اسباب الصداع، علاج الصداع، الصداع النصفي، علاج الصداع المستمر، علاج الصداع للحامل، علاج الصداع بالاعشاب، علاج الصداع النصفي، ألم، وجع، مرض، رأس، صحة، طب، علاج، مسكنات، دواء، ادوية

عادات يومية سيئة تؤثر على الصحة بشكل خطير

عادات يومية سيئة تؤثر على الصحة بشكل خطير – هناك عدد من العادات اليومية السيئة التي يقوم بها الكثير من الناس ولا يشعرون بتأثيرها وخطورتها، وهي قد تؤدى إلى عواقب وخيمة أكبر مما تتخيل و بمجرد تغيير طفيف في بعض عاداتك اليومية تضمن صحة أفضل.

عادات يومية سيئة تؤثر على الصحة بشكل خطير:

القيادة و الشباك مفتوح : إحساس رائع عند فتح نافذة السيارة و الشعور بالهواء يُداعب يديك و وجهك و لكن هل فكرت تأثير ذلك الهواء الملوث من عوادم السيارات على الرئة الرقيقة .

أجريت دراسة في جنوب كاليفورنيا أثبتت أن قيادة السيارة و النافذة مفتوحة لمدة تعادل 6% من اليوم تعرضنا لنسبة تلوث تقدر بـ 45% مما يُعد كمية كبيرة من التلوث في فترة قصيرة و بالتالى تمتليء الرئة بالهواء المُحمل بعوادم السيارات لذلك احرص على غلق نوافذ السيارة عند الازدحام أو تكدث السير لحماية رئتيك .

حمل حقيبة يد ثقيلة : تتعمد الكثير من الفتيات و السيدات بتكديس حقيبة يدها و وضع العديد من الأشياء الغير ضرورية و التي لن تقوم باستخدمها فقط تقوم بإثقال حقيبتها بلا داعي و لكن يجب عليكِ إدراك المشاكل المترتبة على ذلك فحمل حقيبة يد ثقيلة يؤدي إلى الإصابة بتشنجات الظهر و آلام الرقبة و التهابات المفاصل .

فهذه هي إحدى العدات الخاطئة التي تكررها السيدات كل يوم ، لذلك احرصي على حمل الأشياء اللازمة لكِ خلال اليوم فقط.

الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية : يعتقد الكثير منا أنه كلما نقضي وقت أطول في التمارين الرياضية كان أفضل لصحتنا و لكن الحقيقة أن الإفراط في فعل أي شيء قد ينتج عنه نتائج سلبية، فالإفراط في التمارين قد يؤدي إلى الإصابة بخلل في الهرمونات ، إضعاف جهاز المناعة ، الإضرار بالعضلات و إصابة الركبة و القدم و الرقبة لذلك احرص على ممارسة التمارين اليومية و لكن في حدود المعقول و لا تجهد نفسك .

تقليل عدد ساعات النوم : ننشغل أحياناً في إنجاز بعض المهام اليومية دون إدارك الوقت لنجد أن ميعاد النوم قد فات بكثير و بالتالي نحظى بعدد ساعات نوم أقل و أثبتت إحدى الدراسات أن عدم النوم لعدد ساعات كافي يؤثر على مظهرنا العام أيضاً و يُقلل من جاذبيتنا، بغض النظر عن إذا كنت تتناول طعام صحي أم لا و تمارس رياضة أم لا، فالنوم يؤثر على مظهر العين و البشرة لذلك احرص على نوم عدد ساعات كافية لك .

مراقبة الوزن عن كثب : يخاف الكثير منا من الاقتراب من الميزان لتحديد وزنه و لكنه المعيار الأمثل لتحديد الوزن و تحديد أسلوب المعيشة أيضاً و لكن لا داعي للفزع و القلق إذا زاد الوزن كيلوجرامات قليلة ما دام لا يؤثر على المظهر العام و يُمكنك التخلص من الوزن الزائد تدريجياً دون الهلع و اللجوء للوسائل الضارة لمجرد التخلص من كيلوجرامات بسيطة فهذه من العادات السيئة و كل ماعليك فعله هو مراجعة نظامك الغذائى .

القلق الصامت : القلق من المشاعر الصعبة و التغلب عليها و لكن إذا زاد عن حده كانت له آثار سلبية على صحتنا فقد يؤدي القلق الزائد إلى الإصابة بالصداع، ارتفاع ضغط الدم، آلام المعدة و آلام الصدر و النوم المتقطع و الأرق ، ولكن لا تقلق يمكنك استشارة طبيب .

إذا كنت مصاب بإحدى نوبات القلق اسأل نفسك تلك الأسئلة و جاوب عليها بصراحة : هل سيستمر قلقك بخصوص ذلك الشأن للأسابيع المقبلة ؟ هل من السهل حل تلك المشكلة ؟ و إذا لم تستطع تخطي مرحلة القلق يُمكنك استشارة طبيب نفسي أو أحد المقريبن إليك للتغلب على تلك الأزمة، فإذا تعلمت السيطرة على قلقك ستعيش حياة سعيدة .

التوقف المفاجيء عن أخذ الدواء : قد تشعر بتحسن فتتوقف عن تناول الدواء و فجأة تسوء حالتك دون أي مُقدمات، فالتوقف المفاجيء عن تناول الدواء قد يُسبب لك الصداع الشديد، الإعياء مرة أخرى بصورة أكثر من الأول، فالتوقف عن تناول بعض أنواع الأدوية فجأة قد يُهدد حياتك بالخطر لذلك يجب الحرص على اتباع إرشادات الطبيب عن استعمال الأدوية .

إهمال تنظيف الأسنان بالخيط : تنظيف الأسنان بالخيط من أهم الخطوات لنظافة الفم و قد يُهمل البعض منا تلك الخطوة لاعتقادهم بعدم وجود فرق عند استخدام الخيط أو تركه و لكن يجب عدم إهمال تلك الخطوة لأن البلاك الموجود بين الأسنان قد يجد طريقه إلى الشعيرات الدموية في اللثة مما يؤدي لالتهابات اللثة و يُزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و السرطان .

لذلك يُنصح بضرورة تنظيف الأسنان بالخيط على الأقل مرة يومياً لتفادي العديد من المشاكل الأخرى .

إهمال وجبة الإفطار : يُهمل العديد منا وجبة الإفطار دون الإدراك لأهميتها ، فإهمال وجبة الفطار كمحاولة قيادة السيارة بدون بنزين ، فعند إهمال الإفطار ستشعر بأنك في نشاطك في بداية اليوم و لكن مع مرور الوقت سيقل النشاط تدريجياً و ستشعر بالخمول ، وهذه هي من أخطر العادات السيئة التي نكررها كل يوم .

شرب المياه الساخنة من الصنبور مباشرة : لا تحاول شرب المياه الساخنة من الصنبور مباشرةً لأن ذلك يعرضك لخطر الإصابة بالتسمم لأن مواسير المياه قد تكون مُحملة بالشوائب أو الصدأ الذي يظهر مع المياه الساخنة و يُنصح باستخدام المياه الباردة من الصنبور دائماً .

اضف تعليق للنشر فورا