السعودية، الرياض، سعودي، المملكة العربية السعودية

بالفيديو.. تصاعد غضب الشباب السعودي من البطالة

بالفيديو.. تصاعد غضب الشباب السعودي من البطالة. تتصاعد يوميا دعوات الغضب والاستياء بين الشباب السعودي، العاطل عن العمل، وذلك بعد سنوات من تخرج الشباب وعدم وجود فرص عمل حقيقية لهم في الشركات والمصانع السعودية، التي تفضل العمالة الاجنبية الوافدة عنهم، لاسباب عديدة.

بالفيديو.. صدمة بين السعوديين من بيع شركة ارامكو

وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أنَّ معدل البطالة للسعوديين بلغ (12.3% )، خلال الشهور الاخيرة، بارتفاع طفيف مقارنة بالربع الثالث من عام 2016 والذي كان (12.1% ) فيما بلغ معـدل البطالة لإجمالي الســـكان (سعوديين وغير سعوديين) (5.6%) بانخفاض طفيف مقارنةً بمعدل البطالة للربع الثالث من عام 2016.

كما أظهرت نتائج المسح أنَّ معدل المشاركة الاقتصادية للسعوديين بلغ (42.2%), وبلغ المعدل بين السعوديين الذكور (64,6%), وبين الإناث (19,3%).

وتضمنت النشرة للمرة الأولى بيانات المشتغلين والباحثين عن عمل من السجلات الإدارية والتي أوضحت أن نسبة الذكور السعوديين الباحثين عن عمل (19.4%) والإناث (80.6 %) من إجمالي السعوديين الباحثين عمل، وتركزت أعلى نسبة للباحثين عن عمل السعوديين في الفئة العمرية (27-36) حيث بلغت (52.8%).

بالفيديو.. امريكا تهاجم النظام السعودي

بالفيديو.. اختطاف أمراء معارضين من عائلة آل سعود

إلى هذا أشارت النتائج إلى أن أعلى معدل للمشاركة الاقتصادية للسعوديين بلغ (63,7%) بين الأفراد الذين أعمارهم بين (25 – 39) سنة، وأنَّ معدل المشاركة الاقتصادية كان الأعلى بين السعوديين الحاصلين على شهادة دبلوم دون الجامعة حيث بلغ المعدل (83,5%) يليه الحاصلون على شهادة التعليم الجامعي فما فوق بمعدل بلغ (78,2%).

وفيما يتعلق بمعدل التشغيل فقد ارتفع مقارنة بالربع الثالث من عام 2016 حيث بلغ (94.4%) بينما بلغ معدل التشغيل للمشتغلين السعوديين (87.7%) بانخفاض طفيف مقارنةً بمعدل التشغيل للسعوديين للربع الثالث من عام 2016.

بالفيديو.. رد فعل قطري غير متوقع على قرار سلمان بنقل الحجاج من الدوحة

حرق الشهادات

تتكرر في السعودية، حملات حرق الشهادات، اعتراضا على تفشي البطالة، حيث أطلق ناشطون سعوديون مؤخرا حملة إلكترونية بعنوان (#حمله_احراق_الشهادات) على تويتر أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية في المملكة التي تعاني من أزمة بطالة متفاقمة.

وكان قد قام طبيب أسنان سعودي، بحرق شهادته احتجاجاً على عدم حصوله على وظيفة مناسبة في بلد يعيش فيه نحو 11 مليون وافد أجنبي ويعد أغنى دولة نفطية في العالم.

وتبلغ نسبة البطالة في السعودية التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 30 مليون نسمة نحو 12%. وتأمل المملكة خفض هذه النسبة إلى 9 بالمئة بحلول عام 2020 مع سعيها إلى تنويع اقتصادها الذي يرتكز على النفط.

شاهد ايضا

بالفيديو.. مواطن مصري: ام الدنيا ازاي ومصر مديونة لكل العالم ياسيسي

بالفيديو.. اجمل فتاة مصرية مسيحية تعتنق الاسلام

اضف تعليق للنشر فورا