تونس الثورة التونسية

فيديو.. تونس توضح سبب إجراء الإمارات ضد نسائها

تونس توضح سبب إجراء الإمارات ضد نسائها – أوضحت المتحدثة باسم الرئاسة التونسية سعيدة قراش، اليوم الاثنين، السبب وراء الإجراء الإماراتي الذي اتخذ ضد المسافرات التونسيات والذي أثار جدلا واسعا.

وقالت قراش لإذاعة “شمس أف أم” الخاصة: “الإجراء الإماراتي ضد المسافرات التونسيات على خطوطها، سببه مخاوف من حدوث اعتداء تنفذه نساء تحملن جوازات سفر تونسية”.

وأضافت قراش: “هناك معلومات جدية لدى السلطات الإماراتية حول احتمال ارتكاب اعتداءات إرهابية” .. “معلوماتهم تشير إلى أنه في إطار عودة المقاتلين (الإسلاميين المتطرفين) وخروجهم أساسا من سوريا والعراق، هناك مخططات وإمكانية وقوع عملية إرهابية تنفذها نساء أما تونسيات أو تحملن جوازات سفر تونسية” في إشارة إلى إمكانية استخدام جوازات سفر تونسية مزورة.

وتابعت المتحدثة باسم الرئاسة: “نتفهم هذا الجانب (المخاوف الإماراتية) وحربنا مشتركة ضد الإرهاب، لكن تونس لا يمكن أن تقبل الطريقة التي تم التعامل بها مع النساء التونسيات”.

بدورها ذكرت السلطات الإماراتية أنها مسالة “أمنية” دون تقديم تفاصيل.

وكان وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أكد أن الإماراتيين اتصلوا به وقدموا اعتذاراتهم عن منع النساء التونسيات من السفر إلى الإمارات أو عبر طائراتها، ولكنه شدد على أن بلاده تريد اعتذارا علنيا.

واعتبرت الحكومة التونسية الاعتذار شرطا لتراجعها عن قرار أصدرته أمس بمنع طيران الإمارات من تسيير رحلاتها من وإلى تونس، في مؤشّر على تصاعد الأزمة بين الجانبين.

وأفاد بيان للرئاسة التونسية أن الرئيس الباجي قائد السبسي التقى اليوم بوزير خارجيته وشدد على أن قرار تعليق رحلات الشركة الإماراتية سيظل قائما إلى حين مراجعة قرارها الأخير بشأن التونسيات طبقا للقوانين والمعاهدات الدولية الجاري العمل بها.

وشدد الرئيس التونسي على ضرورة صون كرامة كل مواطنيه داخل وخارج البلاد، مؤكدا حرصه على عدم المس بحقوق المرأة التونسية مهما كانت الدواعي والمبررات.

اضف تعليق للنشر فورا