طريقة التخلص من الزكام بدون أدوية

طريقة التخلص من الزكام بدون أدوية – الكثير منا يصاب بالزكام ونزلات البرد، خاصة بعد تغير الطقس وانخفاض درجات الحرارة. ولا يستمر الزكام في الغالب أكثر من عشرة أيام، ولا ينفع للوقاية منه تناول الأدوية. هذه بعض النصائح المنزلية للتخلص من الزكام.

هناك عدة فيروسات تسبب الزكام، منها الفيروس الأنفي (Rhinovirus)، والذي يسبب نحو نصف حالات الزكام في العالم. وتنتقل هذه الفيروسات عبر الرذاذ الصادر عن الجهاز التنفسي عند السعال والعطس، وتنتقل في الغالب في أواخر الخريف والشتاء، لكنها تتكاثر أيضا عند انخفاض درجة الحرارة وعند ارتفاع الرطوبة في الجو. وتسبب هذه الفيروسات نزلات البرد الشائعة في مختلف أنحاء العالم.

وهناك بعض العوامل الأخرى التي تساهم في زيادة فرصة الإصابة بنزلات البرد، مثل قلة مناعة الجسم وقلة النوم وحتى التوتر يمكنه أن يزيد من نسبة الإصابة، كما ذكر موقع “أبوتيكين أومشاو” الألماني.

طريقة تنظيف الأسنان بشكل سليم

وتصيب الفيروسات بطانة الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة والشعب الهوائية، ما يسبب التهاب الحلق وسيلان الأنف واحتقان الأنف والعطس والسعال المصحوب أحيانا بآلام في عضلات القفص الصدري، بالإضافة إلى الشعور بالضيق والصداع وفقدان الشهية والحمى والإرهاق الشديد وضعف العضلات، كما ذكر موقع “إيركيلتيت” الألماني، المختص في تقديم النصائح ضد الزكام ونزلات البرد.

نتيجة بحث الصور عن الزكام

ولا يوجد هناك أي دواء أو لقاح يمكنه وقاية الجسم من الإصابة بالزكام. كما أن تناول المضادات الحيوية لا ينفع أيضا، لأنها فعالة ضد البكتيريا فقط وليس ضد الفيروسات. وأغلب حالات الزكام تنتهي بعد أيام قليلة لا تتجاوز عشرة أيام بسبب مقاومة الجسم السليمة للفيروسات.
وهذه بعض النصائح المنزلية للتخلص من الزكام:

1- غسل وتنظيف الأنف بالماء المالح: تنفع هذه الطريقة لأنها تهدئ معها الخلايا المخاطية للأنف، وتزداد بذلك فعالية إفرازات الأنف. وينصح بتكرار عملية غسل الأنف لعدة مرات في اليوم.

طريقة التحضير: الماء المالح لغسل الأنف نحضره من خلال وضع كمية من ملح الطعام أو من ملح البحر مقدارها تسعة غرامات، وهي ما تعادل كمية ملعقتين صغيريتين من الملح، في لتر من الماء الساخن. ومن ثم انتظار الماء الساخن حتى يبرد قليلا وتصل درجة حرارته إلى درجة حرارة الغرفة ومن ثم غسل الفم والأنف به.

نصائح للحفاظ على النظر مع التقدم في العمر

2- استنشاق أملاح البحر أو البابونج أو النعناع: وتفيد هذه الطريقة في معالجة الزكام والسعال، وخاصة المزمن منه.
طريقة التحضير: تسخين كمية من الماء ووضعها في وعاء، ثم وضع النعناع أو البابونج أو ملح البحر فيه، ومن ثم استنشاق بخار الماء. ويمكن استعمال آلة الاستنشاق الطبية في حالة الاستعمال المستمر.

3- تناول المشروبات الساخنة: شرب شاي الأعشاب والشاي مع العسل والمشروبات الساخنة له مفعول إيجابي على الجسم ويساهم في تقليل آلام العنق والصدر. أما شراب الزنجبيل فيمكن استعماله أيضا ضد آلام العضلات وضد التأثيرات الجانبية المصاحبة للزكام ولنزلات البرد.

النوم يؤثر على خصوبة الرجل

4- تناول أقراص المضغ الطبية: تساعد هذه الأقراص على تخفيف آلام العنق أيضا.

5- تخفيض درجة الحرارة: عند ارتفاع درجة حرارة الجسم مع الزكام ووصولها إلى أكثر من 38.5 مئوية ينصح بشرب السوائل والمشروبات الساخنة وشاي الأعشاب الطبية.

اضف تعليق للنشر فورا