خريطة الخليج، الامارات، السعودية، قطر، البحرين، الكويت، عمان

كاريكاتير سعودي يشبه العمالة الأجنبية بالسعودية بالفئران

كاريكاتير سعودي يشبه العمالة الأجنبية بالسعودية بالفئران – نشرت صحيفة “الحياة” اللندنية، في عددها الصادر أول من أمس، كاريكاتيرا يصور العمال الأجانب المقيمين بالسعودية بالجرذان (الفئران) الذين يقفون في طريق عمل المواطنين السعوديين، ما أثار استياء الكثير من السوريين.

ويظهر في كاريكاتير ناصر خميس، الرسام الذي يعمل مع الصحيفة، مواطنا سعوديا يمشي على الحبل، حاملا عبء ضعف الأجور وانعدام الفرص، بينما يقرض الجرذ (العامل الأجنبي) الحبل لقطع الطريق عليه.

وحظي الكاريكاتير بتداول واسع بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفه الكثير منهم بالمسيء والعنصري، فيما دافع البعض عن الكاريكاتير والرسام واعتبروا أن ما قام به دفاعا عن الموظف السعودي وتعبيرا عن واقع سوق العمل.

ووصف الصحافي السوري غسان ياسين، الكاريكاتير بأنه “قذر ومنحط”، داعيا إلى “الاعتذار، فهو أقل ما يمكن أن تقدمه صحيفة الحياة بعد وصف الوافدين بالجرذان”.

"الحياة" تنشر كاريكاتير "عنصري" يشبه العمال الأجانب بالجرذان

وعلق الإعلامي السعودي وائل كردي، على الكاريكاتير عبر حسابه في “تويتر”، متسائلا: “هل يليق هذا الوصف الدنيء وهذا التعميم المجحف”؟

وأبدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أسفها لقيام الصحيفة بنشر الكاريكاتير، قائلة إنه ‘ينتقص كرامة الإنسان ويخالف النصوص الشرعية’.

اقرأ/ي أيضًا | التغيير في ‘الحياة’ لن يقتصر على رئيس التحرير

وأوضح نائب رئيس الجمعية، الدكتور صالح الخثلان، أن ما قامت به الصحيفة يخالف قيم ومبادئ الإنسان المنصوص عليها في مواثيق واتفاقيات دولية صادقت المملكة العربية السعودية عليها، مطالبا الصحيفة بحذف الكاريكاتير.

اضف تعليق للنشر فورا