الفقر، الغلاء في مصر, السيسي, الغضب, اخبار مصر, عبد الفتاح السيسي, المصريين, ارتفاع الاسعار, الظلم

صندوق النقد الدولي بعد توريط المصريين: الاقتصاد المصري هش

صندوق النقد الدولي بعد توريط المصريين: الاقتصاد المصري هش. بعد تورط نظام السيسي في اغراق الجنيه المصري امام الدولار وارتفاع التضخم والغلاء والديون الى مستويات غير مسبوقة في تاريخ مصر، قال دايفيد ليبتون، النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولى، إن استقرار الاقتصاد الكلي المصرى لا يزال هشا، موضحا أن تنفيذ أجندة الإصلاح أمر صعب، لكن السلطات مصممة على احتواء المخاطر، حسب تصريحه.

بالفيديو.. المصريين: اهم انجازات السيسي الجوع والفقر والشحاتة

وأضاف فى بيان، أن نظام سعر الصرف المرن، والسياسة النقدية القوية، والالتزام المستمر بتصحيح النظام المالى، جميعها عوامل تساهم في إعادة بناء السياسات، كما أن كون البرنامج مملوك للسطات المحلية، يدعم تنفيذ أجندة الإصلاح.

بالفيديو.. مظاهرات غاضبة تجتاح مصر بسبب العطش وانقطاع المياه

ووافق المجلس التنفيذى للصندوق، على المراجعة الأولى لأداء الاقتصاد، وهو ما يسمح بصرف 1.25 مليار دولار، قيمة الشريحة الثانية من قرض “تسهيل الصندوق الممدد”، بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات، وكانت بعثة من صندوق النقد قد انتهت في 11 مايو الماضى، من المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

بالفيديو.. اغرب دعاء من ام مصرية على السيسي

وأكد ليبتون، أن برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى، بدأ بداية جيدة، كما أن الانتقال إلى سعر الصرف المرن تم بسلاسة، وقد اختفت السوق الموازية تقريبا، وزادت احتياطيات البنك المركزي بشكل ملحوظ.

وأضاف: لقد ساهمت إجراءات إصلاح دعم الطاقة، وضبط الأجور، وإقرار ضريبة القيمة المضافة، فى الحد من العجز المالي، وسمحت بإعطاء مساحة للإنفاق الاجتماعى، ودعم الفقراء.

بالفيديو.. غضب عارم بين المصريين في الشوارع من رفع اسعار البنزين

وأشار إلى أن الثقة فى السوق تتم استعادتها حاليا، وتزداد تدفقات رؤوس الأموال، وهو ما يبشر بالخير بشأن النمو فى المستقبل، وفقا لتعبيره .

وقال إن الأولوية الفورية للسلطات المحلية، هى الحد من التضخم، الذي يشكل خطرا على استقرار الاقتصاد الكلي، ويضر الفقراء.

ولفت إلى أن البنك المركزي المصري، اتخذ خطوات هامة للحد من التضخم، من خلال رفع أسعار الفائدة، وامتصاص السيولة الزائدة، وقد طور إطارا نقديا بسياسية واضحة، تعزز التواصل مع الأسواق، ومع العامة لإدارة توقعات التضخم.

بالفيديو.. المصريين بعد رفع اسعار الكهرباء: مش دافعين فواتير وهنسرق الكهربا

وأكد أن البنك المركزى المصرى، التزم بالحفاظ على سعر الصرف المرن، وهو أمر مهم لامتصاص الصدمات، والحفاظ على القدرة التنافسية، وجمع الاحتياطيات، كما أن السلطات استهدفت التعزيز المالي المستمر لوضع الدين العام على مسار تنازلي.

وتابع: تمشيا مع هذا الهدف، تستهدف موازنة العام المالى 2017- 2018 فائضا أوليا للمرة الأولى منذ 10 سنوات.

وأضاف أن إجراءات خفض العجز الرئيسية، هي زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة، والاستمرار فى إصلاحات دعم الطاقة، وضبط الأجور، وفي الوقت نفسه تتضمن الميزانية مكون اجتماعي قوي، لتخفيف عبء التغييرات على الفقراء والضعفاء.

فيديو.. تقرير بريطاني: شاهد اين تذهب اموال السعوديين ؟

وتابع: لقد تم إحراز تقدم كبير في الإصلاحات الهيكلية، وتم تمرير قانون التراخيص الصناعية، وقانون الاستثمار الجديد، وتتم مناقشة قانون الإفلاس الجديد في البرلمان.

وأشار إلى أن القوانين السابقة، أجزاء ضرورية فى تعزيز بيئة الأعمال، وجذب الاستثمارات، وتحفيز النمو.

وتابع: “يتم توجيه جدول أعمال الحكومة للإصلاح إلى تحسين إدارة المالية العامة، وتعزيز المنافسة، وتشجيع مشاركة المرأة في العمل، وتقوية القطاع المالي”.

وشدد على أن الإصلاحات المشار إليها، تحسن بيئة الأعمال، وتدعم تنمية القطاع الخاص.

شاهد ايضا

بالفيديو.. سياسي سعودي: اتوقع نهاية السعودية على يد ابن سلمان

تخريب المساجد.. لمصلحة من؟

اضف تعليق للنشر فورا