الأمم المتحدة

فيديو.. لحظة إحراج مندوبة أمريكا من فلسطين وتركيا وإنسحابها من الأمم المتحدة

لحظة إحراج مندوبة أمريكا من فلسطين وتركيا وإنسحابها من الأمم المتحدة – تعرضت نيكي هيلي، سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة، لكلمات محرجة خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص القدس، من وزيري خارجية فلسطين وتركيا، مما إضطرها للإنسحاب بعد انتهاء كلمة مندوب إسرائيل.

وقد أكد المندوب الفلسطينيي لدى الأمم المتحدة ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أن قرار الإدارة الأمريكية يعد اعتداء واضحا على حق الشعب الفلسطيني الأصيل والطبيعي في مدينة القدس الشريف وعلى الأمة العربية وعلى جميع مسلمي ومسيحي العالم، وأيضا على مكانة القدس الدينية والاستثنائية.

وأضاف المالكي -خلال جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القدس- أن القرار الأمريكي لن يؤثر على وضع ومكانة المدينة المقدسة باي شكل من الاشكال وإنما يؤثر على مكانة الولايات المتحدة الأمريكية كوسيط للسلام وذلك لأنها فشلت في “اختبار القدس”.

وأضاف المندوب الفلسطيني، أن القرار الأمريكي يخدم الحكومة الإسرائيلية في تنفيذ آلياتها الاستعمارية ويشجع قوى التطرف والإرهاب في المنطقة والعالم، مشيرا إلى أن كل الأطر الدولية أجمعت على أحقية الدول العربية في القدس بما في ذلك الأمم المتحدة.

وأعرب رياض المالكي، عن أسفه لاستخدام الولايات المتحدة حق الفيتو ضد مشروع القرار العربي حول القدس، مضيفا أن القرار الأمريكي حول القدس باطلا ويعتبر انتهاكا خطيرا للقانون الدولي ويهدد السلم والأمن في المنطقة.

بينما صرح وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو بأن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة “لا يرههبها” تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب المساعدات، إذا ما صوتت ضد الولايات المتحدة حول قرار القدس في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووصف أوغلو تصريحات ترامب قبل التصويت على مشروع قرار بشأن القدس بالجمعية العامة اليوم بأنها “تنمر” وقال إن الولايات المتحدة مخطئة “في ظنها أن كلمات وكرامة الدول الأعضاء معروضة للبيع”.

وأضاف جاويش أوغلو فى كلمته أمام الجلسة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة “يمكنك أن تكون قويا، ولكن هذا لا يجعلك على حق”.

وقال رياض المالكي وزير خارجية فلسطين أمام جلسة الجمعية العامة لمناقشة مشروع قرار تركى يمنى يستهدف إلغاء قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إن القرار “ليس بسبب أي عداء للولايات المتحدة” بل رد فعل على “العدوان” الذي مثله قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

اضف تعليق للنشر فورا