محمد مهدي عاكف

بالفيديو.. المسلمين يؤدون صلاة الغائب على مهدي عاكف

بالفيديو.. المسلمين يؤدون صلاة الغائب على مهدي عاكف. رغم منع السلطات المصرية، اقامة صلاة الجنازة على المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف، الا انه قد شهدت العديد من المساجد في مختلف دول العالم، صلاة الغائب عليه.

وكان قد تُوفي المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مهدي عاكف، أمس الجمعة 22/9/2017، في مستشفى قصر العيني، والذي كان يتلقى العلاج بها بعد تدهور حالته الصحية داخل السجن.

بالفيديو.. الفرق بين كلمة السيسي وتميم في الامم المتحدة !

وعقب إعلان خبر وفاة عاكف، أبدى معارضون جماعة “الإخوان المسلمين”، قبل المؤيدين لها، استيائهم وغضبهم الشديد، من معاملة السلطة له، وعدم إصدار عفو عنه على عفو مثل آخرين تم العفو عنهم لأسباب صحية، وأبرزهم رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، المدان في قضية قتل المطربة سوزان تميم.

وعلى الرغم من حالته الصحية المتدهورة للغاية، وإصابته بسرطان في القنوات المرارية وتضخم في البروستاتا وكسر في المفصل الأيسر، وضعف في عضلة القلب إلا أن ذلك كله لم يشفع له للاستجابة للمناشدات والمطالبات المحلية والدولية للإفراج عنه.

وفتحت وفاة عاكف، الباب لتساؤلات عدة حول تأثيرها على الجماعة وعلى وضعها، وانعكاساتها على صورة السلطة الحالية.

بالفيديو.. شاهد ماذا فعل امير قطر مع القرضاوي على الهواء

وكانت أسرة “عاكف” قد تحدثت عن مرضه بالسرطان في شهر مايو الماضي، وسط مناشدات من وقتها بإطلاق سراحه، نظرًا لكبر سنه (89 عامًا)، وتأخر حالته الصحية، وذلك بمحبسه بـ”ليمان طرة”.

وعاكف كان محبوسًا على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا “بأحداث مكتب الإرشاد” عام 2013، التي وقعت فيها اشتباكات بين أنصار جماعة “الإخوان المسلمين” ومعارضيها، قبل أشهر من مظاهرات حاشدة ضد الرئيس السابق، محمد مرسي، في 30 يونيو من نفس العام.

وقضت المحكمة بسجن عاكف 25 عامًا، لكن محكمة النقض ألغت الحكم في يناير 2016، لتُعاد محاكمته من جديد.

وتولى “عاكف” منصب مرشد جماعة الإخوان المسلمين في يناير عام 2004، خلفًا لمحمد المأمون الهضيبي، الذي توفي قبل أيام من انتخاب عاكف.

وترك عاكف منصب مرشد الجماعة في 2010، وخلفه الدكتور محمد بديع المرشد العام الحالي لجماعة الإخوان، المحبوس تنفيذًا لأحكام قضائية عدة، تشمل الإعدام والسجن المؤبد.

بالفيديو.. اغرب دعاء من ام مصرية على السيسي

أبرز 20 معلومة عن المرشد السابق لجماعة الإخوان، مهدي عاكف.

1- ولد «عاكف» في 12 يوليو سنة 1928 في كفر عوض السنيطة بالدقهلية، بين عشرة من الأشقاء لوالد ميسور الحال.

2- تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة المنصورة الابتدائية، وانتقل إلى القاهرة، حيث تعلم في مدرسة فؤاد الأول الثانوية بالقاهرة التي حصل منها على التوجيهية الثانوية العامة.

بالفيديو.. شاب يصرخ في المترو: مصر بتولع وبيقولك مصر بتفرح!

3- دخل المعهد العالي للتربية الرياضية، وتخرج فيه سنة 1950، والتحق بكلية الحقوق سنة 1951.

4- عمل بعد تخرجه مدرسًا للرياضة البدنية بمدرسة فؤاد الأول الثانوية.

5- عرف «الإخوان» في وقت مبكر، وتربى على يد شيوخ الجماعة وعلمائها، وعلى رأسهم حسن البنا، وكان من أحبِّ المشايخ إلى نفسه محيي الدين الخطيب.

فيديو.. ضابط جيش لمجند مصري: شايل مصحف ليه ؟ هو فيه عساكر تشيل مصاحف !

6- التحق سنة 1940 بجماعة الإخوان بعد أن لفت انتباهه اهتمامها بالرياضة التي كان يحبها.

7- التحق بكلية الحقوق عام 1951.

8- بعد خروجه من السجن سنة 1974 عمل مديرا عاما للشباب بوزارة التعمير، ثم انتقل إلى المملكة العربية السعودية وعمل مستشارا للندوة العالمية للشباب الإسلامي، ومسؤولا عن مخيماتها الدولية ومؤتمراتها.

9- في سنة 1980 سافر إلى ألمانيا فعمل مديرا للمركز الإسلامي بميونيخ.

10- انتخب عضوًا بمجلس الشعب سنة 1987 عن دائرة شرق القاهرة، ضمن قائمة التحالف الإسلامي التي خاض «الإخوان» الانتخابات تحت مظلتها.

بالفيديو.. سيدة مصرية تصرخ: الشعب بيموت من الجوع ويقولك بنحارب الارهاب

11- شغل منصب رئيس قسم الطلبة الذي كان أهم الأقسام في جماعة الإخوان وكان يتولاه الامام الراحل حسن البنا بنفسه، كما تولى رئاسة قسم التربية الرياضية بالمركز العام للجماعة.

12- ألقي القبض عليه في 1 أغسطس سنة 1954 بتهمة تهريب اللواء عبدالمنعم عبدالرؤوف، أحد قادة الجيش، الذي أشرف على طرد الملك فاروق، وصدر عليه حكم بالإعدام، ثم خفف الحكم إلى الأشغال الشاقة المؤبدة فقضى 20 عامًا بالسجن.

13- أفرج عنه سنة 1974 في عهد السادات، فانكب على العمل الشبابي في مصر ثم انتقل خارجها فأقام معسكرات كبيرة للشباب في جميع أنحاء العالم الإسلامي، ثم تولى قسم الشباب والطلاب من جديد بجماعة الإخوان بعد عودته إلى مصر سنة 1986.

14- انتخب عضوًا بمكتب الإرشاد في جماعة الإخوان سنة 1987، وكان أحد خمسة وثلاثين عضوا بمجلس الشعب مثلوا كتلة «الإخوان» في البرلمان سنة 1987.

بالفيديو.. الانتربول يشطب القرضاوي من قائمة المطلوبين: التهم ملفقة

15- مثل أمام المحكمة العسكرية سنة 1996 بتهمة مسؤوليته عن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين، وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات، وكان آخر منصب تولاه آنذاك هو الإشراف على الاتصال بالعالم الإسلامي.

16- خرج من السجن سنة 1999، وظل عضوا بمكتب الإرشاد حتى تولى منصب المرشد العام لـ«الإخوان» بعد وفاة المستشار محمد مأمون الهضيبي في يناير سنة 2004.

17- استمر مرشدا عاما لجماعة الإخوان حتى انتهت فترة ولايته في يناير سنة 2010، فطلب اختيار خليفة له ورفض التجديد، فتم اختيار الدكتور محمد بديع مرشدا عامًا، وبقي «عاكف» رمزا من رموز الجماعة يمارس نشاطه بفعالية داخل صفوفها.

بالفيديو.. كشف حقيقة عمرو خالد

18- إثر انقلاب 3 يوليو 2013 التي أطاحت بالرئيس المصري المنتخب الدكتور محمد مرسي، اعتقل ضمن حملة شملت الآلاف من جماعة الإخوان.

19- وجهت له تهم عديدة من بينها تهمة إهانة القضاء على خلفية تصريحات نسبتها له صحيفة كويتية، قال فيها إن «القضاء فاسد»، وبرأته المحكمة من هذه التهمة في مايو 2014، إلا أنه بقي في السجن لمتابعته بتهم أخرى تتعلق بقتل متظاهرين.

20- في بداية عام 2017، أعلن مصدر أمني أن محمد مهدي عاكف نقل إلى أحد المستشفيات بالقاهرة حيث أودع بالعناية المركزة إثر تدهور صحته.

أول رد فعل لجماعة “الإخوان المسلمين” على وفاة عاكف في السجن

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين أن وفاة زعيمها السابق، محمد مهدي عاكف، في السجن ناجمة عن “عملية قتل ممنهج نفذتها السلطات المصرية الحالية”، وفقا لبيان الجماعة.

بالفيديو.. الغضب يشتعل بين الاردنيين بعد فضيحة ملك الاردن عبد الله الثاني

وقالت الجماعة، في بيان أصدرته على لسان المتحدث الرسمي باسمها، أحمد سيف الدين، مساء اليوم الجمعة: “تتقدم جماعة الإخوان المسلمين بالعزاء للأمة الإسلامية في فقيدها، وشهيد الدعوة الإسلامية، فضيلة الأستاذ محمد مهدي عاكف، المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين، والذي استشهد مصارعا للمرض في سجون الانقلاب العسكري وهو يناهز الـ90 عاما، فلقي ربه صامدا ثابتا رافضا طلب العفو من الطغاة”.

وتابع البيان: “تحمل جماعة الإخوان المسلمين المسؤولية الكاملة عن وفاة فضيلة الأستاذ عاكف لسلطة الانقلاب العسكري التي أصرت على حبسه والتنكيل به رغم مرضه وتقدم عمره، فتعمدت قتله، فهو الشيخ الجليل الصامد ضد الطغيان، وسيظل القصاص من الطغاة له ولكافة الشهداء عهدًا في أعناقنا حتى نلقى الله”.

وشددت الجماعة على أنها تدعو “كافة أبناء الحركة الإسلامية، وكافة الأحرار لصلاة الغائب على الأستاذ- رحمه الله- في مصر وخارجها”، وتوجه مكاتبها في الداخل والخارج “بتنظيم صلاة الغائب على فقيد الأمة الإسلامية”.

وفي بيان آخر صدر عن المتحدث باسم الجماعة، استنكر فيه منع أجهزة الأمن المصرية أسرة الراحل محمد مهدي عاكف تنظيم صلاة الجنازة، وإجبار أسرته على دفنه ليلا بدون جنازة، حسب البيان.

شاهد ايضا

بالفيديو.. ويكيلكس تكشف المستور عن حكام الامارات

فيديو.. لهذه الاسباب يحاربون المساجد الان

اضف تعليق للنشر فورا