خريطة الخليج، الامارات، السعودية، قطر، البحرين، الكويت، عمان

فيديو.. أمير الكويت يجمع السعودية وقطر والإمارات: الخلاف الخليجي عابر مهما طال

أمير الكويت يجمع السعودية وقطر والإمارات: الخلاف الخليجي عابر مهما طال – اعتبر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، اليوم الاثنين، انعقاد اللقاءات الخليجية بحضور جميع أطراف مجلس التعاون الخليجي، دليل على رغبة كافة الأطراف في تجاوز الخلافات، والتي تضرب المنطقة منذ اندلاع الأزمة القطرية منذ ستة شهور.

وقال الصباح في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الحادي عشر لرؤساء البرلمانات الخليجية في الكويت، “ننظر إلى اللقاءات الخليجية كترجمة للنوايا النبيلة من الجميع”، مشددا أن “الخلاف الخليجي عابر مهما طال”.

وأضاف أمير الكويت “مسيرتنا الخليجية تتطلب التعاون على مختلف المستويات”، لافتا إلى أن “الأوضاع المحيطة بنا آخذة في التدهور بما يمثل تحديا لنا جميعا”.

وتابع قائلاً “لن نستطيع مواجهة هذه التحديات فرادى فالعمل الجماعي سبيلنا في هذه المواجهة وحضننا الذي نتمكن من خلاله التصدي لتلك التحديات والحفاظ على مكاسب وإنجازات تحققت لمسيرتنا ولدولنا وشعوبنا”.

وكانت الكويت قد استضافت، في 21 ديسمبر الماضي، بطولة كأس الخليج لكرة القدم بمشاركة 8 منتخبات هي، الكويت والسعودية وقطر والإمارات والبحرين وعمان والعراق واليمن.

وشهدت الكويت يوم 5 ديسمبر، قمة “مجلس التعاون الخليجي” بمشاركة كافة الدول الخليجية، في ظل “أزمة خليجية” خانقة تعصف بمنظومة المجلس، وتضع تحديات كبيرة أمام مسيرة التعاون المشترك، وتحقيق الاستقرار والأمن للدول الأعضاء.

وقطعت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، في الخامس من يونيو الماضي، علاقاتها كافة مع قطر، وأغلقت المنافذ معها، وطلبت من القطريين مغادرة أراضيها، وأغلقت مجالاتها الجوية والبحرية في وجه الشركات القطرية، بدعوى “دعم وتمويل الدوحة للإرهاب، والتقرب من إيران”، وهو ما نفته قطر قطعياً.

اضف تعليق للنشر فورا