على مسئولية عالم جيولوجيا: زلزال مدمر خلال 10 أيام في مصر

اخبار ليل ونهار – بالرغم من صعوبة التوقع علميا بحدوث الزلازل في ميعاد محدد، الا ان العالم المصرى فوزى عثمان خبير المناخ والزلازل، توقع بشكل قوي أن يضرب مصر زلزال مدمر خلال الأيام القادمة.

وقال «عثمان»: «مركز هذا الزلزال سيكون خليج العقبة أو البحر الميت وسيضرب الجنوب الشرقى لحوض البحر المتوسط وستبلغ قوته من 6.5 إلى 7  درجات على مقياس ريختر، وسيكون زلزالا مدمرا وعنيفا، لافتا إلى أن السبب الرئيسى له حراك غير طبيعى في القشرة الأرضية.

العالم المصرى فوزى
فوزى عثمان

وأضاف خبير الزلازل في تصريحات صحفية أن الزلزال متوقع حدوثه خلال العشرة أيام القادمة وسيكون مدمرا وسيسفر عنه خسائر وسيشمل عدة بلاد هي “مصر، فلسطين، الأردن، سوريا” ومركزه خليج العقبة.

وأشار أنه من الممكن حدوث زلزال خلال الفترة القادمة بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر قبالة السواحل اليونانية.

يذكر ان مصر شهدت خلال امس فقط 3 زلازل، حيث اكد الدكتور حاتم عودة، رئيس معهد العلوم الفلكية، إن المعهد رصد زلزالين أولهما بقوة 4,7، وزلزال آخر ضعيف للغاية بقوة أقل من 2 درجة تبعا للزلزال الذى شعر به المواطنون بالقاهرة الكبرى، وعدد من المحافظات، فى الساعات الأولى من صباح امس، والذى كان بقوة 5,8 درجة على مقياس ريختر، ومنبعه من دولة اليونان.

وأضاف عودة، أن منطقة البحر المتوسط بالكامل منطقة نشطة زلزاليا، حيث إنها من أبرز منابع الزلازل فى العالم، وأن أى زلزال فى قوة 5.8 درجة على مقياس ريختر يحدث بعده توابع، مشيرًا إلى أن التوابع قد تحدث طوال مدة يوم كامل.

يذكر ان هذا هذه الزلازل هى الخامسة في اقل من شهرين، حيث حدث زلزالان في اقل من اسبوع في شهر رمضان الكريم الماضي، كان اخرهم الزلزال الذي شعر به اهالي القاهرة والجيزة والسويس، والذي تسبب في اصابة المواطنين بالفزع والهلع نظرا لشدة الزلزال الذي بلغ 4.7 ريختر.

2 تعليقات على “على مسئولية عالم جيولوجيا: زلزال مدمر خلال 10 أيام في مصر

  1. دجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال
    نصااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب
    دجااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال
    نصااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب

  2. روح يا شيخ الله يخرب بيتك وبيت سنينك السودة … هيا نقصاكم يا نصابين يادجالين هطلعونا من هدومنا انتم وبتوع التنجيم يا كدابين يا حرامية غورو داهية في وشكم وفي وش الي خلفكم

اضف تعليق للنشر فورا