السعودية، الرياض، سعودي، المملكة العربية السعودية، اخبار السعودية

بالفيديو.. اعادة افتتاح فندق ريتز كارلتون الرياض يكشف مفاجآت

قررت المملكة العربية السعودية إعادة افتتاح فندق ريتز الفاخر، الذي كان مركز احتجاز لعشرات الأمراء وكبار المسؤولين في حملة نظمتها السلطات بدواعي محاربة الفساد، في نوفمبر الماضي.

وسيبدأ فندق ريتز كارلتون ذي النجوم الخمسة في الرياض قبول الحجوزات مرة أخرى اعتباراً من فبراير المقبل، بعد أن أقفل منذ احتجاز الأمراء والمسؤولين، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

بالفيديو.. صحفي امريكي يطرح علامات استفهام حول الوليد بن طلال

وكان الإعلامي السعودي الشهير جمال خاشقجي قد أكد أن حملة الاعتقالات التي شنّتها المملكة، في 4 نوفمبر الماضي، “شارفت على الانتهاء”؛ من خلال تسويات مالية مع عشرات الموقوفين على ذمّة قضايا الفساد.

وكتب خاشقجي، في تغريدة، على حسابه في “تويتر”: إن “عملية (فندق) الريتز توشك أن تنتهي، مع اقتراب تحقق هدف 100 مليار دولار”، مشيراً إلى أن ولي العهد محمد بن سلمان قد أكد – نقلاً عن مصدر مطلع – أن “من يتورط في الفساد بعدهم مصيره السجن العام”.

وقد احتجز أكثر من مئتين من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال في فندق ريتز وفنادق أخرى. ومنذ ذلك الحين أفرج عن بعضهم بعد الموافقة على تسويات مالية ضخمة.

ونقل النزلاء الذين كانوا يقيمون في الفندق في ذلك الوقت دون سابق إنذار، عندما احتجز الأمراء والمسؤولون في الرابع من نوفمبر الماضي. ووجهت للمحتجزين تهم بالفساد وأعطوا خياراً بسداد مئات الملايين من الدولارات مقابل حريتهم؛ بهدف دعم اقتصاد البلاد وموازنة 2018 التي أقرت الشهر الماضي.

بالفيديو.. استقالة مدير شركة المملكة القابضة التابعة للامير الوليد بن طلال

وكان من أبرز المحتجزين في ريتز رجل الأعمال المعروف عالمياً الأمير الوليد بن طلال، أحد أغنى الرجال في العالم، الذي ما زال محتجزاً لدى السلطات.

وقد توصل بعض المعتقلين إلى تسويات مع السلطات وأفرج عنهم، بمن فيهم الأمير متعب بن عبدالله، الذي كان ينظر إليه على أنه منافس على العرش، حيث أطلق سراح الأمير متعب الذي احتجز لأكثر من ثلاثة أسابيع، بعد أن وافق على دفع أكثر من مليار دولار.

وأكد متحدث باسم فندق ريتز كارلتون، أن الفندق سيقبل الحجوزات اعتباراً من منتصف فبراير 2018، لكن مع القبول بإمكانية إلغاء الحجز في مهلة قصيرة.

بالفيديو.. الاعلام الغربي يسخر من بن سلمان بعد شراؤه اغلى قصر

بالفيديو.. تسريب يكشف محاولة الانقلاب على امير قطر

وقال النائب العام للمملكة العربية السعودية إن 100 مليار دولار “أسيء استخدامها من خلال الفساد المنتظم والاختلاس على مدى عدة عقود”. ورحب البعض من السعوديين بحملة مكافحة الفساد، على أمل أن يعاد توزيع بعض الثروات النفطية للمملكة على عموم سكانها، في حين اعتبر مراقبون أنها عملية منسقة جرد بموجبها ولي العهد، محمد بن سلمان، منافسيه الأمراء من الأمول والصلاحيات، تمهيداً لتولي العرش خلفاً لوالده.

100 مليار دولار في خزينة السعودية

قال مصدر مسئول لرويترز إن عددا من كبار رجال الأعمال الكبار توصلوا لتسويات مالية مع السلطات السعودية فيما يتعلق بحملة المملكة على الفساد.

وقال المصدر إن رجال الأعمال هم وليد آل إبراهيم، مالك شبكة (إم.بي.سي) التليفزيونية، وفواز الحكير، أحد كبار المساهمين في شركة فواز عبد العزيز الحكير، وخالد التويجري، الرئيس السابق للديوان الملكي، وتركي بن ناصر الرئيس السابق للهيئة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة.

ولم يكشف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه عن تفاصيل التسويات لكنه نفى تقريرا لصحيفة فايننشال تايمز يفيد بأن إبراهيم تنازل عن ملكيته لشبكة (إم.بي.سي) التليفزيونية.

بالفيديو.. تقرير امريكي: هذا مصير بن سلمان المنتظر

وقال المصدر لرويترز: “التقرير غير صحيح تماما ولم تتغير ملكيته ولو بسهم واحد.. التسوية مرتبطة بأمور أخرى نحن غير مخولين بمناقشتها وقد غادر اليوم”.

وجاء في رسالة بالبريد الإلكتروني أرسلها سام بارنيت الرئيس التنفيذي لمجموعة (إم.بي.سي) للعاملين واطلعت عليها رويترز أن السلطات أطلقت سراح إبراهيم وإنه مع أفراد عائلته في الرياض.

ولم يتسن الوصول لإبراهيم أو الرجال الآخرين لطلب التعليق. ولم تتضح المزاعم التي يواجهونها.

كانت السلطات السعودية احتجزت عشرات الأمراء وكبار المسئولين ورجال الأعمال عندما أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حملة على الفساد في أوائل نوفمبر. واتهم المشتبه بهم بارتكاب جرائم مثل غسل الأموال والرشوة وابتزاز المسئولين.

وقالت السلطات: إنها تهدف إلى التوصل لتسويات مالية مع معظم المشتبه فيهم وتعتقد أنها يمكن أن تجمع نحو 100 مليار دولار للحكومة بهذه الطريقة وهو ما يمثل مكسبا كبيرا للمملكة بعد أن تقلصت الموارد المالية بفعل انخفاض أسعار النفط.

وتشير التسويات التي جرت في الآونة الأخيرة إلى أن الحملة اقتربت من نهايتها الأمر الذي يمثل ارتياحا للمستثمرين في الشركات التي يديرها المشتبه فيهم وقد شهدت أسعار أسهم بعض تلك الشركات انخفاضا.

شاهد ايضا

بالفيديو.. الفشل يلاحق بن سلمان ومخاوف من انعزال السعودية

بالصور.. مبادرة مصرية لتشجيع ركاب المواصلات على قراءة القرآن الكريم

اضف تعليق للنشر فورا