بورصة، البورصة الخليجية، الاقتصاد السعودي، مؤشرات الاسهم ، اسعار النفط ، البورصة السعودية

بالفيديو.. صندوق النقد الدولي: صدمة جديدة تنتظر السعودية

بالفيديو.. صندوق النقد الدولي: صدمة جديدة تنتظر السعودية. في مؤشرات صادمة عن الاقتصاد السعودي، قال صندوق النقد الدولى، إن تخفيض توقعاته لنمو الاقتصاد فى السعودية من 2% عام 2017، كما جاء فى تقريره الأخير الذى صدر قبل 3 أشهر إلى 0.4% المائة فقط، يعود إلى التبدلات المتوقعة على صعيد إنتاج النفط، بعد إقرار اتفاقية خفض الإنتاج لدى منظمة أوبك.

بالفيديو.. هل سيتراجع محمد بن سلمان عن حصار قطر ؟!

حيث ما زالت الأزمة المالية التى واجهت المملكة العربية السعودية العام الماضى 2016، بسبب حربها على اليمن وقيادتها للتحالفين العربى والإسلامى، والإنفاق على دعم بعض الجماعات والتنظيمات المعارضة داخل سوريا، تلقى بظلال مخيفة على الاقتصاد السعودى، الذى توقع البعض أن ينخفض فى العام الجديد أيضا، حسبما ذكرته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقال تيموثى كالين، مساعد مدير صندوق النقد لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، إن إنتاج السعودية من النفط قد يتراجع خلال العام الجارى، ما يدفع نحو تخفيض توقعات النمو العامة للاقتصاد، فى حين أن نمو القطاعات غير النفطية لن يتجاوز 2% وفقا للتوقعات الجديدة، مضيفا “مازلنا نتوقع عودة النمو للارتفاع، ولكن ليس بالقوة نفسها التى كنا قد توقعناها”.

بالفيديو.. سياسي سعودي: سلمان ورطنا معاه في حصار قطر

ودفع التراجع فى أسعار النفط المملكة العربية السعودية إلى إعادة النظر فى استراتيجيتها الاقتصادية، حيث أعلنت العام الماضى خطة التحول الاقتصادى “رؤية 2030” التى تهدف إلى تنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط.

وسجلت ميزانية المملكة العربية السعودية عجزا وصل إلى 98 مليار دولار فى 2015، مقابل قرابة 80 مليار دولار لعام 2016.

بالفيديو.. قطر تفاجيء دول الحصار بهذه المفاجأت

بالفيديو.. قناة الجزيرة تكشف فضيحة اماراتية جديدة

ورأى كالين أن السعودية ستظل تواجه تحديات اقتصادية كبيرة على رأسها خلق الوظائف، مقدّرا نسبة البطالة عند مستوى 12 فى المائة.

وأوضح قائلا:”الوظائف التى ستتوفر مستقبلا للسعوديين ستتركز بشكل متزايد فى القطاع الخاص، وسنحتاج إلى استراتيجية توظيف لتحقيق ذلك”.

بالفيديو.. قطر توجه ضربة اقتصادية للسعودية والامارات

فى السياق نفسه، قال تقرير لبنك الكويت الوطنى إنه من الواضح أن المملكة ستتمكن من تحقيق هدف الموازنة للعام 2020، وفق برنامج التحول الوطنى، وذلك بالنظر إلى التحسن الذى شهدته الحكومة من حيث تنفيذ خطتها المالية الإصلاحية الطموحة.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن يستمر معدل التضخم عند مستويات 2.5% خلال عام 2017، ثم يعاود ارتفاعه فى 2018 إلى 4.3% تماشياً مع تسارع نمو الاقتصاد، فى إشارة إلى أن التضخم سيواجه العديد من الضغوطات خلال عام 2018 مع ارتفاع أسعار الخدمات والبنزين وارتفاع الرسوم.

شاهد ايضا

بالفيديو.. المسح بزيت الميرون على المناطق الحساسة للفتيات داخل الكنائس

بالفيديو.. حرق صور السيسي امام مبنى محافظة بورسعيد

اضف تعليق للنشر فورا