زيت الزيتون. فوائد زيت الزيتون, زيت الزيتون الاصلي, زيت الزيتون الاصلى والمغشوش, التفرقة بين زيت الزيتون المغشوش والاصلي, انواع زيت الزيتون, زيت زيتون بكر ممتاز

فوائد زيت الزيتون المذهلة.. وطريقة اكتشاف زيت الزيتون الاصلي

فوائد زيت الزيتون, فوائد زيت الزيتون للبشرة, فوائد زيت الزيتون للجماع, زيت الزيتون الاصلي, التفرقة بين زيت الزيتون المغشوش والاصلي, انواع زيت الزيتون

اخبار ليل ونهار. فوائد زيت الزيتون المذهلة.. وطريقة اكتشاف زيت الزيتون الاصلي

الزيتون شجرة بارك الله عز وجل فيها، بل أقسم الله بها في القرآن الكريم، قال تعالى: (والتين والزيتون). الاية 1 من سورة التين.

فيديو.. لن تصدق فوائد ملعقة العسل المخفف في كوب ماء دافيء

كما ذكر الزيتون في السنة النبوية الشريفة، فقد روى الترمذي وابن ماجه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة). صححه الألباني.

فوائد التمر الرائعة التي تغنيك عن عشرات الادوية

فوائد الموز المدهشة في التخسيس وعلاج الانيميا والامساك وقرحة المعدة

انواع زيت الزيتون

زيت الزيتون هو الزيت الذي يتم الحصول عليه من خلال طحن أو عصر وضغط ثمار الزيتون ويعتبر من ارقى واغلى الزيوت الطبيعية والنباتية والاكثر فائدة للانسان.

مع تعدد الأنواع تتفاوت الأسعار بين هذه الأنواع بشكل كبير وهناك فرق بين هذه الأنواع فى الفوائد الطبية تتناسب مع التفاوت فى الأسعار وتتلخص الأنواع فيما يلى مرتبة من الأجود إلى الأقل جودة

النوع الأول: زيت زيتون بكر ممتاز او خالص Extra virgin oil

هو أجود أنواع زيت الزيتون وأغلاهم سعرا ويتم الحصول عليه بعصر الزيتون على البارد ويشترط أن تكون أول عصرة للزيتون وأن تكون نسبة الحموضة أقل من 1% لأنها كلما قلت نسبة الحموضة ازدادت جودة زيت الزيتون وميزة هذه الطريقة فى التحضير أنها بدون أى إضافات كيميائية وبدون تسخين أو إضافة ماء ساخن فيحتفظ الزيت بمميزاته من عناصر غذائية وفيتامينات وهذا النوع من زيت الزيتون يفضل إستخدامه لأطباق السلطة والأطباق الباردة.

طريقة قياس سرعة الانترنت بدون برامج

النوع الثاني: زيت الزيتون البكر Virgin oil

هو ايضا زيت زيتون بكر ولكن بدون كلمة ممتاز او خالص وهو يأتى فى المرتبة الثانية بعد النوع السابق من حيث الجودة ويتم تحضيره بنفس الطريقة السابقة ولكن يفرق عن النوع السابق فى ارتفاع نسبة الحموضة عن 1% واختلاف نسبة الحموضة يؤثر بالطبع على طعم ورائحة الزيت كما تتأثر الفوائد الطبية قليلا ولذلك فهو أقل سعرا من النوع السابق ويستخدم هذا النوع للأطباق الباردة والطهو به في درجات الحرارة المنخفضة.

فوائد الزنجبيل المذهلة.. علاج الصداع والدوار والقلق والضعف الجنسي

النوع الثالث: زيت الزيتون النقى Pure oil

رغم اسمه الخادع ولكنه يأتى فى المرتبة الثالثة من حيث جودة النوع بعد النوعين السابقين وبالطبع أرخص سعرا ويتم تحضيره بتكرير زيت الزيتون وتعرضه للحرارة مما يؤثر على طعمه ورائحته وتقل تركيزات العناصر المفيدة فيه وترتفع نسبة الحموضة فيه وبالطبع تتأثر النكهة والطعم للزيت مما يضطر المنتجين بخلطه بنسبة من الزيت البكر لإضافة نكهة ومذاق إليه وتختلف نسبة الزيت البكر المضاف من شركة لاخرى ولكن فوائده الطبية ونكهته المميزة قليلة جدا مقارنة بالنوعين السابقين ويعتبر هذا النوع مناسبا أكثر للطهى الذى يحتاج درجات حرارة عالية.

فيديو.. دعاء تفريج الهموم والكروب والاحزان مهما كانت

النوع الرابع: زيت الزيتون الخفيف Light

وهو نوع يشتريه المستهلك مخدوعا فى اسمه أنه خفيف ظنا أنه أقل دهونا ولكن كلمة خفيف هنا تعنى أقل وأخف نكهة ورائحة وطعم مما يفقد زيت الزيتون الطعم المميز له بالاضافة الى فقدان اهم الفوائد الصحية والطبية ويتم تحضيره بالتكرير كالنوع السابق ويضاف له نسب ضئيلة جدا من الزيتون البكر فتختفى معه كل مزايا الطعم والرائحة لزيت الزيتون ويحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون على عكس ما يعتقده المستهلك أنه خفيف من اسمه وهو مناسب للطبخ والقلي بسبب إنخفاض مستوى دخانه مقارنة بالزيوت التي ذكرت أعلاه.

النوع الخامس: زيت تفل الزيتون Pomace olive oil

وهو أسوأ وأرخص أنواع زيت الزيتون وسعره تقريبا نصف سعر الأنواع السابقة ولكنه لا يحتوى على أى عناصر غذائية ولا فيتامينات ولا طعم ولا نكهة ولا رائحة ويتم تحضيره بأخذ بواقى أو تفل الزيتون المتبقى من عصر الأنواع السابقة ويعاد عصره ووضعه تحت مكابس وأجهزة طرد مركزى ويتم إضافة مذيبات عضوية له مثل الهكسان لاستخلاص ما قد يتبقى فى هذا التفل من زيت.

فوائد الكمون السحرية في ضعف الشهية والانيميا والضعف الجنسي

طرق معرفة زيت الزيتون الأصلي

هناك طريقة بسيطة يمكنك أن تطبقها بسهولة على زيت الزيتون لتعرف ما إذا كان أصليا أم مغشوشا وذلك من خلال إحضار وعاء ثم وضع ما يساوى معلقتين أو أكثر من ذلك بقليل وإغلاق الوعاء ثم وضعه فى الثلاجة لمدة لاتقل عن ساعتين ولاتزيد عن يوم كامل وملاحظة لون وشكل الزيت فإذا صار متجمدا ومتماسكا فى بعضه وتغير لونه الى اللون الابيض الناصع فهو زيت زيتون أصلى وبجودة عالية أما إذا ظل سائلا او تجمد بشكل غير كامل ولونه ظل مائلا الى الاصفرار فهو اما زيت زيتون رديء الجودة او زيت مخلوط ومغشوش.

طرق اخرى لمعرفة زيت الزيتون الاصلي

رائحة نفاذة: زيت الزيتون الأصلي رائحته قويّة يمكن تمييزها بكل سهولة.

لون مميز: الزيت الأصلي لونه يميل إلى الخضار ولامع بعد عصره حديثا ثم بعدها بفترة يصبح أصفرا فاتحا فإن كان الزيت غير ذلك فهذا غير أصلي ومخلوط بزيت آخر.

بالفيديو.. لهذه الاسباب ازرع الريحان داخل منزلك وتناوله مع الشاي

مذاق مميز: مذاق زيت الزيتون مختلف عن باقي الزيوت وهو ذو مذاق ونكهة قوية لدرجة انه قد يغير نكهة الطعام اذا اضيف بدلا من الزيوت الاخرى التي يكون مذاقها لايؤثر على الطعام.

درجة الحموضة: يمكن معرفة زيت الزيتون الأصلي من خلال تذوق حموضته وفحص درجتها حيث إن الحموضة المرتفعة تدل على أنه غير أصلي أو قد يكون زيتا سيئا أما لو كانت درجة حموضته قليلة ومعقولة بحيث لا تتجاوز 1% فذلك زيت أصلي وجودته عالية.

لزوجة وكثافة عالية: يمكن فحص الزيت باللمس حيث إنه كلما كانت درجة اللزوجة أعلى يكون الزيت جيدا وأصلي.

الاحتفاظ بخواصه فترة طويلة: الزيت الأصلي لا يتغيّر ويحتفظ بمذاقه لفترة طويلة من الزمن بالإضافة إلى احتفاظه بالرائحة القوية مهما طالت الفترة التي تمّ تخزينه بها.

اسهل مشروب لعلاج جميع اعراض البرد والانفلونزا في ساعة واحدة

فوائد زيت الزيتون

لقد اثبت العلم الحديث ومازال يكتشف الفوائد الصحية والطبية العديدة لزيت الزيتون، ولزيت الزيتون العديد من الآثار الصحية الهامة نظرا لمحتواه العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للأكسدة وقد أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون يوفر حماية ضد أمراض القلب والكبد ويحمي من السرطان ومنشط لإفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس، وفيما يلي ملخص لاهم فوائد زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون للكولسترول والقلب
يحدث تصلب الشرايين عندما يترسب الكولسترول على جدران الشرايين حيث في نهاية المطاف يؤدي هذا الترسب إلى حدوث ضيق وإنسدادات في الأوعية الدموية وهو الأمر الذي يعمل على زيادة المجهود على القلب الذي سيحاول أن يحصل على الأوكسجين ليضخه في الدم وهو الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية.

فوائد لن تتوقعها عند تناول فص ثوم يوميا.. للازواج والشباب والاطفال

وزيت الزيتون غني بمحتواه من المواد المضادة للأكسدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والكلوروفيل والكاروتينات وأيضا فيتامين هـ حيث يؤدي استهلاك زيت الزيتون واستبدال بعض الزيوت الأخرى به إلى تقليل ضغط الدم وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية.

وقد أظهرت الدراسات التي تمت في هذا الشأن أن أولئك الأشخاص الذين يتناولون 25مل من زيت الزيتون يوميا لمدة أسبوع قد قلت نسبة أكسدة الكولسترول بالدم ووجود مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة لاسيما الفينولات.

فوائد زيت الزيتون للسرطان
كانت دراسة قد نشرت في دوريات علم الأورام أن حمض الأوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون أن لها القدرة على الحد من تأثير وجود الجين السرطاني الذي يعمل على تحويل الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية , وكان الباحثون قد استخلصوا أن حمض الأوليك عندما يقترن بالعلاج بالعقاقير يشجع على تدمير الخلايا السرطانية وقد أشارت هذه الدراسة إلى جانب دراسات أخرى إلى دور زيت الزيتون في تدمير الخلايا السرطانية المسببة لأورام البروستاتا والرحم والثدي.

فوائد الكمون السحرية في ضعف الشهية والانيميا والضعف الجنسي

إضافة إلى هذا فإن زيت الزيتون وخلافا لبقية الدهون الأخرى التي ترتبط بشكل وثيق بالإصابة بسرطان القولون يساعد على حماية الخلايا من المواد المسرطنة، وكانت دراسة قد نشرت في عدد نوفمبر 2003 من دورية السموم الكيميائية بالأغذية على أن المواد المضادة للأكسدة في زيت الزيتون قد أدت إلى خفض كمية المواد المسببة للسرطان التي تتكون عند طهي اللحم.

الوقاية من مرض السكر
أدى إتباع نظام غذائي يشمل زيت الزيتون عند سكان البحر المتوسط إلى تمتعهم بصحة جيدة لمئات السنين وانخفاض معدل إصابتهم بمرض السكري عن هؤلاء المصابين بالولايات المتحدة على سبيل المثال.

وبالرغم من احتواء غذائهم على تناول نسب عالية من الدهون إلا أن نسبة إصابتهم بالسكر قليلة ويعتقد أغلب الباحثين أن هذا راجع إلى أن معظم الدهون التي يتناولونها في غذائهم هي الدهون الأحادية غير المشبعة وليس تلك الدهون المشبعة التي يتحصل عليها من الزبد أو من شحوم الخنزير.

بالفيديو.. فوائد البطاطس المذهلة وطريقة اختيار افضل بطاطس للتحمير

ويمكن أيضا أن يكون تناولهم بجانب زيت الزيتون أيضا الكثير من الفواكه والأسماك والخضروات وبعض منتجات الألبان سببا في تمتعهم بالصحة الجيدة وبالطبع بجانب الاعتماد على الطهي بزيت الزيتون الذي يتمتع بانخفاض معدلات الدهون الثلاثية به وهي أحد الأسباب المشجعة على إصابة مرضى السكر بأمراض القلب.

علاج الامساك
يفيد زيت الزيتون في تليين المعدة والتخلص من الامساك.

الوقاية من حصوات المرارة
يعزز زيت الزيتون من إفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس طبيعيا مما يعمل على تقليل حالات الإصابة بحصوات المرارة.

فوائد زيت الزيتون للحامل
دائماً ما يوصف زيت الزيتون للحوامل حيث أنه عال المحتوى من أحماض أوميجا-3 التي لها القدرة على زيادة وتحسين وظائف المخ. وتناول الأم الحامل لزيت الزيتون يزيد من ذكاء واستيعاب الطفل حينما يكبر إلى جانب تحسين نموه. وفي دراسة نشرت في مجلة الطب النفسي والكيمياء الحيوية, وجد باحثون أن تناول زيت الزيتون أثناء فترة الحمل يساعد في زيادة نمو الطفل وأيضاً زيادة مستواه الإدراكي, وذلك في تجارب أجروها على الفئران.

فوائد الكركم للكبد والقلب والبشرة

كما أن الرضيع يحتاج إلى الحصول على فيتامين هـ من أمه, حيث يتركز فيتامين هـ في الغدد اللبنية وتقوم الأم بتزويد رضيعها به من خلال الرضاعة الطبيعية. ويساهم زيت الزيتون أيضاً على الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم أثناء الحمل. كما يمكن تدليك جسد الطفل الرضيع بزيت الزيتون وذلك لتحسين مستوى النمو والهضم. وبالطبع يجب استشارة الطبيب المباشر لمناقشته في آثار تناول زيت الزيتون أثناء الحمل.

فوائد زيت الزيتون للبواسير – زيت الزيتون والبواسير
زيت الزيتون يعد علاجاً تكميلياً ممتازاً لمرضى البواسيرـ ويفضل شربه يومياً لجعل الأمعاء والقولون أكثر ليونة في التخلص من الفضلات، ويمكن أيضاً تدليك المنطقة المصابة به لتقليل الالتهابات.

ايهما افضل: تناول الفاكهة قبل الطعام ام بعده؟.. شاهد ماذا اكتشف العلماء؟

فوائد زيت الزيتون للسكري
زيت الزيتون غني في محتواه بحامض الأوليك والبالمتيك ومضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات وفيتامين هـ والكاروتينات ومركب أوليروبين” , وهي جميعها مركبات تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم. ويساعد زيت الزيتون على ابطاء عملية الهضم في المعدة وعدم سرعة زيادة مستوى السكر في الدم. وقد أكدت العديد من الدراسات أن المرضى الذين يتناولون زيت الزيتون يمكنهم تقليل جرعة الإنسولين. وهذا إلى جانب فوائد زيت الزيتون في منع وتقليل مضاعفات مرض السكري مثل السكتة الدماغية والالتهابات والنوبات القلبية والكولسترول.

فوائد زيت الزيتون للجماع
يحتوي زيت الزيتون على كميات عالية من أحماض أوميجا-3 التي تساعد في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون الذكوري والذي يساعد في زيادة القدرة الجنسية. كما أن زيت الزيتون يحتوي أيضاً على فيتامين هـ والذي يساعد في تحسين حركة الحيوانات المنوية وعددها وأيصاً زيادة الرغبة الجنسية.

بالفيديو والصور .. الدليل الشامل لكل مايشغل بالك حول غشاء البكارة

فوائد زيت الزيتون للبشرة
زيت الزيتون يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات الجلدية مثل الصدفية وتشقق البشرة والتهاب الجلد الدهني. وعثر العلماء على مركب داخل زيت الزيتون يسمى “أوليوكانثال” وهو مضاد للالتهابات حيث يعمل على إيقاف نوعين من الإنزيمات التي تسبب الالتهابات بالجسم, بآلية تشبه مضادات الالتهاب غير السيترويدية.

ويمكن أيضاً لزيت الزيتون أن يحمي البشرة والجلد من سرطان الجلد وذلك بفضل وجود مضادات الأكسدة التي توقف نشاط الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا السليمة بالجسم وهو الأمر الذي يسبب حدوث السرطانات بالجسم, كما يؤدي ايضاً زيادة نشاط الشقوق الحرة إلى فقدان الكولاجين والإيلاستين وهي بروتينات لها قدرة على زيادة صحة ونضارة الجلد وتأخر ظهور تجاعيد الجلد. ووجد الباحثون عبر الاختبارات المعملية التي أجروها على الفئران التي تعرضت للأشعة فوق البنفسجية أن الفئران التي تم علاجها بزيت الزيتون كانت أقل إصابة بسرطان الجلد.

طرق استعادة احساس ليلة الدخلة.. فيديو للكبار فقط

فوائد زيت الزيتون لتشقق الشفاة. يمكن ترطيب الشفاة المتشققة والجافة عن طريق تدليكها بزيت الزيتون لزيادة ترطيبها.
فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة. زيت الزيتون خيار جيد لترطيب وليونة الجلد, حيث يؤدي تدليك الجلد ليس فقط جلد الوجه وإنما الجسم كله إلى علاج جفاف وتشقق البشرة, حيث يمكن تدليك الوجه والكوع والركبة, وسيصبح الجلد أكثر ليونة لفترة طويلة من الوقت. ويمكن زيادة ترطيب البشرة باستخدام زيت الزيتون عن طريق خلط العسل وصفار البيض مع زيت الزيتون ثم دهان الوجه بالخليط وتركه حوالي 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. حيث أن هذا سوف يساعدك في ترطيب البشرة والتخلص من الشوائب بالجلد.

فوائد زيت الزيتون الأخرى للجلد، يمكن استخدام زيت الزيتون لتقليل التجاعيد والهالات تحت العين حيث يتم دهان قطرات من زيت الزيتون وتركها تحت العين ليلة كاملة. أيضاً زيت الزيتون هو خيار جيد لتشقق الأظافر وكذلك الكعوب المتشققة.

فوائد زيت الزيتون للشعر
يساعد زيت الزيتون في ترطيب ونمو الشعر والجلد الجاف وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة لترطيب ونمو الشعر مثل فيتامين أ وفيتامين هـ.

شاهد ايضا

بالفيديو.. طريقة تحضير مشروب علاج الضعف الجنسي في المنزل

بالفيديو.. نصائح هامة لكل فتاة في مرحلة العادة الشهرية

اضف تعليق للنشر فورا