ضغط الدم ، طبيب، مريض ، مرض ، دواء، طب، دكتور، صحة، علاج، دواء، جراحة، عملية

طرق خفض ضغط الدم بالطرق الطبيعية

طرق خفض ضغط الدم بالطرق الطبيعية – يتعرض كل 5 بالمائة من الأشخاص حول العالم لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، سواء نتيجة للسمنة أو للشد العصبي أو للعمل دون راحة، وضغط الدم يمثل الضغط المتدفق من القلب للشرايين، وتقاس نسبته بالملليمتر الزئبقي، وبعد الإصابة لا يعلم الشخص المصاب ما الذي يجب أن يتناوله تحديداً للتخلص من هذا الارتفاع لأنه خطر على صحة الدماغ، واستمراره قد يصيب المريض بالسكتة الدماغية، لهذا تعرّف في هذا المقال على كيفية خفض ضغط الدم بالطرق الطبيعية وبالمشروبات والأطعمة وبالتمارين الرياضية.

أعراض ارتفاع ضغط الدم تعرف على ارتفاع ضغط الدم من خلال هذه الأعراض: صداع شديد. نزيف الأنف. غثيان. ألم في مؤخرة الرأس.

كيفية خفض ضغط الدم بالأطعمة هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم، وهي:

الغذاء السليم هو أفضل طرق التخلص من ارتفاع ضغط الدم، عن طريق تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد على خفض ضغط الدم، مثل البطيخ و الكيوي والموز.

تناول الخضراوات مثل الفاصوليا والبطاطا والطماطم وتناول البقوليات مثل الفول. تناول الشمام والزبيب والبرتقال، وهذه الأطعمة تساعد على تخفيض ضغط الدم لاحتوائها على ألياف غذائية وكمية عالية من الفيتامنيات التي تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع.

تناول منتجات الألبان خالية الدسم أو قليلة الدسم، لخفض نسبة الكوليسترول في الدم. تناول الحبوب الكاملة، مثل دقيق الشوفان والحمص، والأرز البني والقمح. ابتعد عن الحلوى والسكريات، لأنها تزيد من ارتفاع ضغط الدم.

تجنب المشروبات الغازية لأنها تساعد على زيادة ارتفاع ضغط الدم. ابتعد عن القهوة والشاي والنسكافيه وجميع المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

تجنب تناول الملح، لأنه يساعد على ارتفاع ضغط الدم بسبب الصوديوم الموجود فيها، بنسبة تصل إلى من 2 إلى 8 ميللميتر زئبقي.

ابتعد عن الأطعمة المالحة، وعند إضافة الملح على الطعام، لا تقم بالإكثارمنه بل أضف القليل جداً أي رشة صغيرة تصل إلى أقل من واحد صحيح ملليجرام من الملح.

من الأفضل تتبيل الطعام ببعض التوابل التي تساعد على خفض ضغط الدم مثل الشطة الحارة، لأنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يزيد من نسبة ضخ الدم في الشرايين.

تناول الكركم فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويساعد على تخفيض ضغط الدم. تناول الثوم فهو يقلل من نسبة ضغط الدم ويساعد على ارتفاع نسبة الكوليسترول النافع وتقليل الكوليسترول الضار في الجسم.

تناول الفلفل الأسود لأنه يحتوي على مادة الكبسيسين التي تساعد على إنخفاض ضغط الدم، ولكن لا تضع الكثير منه على الطعام حتى لا تصاب بالحموضة.

تناول قطعة من الشيكولاتة، فهي تساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم، ولكن ليس بكمية كبيرة حتى لا تسبب زيادة الوزن. تناول المكسرات، مثل الفول السوداني والفستق الحلبي والكاجو؛ لأن المكسرات تساعد على توازن ضغط الدم.

تناول منتجات الصويا، مثل جبن الصويا (التوفو)، ولبن الصويا؛ لأنها تحتوي على الأيسوفلافون والذي يعتبر مكمل غذائي، ومن فوائده تخفيض ضغط الدم.

كيفية خفض ضغط الدم بالمشروبات الطبيعية هذه المشروبات تساعد على التقليل من ضغط الدم، وهي:

اشرب الحليب الخالي من الدسم أو نصف دسم لأن البوتاسيوم والكالسيوم يساعدان على توسيع الشرايين والأوعية الدموية وتدفق الدم في الجسم، مما يساعد على تخفيض ضغط الدم. عصير التوت الأحمر يساعد على التقليل من الضغط عن طريق ملء كأس من التوت ليقوم بتوسيع الأوعية الدموية.

تناول الشاي الأخضر فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ويساعد على توازن ضغط الدم. تناول الكركديه البارد، هو مشروب مشهور للتخلص من ضغط الدم المرتفع والمنخفض.

تناول الشيكولاتة الساخنة ومشروب الكاكاو للتخلص من ضغط الدم المرتفع. كيفية خفض ضغط الدم بالكركديه قم بتحضير الكمية التي تريدها من أزهار الكركديه، ثم ضعها في إناء به ماء على النار وقم بغليها، بإمكانك إضافة العسل كتحلية، واتركها حتى تبرد ثم اشربها.

كيفية خفض ضغط الدم بالتمارين الرياضية

هذه التمارين تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لأن ممارسة التمارين تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وهي: قم بعمل تمارين لتنظيم التنفس لمدة تصل إلى 30 دقيقة، يومياً قم بعمل تمارين لقياس الجهد البدني مع التنفس. قم بالمشي بالطريقة الصحيحة والسريعة يومياً لمدة 30 دقيقة.

بعض التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، قم بأداء تمارين كرة السلة وكرة القدم، وركوب الدراجة، و الزومبا و السباحة، و القفز بالحبل.

هناك بعض الأنشطة المفيدة والتي تعتمد على حركة الذراعين مثل تنظيف السيارة والنوافذ وصعود الدرج. كيفية خفض ضغط الدم بالأدوية هذه الأدوية لا يجب أن تتناولها من تلقاء نفسك، ولابد أن يصفها لك الطبيب بعد الكشف، وهي:

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج أو سي الذي ينتج مواد مضادة للأكسدة، والذي يحفز الإنزيم المساعد Q10، الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية. استخدم أدوية إدرار البول التي تساعد على طرد الماء والأملاح الزائدة في الجسم.

تستعمل حاصرات مستقبلات بيتا في حالات نادرة من ارتفاع ضغط الدم. من الممكن استعمال حاصرات مستقبلات ألفا، هذا الدواء مهم لتوسعية شرايين القلب. تناول الأدوية التي تقوم بتثبيط مفعول الأنجيوتنسين 1 والأنجيوتنسين 2 المفيدة في انخفاض ضغط الدم في الشريان التاجي.

تناول أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم وهي أدوية تستعمل عند ارتفاع ضغط الدم. تناول موسع للأوعية الدموية. قد يصف الطبيب لك ناهض مستقبل بيتا 2 الأدرينالنية، وهي تقلل من انقباض الأوعية الدموية. طرق طبيعية تساعدك على خفض ضغط الدم يمكنك الاستعانة بهذه الطرق للتخلص من مشكلة ارتفاع ضغط الدم نهائياً، وهي:

تمكن من إنقاص وزنك واتباع حمية غذائية، تساعد على فقدان الوزن. استمع إلى الموسيقى الهادئة، التي تساعدك على الاسترخاء. تأمل وانضم إلى صفوف اليوجا والتأمل، للخروج من الضغط العصبي. تخلص من الضغط العصبي والإجهاد، وعلاج التوتر والقلق.

اقلع عند التدخين؛ فالتدخين يزيد من نسبة ارتفاع ضغط الدم.

قلل من ساعات العمل التي تسبب لك الضغط والإجهاد.

اضف تعليق للنشر فورا