاية ليمتلئ بالدم، كما أن هناك أيضا تندب القلب والذي يحدث في كثير من الأحيان بعد زرع القلب، والذي يمكن أن يكون نتيجة لأمراض القلب.

أنواع أخرى

اعتلال عضلة القلب في الفترة المحيطة بالولادة، ويحدث عندما تضعف عضلة القلب في غضون 5 أشهر من الولادة أو خلال الشهر الأخير من الحمل.
اعتلال عضلة القلب بسبب الكحول على مدى فترة طويلة من الزمن.
اعتلال عضلة القلب الدماغية ويحدث عندما يكون قلبك غير قادر على ضخ الدم لبقية الجسم بسبب الشريان التاجي.

أسباب ضعف عضلة القلب

تاريخ عائلي من ضعف عضلة القلب والسكتة القلبية.
مرض القلب التاجي.
داء السكري.
السمنة المفرطة.
الداء النشواني.
النوبة القلبية.
ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل.
إدمان الكحول.
وفقا لعدد من البحوث فإن فيروس نقص المناعة البشرية وعلاجات فيروس نقص المناعة، بالإضافة إلى الغذاء ونمط الحياة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أعراض ضعف عضلة القلب

أعراض جميع أنواع اعتلال عضلة القلب تميل إلى أن تكون متشابهة حيث لا يكون القلب يقوم بضخ الدم بشكل كاف إلى أنسجة الجسم، ويمكن أن تكون الاعراض كالتالي:

الضعف العام والتعب.
الدوار.
ألم في الصدر.
ضيق في التنفس خاصة أثناء ممارسة الرياضة.
خفقان القلب.
الإغماء.
ضغط الدم المرتفع.
وذمة أو تورم في القدمين والكاحل والساقين.
علاج ضعف عضلة القلب
يختلف علاج عضلة القلب وفقا لنوع التلف أو المرض الذي يصيب القلب والأعراض الناتجة عنه، كما أن هناك البعض الذي لا يخضع للعلاج حتى تظهر الأعراض، والبعض الآخر الذي يبدأ في المعاناة مع ضيق التنفس أو ألم الصدر الذي قد يحتاج إلى إجراء بعض التعديلات في نمط الحياة أو تناول الأدوية.

لا يمكن عكس أو علاج اعتلال عضلة القلب، ولكن يمكن السيطرة عليه من خلال:

تغيير نمط الحياة الصحية للقلب.
الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، وتمنع احتباس الماء، وتحافظ على ضربات القلب الطبيعي وتمنع جلطات الدم وتحد من الالتهاب.
الأجهزة المزروعة جراحيا مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب.
الجراحة.
زرع القلب والذي يعتبر الملاذ الأخير.
نصائح للمصابين بضعف عضلة القلب
الحفاظ على وزن صحي.
تناول نظام غذائي معدل.
الحد من تناول الكافيين.
الحصول على قسط كاف من النوم.
التحكم في الإجهاد والضغط.
الإقلاع عن التدخين.
الامتناع عن الكحول.

في النهاية عزيزي القارئ حفاظك على نظام صحي سليم سينعكس على صحتك بشكل عام، لذلك اتبع ماذكرناه من نصائح.

اضف تعليق للنشر فورا