خريطة العالم

فرص تأهل مصر بعد تعادل أوغندا وغانا.. كل الإحتمالات تشير إلى صعود مصر إلى كأس العالم 2018

فرص تأهل مصر بعد تعادل أوغندا وغانا – بات المنتخب المصري على أعتاب التأهل إلى كأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب دام 27 عاماً، وذلك بعدما تضاعفت حظوظه قبل مواجهة الكونغو غداً الأحد.

مصر ستلتقي مع الكونغو غداً الأحد على ملعب برج العرب في الجولة الخامسة من التصفيات الأفريقية لكأس العالم، بعد ساعات من التعادل السلبي بين أوغندا وغانا عصر السبت.

التعادل الذي حققه منتخبي أوغندا وغانا يعد هو النتيجة الأفضل للمنتخب المصري، خاصة أن آمال النجوم السوداء أصبحت شبه منتهية في التأهل للمونديال.

موقف المجموعة

يتربع منتخب مصر على صدارة ترتيب المجموعة برصيد تسع نقاط -قبل مواجهة الكونغو- أمام أوغندا بثمان نقاط، ثم غانا بست نقاط، وأخيراً الكونغو بنقطة واحدة.

غانا باتت خارج السباق بنسبة كبيرة بعد تعادلها مع أوغندا، لتترك بطاقة تأهل المجموعة بين منتخبي مصر وأوغندا، والتي قد يحسمها الفراعنة رسمياً بعد 24 ساعة.

هدف واحد يكفي

لا يسجل المنتخب المصري أهدافاً كثيرة خلال مبارياته في الفترة الأخيرة، ولكن هدفاً واحداً في شباك الكونغو سيكون كافياً من أجل تأهل الفراعنة إلى كأس العالم 2018 رسمياً.

فوز مصر على الكونغو بأي نتيجة سيرفع رصيد الفراعنة إلى 12 نقطة بفارق أربع نقاط عن أوغندا قبل مباراة واحدة على نهاية التصفيات، ليصبح الأمر محسوماً بصورة نهائية قبل الجولة الأخيرة.

نقطة قد تكفي

إذا لم يحقق المنتخب المصري فوزاً على الكونغو في مواجهة الأحد واكتفى وقتها بالتعادل، فإن الأمر قد يكون كافياً ولكنه سيتأجل لعدة أيام لحين الانتهاء من مباريات الجولة الأخيرة من الإقصائيات.

وفي حال التعادل مع الكونغو فإن مصر ستظل على الصدارة بعشر نقاط، أمام أوغندا بثمان نقاط، ثم غانا بست نقاط، وأخيراً الكونغو بنقطتين.

وسيكون المنتخب المصري في هذه الحالة بحاجة إلى الفوز على غانا فاقدة الأمل في الجولة الأخيرة، أو الاكتفاء بتحقيق التعادل في تلك المواجهة ولكنه سينظر وقتها لنتيجة لقاء الكونغو وأوغندا.

وحتى في حال الخسارة أمام غانا في المباراة الأخيرة، فإن التعادل مع الكونغو قد يكون كافياً للتأهل، ولكن بشرط أن تحقق الكونغو فوزاً على أوغندا في اللقاء القادم لتصبح وقتها مصر في المونديال.

المنتخب الأوغندي سيحل ضيفاً على الكونغو في الجولة الأخيرة من التصفيات، وهي المواجهة التي ستضطر مصر إلى انتظار نتيجتها في حال التعادل مع الكونغو وتحقيق النتيجة نفسها أمام غانا أو حتى الخسارة.

الخسارة قد تكفي أيضاً

قد تكون خسارة مصر أمام الكونغو كافية أيضاً لتأهل المنتخب المصري إلى كأس العالم، ولكن الحسم وقتها أيضاً سيتأجل إلى الجولة الأخيرة من التصفيات.

خسارة مصر أمام الكونغو ستجمد رصيدها عن تسع نقاط في صدارة الترتيب، لتتجه إلى غانا في حاجة إلى الفوز أو التعادل، وقد تكون الخسارة وقتها أيضاً كافية.

فوز مصر على غانا في المباراة الأخيرة سيؤهلها للمونديال، وكذلك التعادل إذا اكتفت أوغندا بالتعادل مع الكونغو في المباراة الأخيرة.

ولكن في حال خسارة مصر أمام الكونغو وثم خسارتها من غانا مع تعادل أو خسارة أوغندا أمام الكونغو، فإن تلك النتائج ستصب في صالح غانا التي قد تتأهل وقتها بتسع نقاط وبفضل فارق الأهداف عن مصر والكرانز.

اضف تعليق للنشر فورا