خريطة الخليج، الامارات، السعودية، قطر، البحرين، الكويت، عمان

قطر تنفي تخصيص دول الحصار لممرات طوارئ جوية لعبور الطائرات القطرية

قطر تنفي تخصيص دول الحصار لممرات طوارئ جوية لعبور الطائرات القطرية – نفت وزارة المواصلات والهيئة العامة للطيران المدني بقطر صحة ما أوردته وكالة الأنباء السعودية من أن دول الحصار الأربع خصصت ممرات طوارئ جوية لعبور الطائرات القطرية في أجوائها. وكانت وكالة الأنباء السعودية قالت إن الدول الأربع خصصت تسعة ممرات طوارئ جوية ليستخدمها الطيران القطري.

وأوضحت وزارة المواصلات وهيئة الطيران بقطر أن دول الحصار لم تصدر أي إعلانات ملاحية كما هو متبع في المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، كما دعت الوزارة والهيئة السعودية والإمارات والبحرين ومصر إلى عدم تسريب مثل هذه الأخبار غير الصحيحة قبل انعقاد الجلسة الاستثنائية لمجلس منظمة إيكاو غدا الاثنين في مدينة مونتريال الكندية.

وذكر موقع الهيئة العامة للطيران القطرية أن دولة قطر طالبت في اجتماع بمقر إيكاو بحقها في المرور في الممرات الجوية الدولية وفقا لمبادئ القانون الدولي العام واتفاقياته، وجاء ذلك في اجتماع لوزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي مع الأمينة العامة لمنظمة “إيكاو” فانغ ليو بمدينة مونتريال الكندية.

شكوى قطر

وفند وزير المواصلات القطري مزاعم دول الحصار الأربع، وذلك قبل الجلسة المقررة غدا الاثنين لعرض الملف الفني لدولة قطر، وردود دول الحصار على الشكوى المقدمة من الدوحة على مستوى الوزراء.

من ناحية أخرى، استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر ما وصفتها بالأخبار المختلقة عن إغلاقها باب تسجيل الحجاج القطريين، مشددة على أنها أخبار كاذبة دأبت وسائل إعلام سعودية على اختلاقها في إطار الحملة الجارية ضد قطر.

وقالت الوزارة في بيان إن وزارة الحج والعمرة السعودية امتنعت عن التواصل معها لتأمين سلامة الحجاج وتسهيل أدائهم المناسك، وتنصلت من تقديم أي ضمانات لسلامة الحجاج القطريين، وأعربت الوزارة عن أسفها لإقحام أمور سياسية في الحج، وقالت إنها في انتظار معرفة الجهات السعودية المخولة بتقديم الضمانات للحجاج.

اضف تعليق للنشر فورا