قطر، علم قطر، الدوحة

قطر: لدينا احتياطيات لمواجهة أي حصار وأي نوع من الصدمات

قطر: لدينا احتياطيات لمواجهة أي حصار وأي نوع من الصدمات – قال محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، إن قطر تملك احتياطيات تبلغ 340 مليار دولار تساعدها على مواجهة الحصار وأي نوع من الصدمات.

وأوضح الشيخ عبد الله في مقابلة مع شبكة سي أن بي سي الأميركية أن مصرف قطر المركزي لديه احتياطيات نقدية تبلغ أربعين مليار دولار.

وأضاف أن جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادي للبلاد، يملك أصولا بقيمة ثلاثة مليارات دولار يمكن تسييلها، مؤكدا أن لدى قطر نظاما جيدا وقوانين ضد كل أشكال الإرهاب.

كما أشار إلى أن عقود بلاده الطويلة الأجل في قطاعي النفط والغاز لم تشهد أي اضطرابات, في تأكيد لما ذكره وزير الطاقة القطري محمد السادة أن صادرات البلاد من الغاز الطبيعي المسال لم تتأثر بإجراءات دول الحصار.

يذكر أن مسؤولين ببنوك تجارية في الدوحة أكدوا أن المصارف القطرية لا تحتاج إلى سيولة دولارية في الوقت الحالي، وإن عمليات السحب محدودة.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤول في المصرف المركزي قوله إن جهاز قطر للاستثمار يضع ودائع في البنوك المحلية بصفة منتظمة، وهو أمر عادي، مفندا ما تداولته تقارير إعلامية تحدثت عن عمليات سحب كبيرة.

يشار أيضا إلى أنه رغم الإجراءات التي اتخذتها دول الحصار لم يتأثر سعر صرف الريال، وكان في حدود 3.64 ريالات للدولار، ومما يؤكد قوة الريال وقدرته على الصمود -خلافا لخطط دول الحصار- أن سعر صرفه حاليا أعلى من نظيريه الريال السعودي (3.75) والدرهم الإماراتي (3.67).

اضف تعليق للنشر فورا