صحيفة يديعوت تكشف ماحدث بين نتنياهو والسيسي لوقف قرار الاستيطان بالامم المتحدة

اخبار ليل ونهار. صحيفة يديعوت: نتنياهو هدد السيسي لوقف قرار الاستيطان بالامم المتحدة

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية، عن تفاصيل اللحظات الاخيرة من قرار مندوب السيسي في الامم المتحدة لسحب قرار ضد بناء المستوطنات الإسرائيلية، في حين لم تكتمل فرحة اسرائيل بقرار السيسي بوقف طرح هذا القرار، حيث تم تصويت أغلبية أعضاء المجلس أمس الجمعة 23/12/2016 على هذا القرار، وامتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو).

فيديو.. شاهد رد فعل زوجة مهندس الطائرات التونسي الذي اغتالته اسرائيل

وبحسب صحيفة ‘يديعوت أحرونوت’، فإن نتنياهو ومساعديه وكبار موظفي الخارجية الإسرائيلية شعروا بخطورة مشروع القرار المصري، وأنه في حال إقراره سيجر المسؤولين الإسرائيليين، من أكبرهم إلى أصغرهم، وكذلك مستوطنين، إلى محكمة الدولية الجنائية في لاهاي. فهم يعرفون أنهم يرتكبون جريمة باستيطانهم. لكن، بحسب الصحيفة، ‘إسرائيل شاكرة للسيسي’.

بالفيديو.. سياسي سعودي: السيسي استغفلنا وذهب ليحارب مع بشار

وتحدثت ‘يديعوت’ عن الساعات التي سبقت إصدار السيسي الأمر للسفير بالأمم المتحدة. فقد جنّد نتنياهو الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، كما أنه جنّد قياديين في المنظمات اليهودية الأميركية، الذين تحدثوا مع السيسي كي يتراجع عن تقديم مشروع القرار الذي يطالب بوقف الاستيطان.

بالفيديو.. عصام تليمة: هذا ماينتظر كل من يؤيد الظالم

كذلك هاتف مساعدون لنتنياهو مع السيسي. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن السيسي كان على علم بمشروع القرار لكنه ‘لم يدرك تبعاته على إسرائيل’!

السيسي يحرج المجموعة العربية بالاستيطان

أرجع الدبلوماسيون قرار مصر بتأجيل التصويت على مشروع القرار إلى أجل غير مسمي إثر ضغوط مارستها إسرائيل على المستويات السياسية في القاهرة، حسب قولهم.

لكن محللة الشؤون العربية في الصحيفة، سمدار بيري، ذهبت إلى وراء الكواليس، التي تشكل خلفية لما حدث. وكتبت أن قرار السيسي بسحب مشروع القرار لم يكن وليد لحظته، وبسبب ضغوط مورست على السيسي، وإنما كان ‘نتيجة تعاون أمني واستخباري بين إسرائيل ومصر، والتي تحولت إلى علاقات دافئة’.

اجمل صور خلفيات الكمبيوتر، صور اطفال، صور بنات عالية الجودة

وأوضحت بيري أن الحديث لا يدور فقط عن محاربة ‘داعش’ في سيناء، وإنما ‘الحديث يدور عن حرب صراع بقاء النظام في القاهرة’، وأنه بعد خلافات بين مصر وبين السعودية ودول الخليج وتركيا، وأنه لم يتبق أحد ‘يعرف ويفهم المصائب التي يغوص فيها سوى شخص واحد، في شارع بلفور في القدس’ في إشارة إلى منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية الرسمي.

وأضافت بيري أنه خلال استقباله وفد قادة المنظمات اليهودية الأميركية، في قصر الاتحادية بالقاهرة، كان السيسي يتحدث عن نتنياهو ويذكر كنيته ‘بيبي’ وعن العلاقات الوثيقة بينهما.

فوائد الكركم للكبد والقلب والبشرة

وتوقعت بيري أن يكون نتنياهو قد تحدث مع السيسي قبل سحب القرار، وأن يكون نتنياهو قد هدد السيسي بوقف جهود إسرائيل من أجل استمرار حصول مصر على المساعدات الأمنية الأميركية السنوية.

وشددت هذه المحللة على أن التزام السيسي تجاه نتنياهو أكبر من التزامه تجاه الفلسطينيين. ‘فهو يريد أن يدخل بقدمه اليمنى إلى علاقات مع إدارة ترامب، ونتنياهو تعهد بمساعدته على عودة مصر إلى مكانتها كأهم دولة بالعالم العربي’، كما أن ‘نتنياهو نجح في إقناعه في الجانب الآخر، لا في غزة ولا في رام الله، لا شريك وليس ثمة ما يمكن التحدث عنه’.

فوائد الكمون السحرية في ضعف الشهية والانيميا والضعف الجنسي

ترحيب عالمي بقرار وقف الاستيطان الإسرائيلي

تتواصل ردود الفعل العربية المرحبة بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بوقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة على إثر تصويت أغلبية أعضاء المجلس أمس الجمعة على هذا القرار، وامتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو).

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة لوكالة الصحافة الفرنسية إن “قرار مجلس الأمن صفعة كبيرة للسياسة الإسرائيلية، وإدانة بإجماع دولي كامل للاستيطان، ودعم قوي لحل الدولتين”.

اخر النكت المصرية.. ضحك بدون حدود

واعتبر القرار دعما دوليا كاملا لسياسة الرئيس محمود عباس القائمة على حل الدولتين على أساس إقامة دولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والتوصل إلى سلام دائم وشامل في المنطقة.

من جانبه، قال سفير فلسطين لدى جامعة الدولة العربية جمال الشوبكي إن القرار تاريخي، وإن إسرائيل بحكم الإجماع الدولي ملزمة بتنفيذه.

ورأى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن يوم التصويت على القرار يوم نصر.

بالفيديو.. اصغر فتاة مصرية مسيحية تعلن اسلامها

كما عبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس عن تثمينها للقرار الرافض للاستيطان، في حين رأت حركة الجهاد الإسلامي في القرار إدانة واضحة لسياسات الاحتلال وانتصارا للشعب الفلسطيني.

أما الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي فقد وصف التصويت على القرار بالانتصار العظيم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

ورأت حركة التحرير الوطني (فتح) في قرار مجلس الأمن انتصارا تاريخيا للشعب الفلسطيني ولكل أحرار العالم، كما أنه يدشن مرحلة جديدة من الصراع.

فيديو.. هلع المصريين من موجات جديدة من اشتعال الاسعار خلال ايام

وعلى صعيد المواقف العربية رحبت السعودية باعتماد مجلس الأمن القرار.

وقال الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة عبر حسابه في تويتر إن تنفيذه سيكون خطوة نحو تحقيق مبادرة السلام العربية.

كما رحب وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بالقرار الأممي، معربا عن أمله بأن يشكل هذا القرار خطوة جادة نحو تحقيق السلام العادل والشامل للشعب الفلسطيني بما يسهم في تعزيز الأمن والسلام في المنطقة.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء القطرية إن بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة يتنافى مع الشرعية الدولية، ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة.

بالفيديو.. فوائد البطاطس المذهلة وطريقة اختيار افضل بطاطس للتحمير

من جهته، وصف الأردن قرار مجلس الأمن بشأن الاستيطان الإسرائيلي بالقرار التاريخي، وأنه يشكل خطوة إيجابية نحو حل الدولتين الذي يشكل مصلحة أردنية عليا، حسب بيان بهذا الخصوص.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني إنه “قرار تاريخي ويعبر عن إجماع الأسرة الدولية على عدم شرعية الاستيطان، ويؤكد الحق التاريخي للشعب الفلسطيني على أرضه في القدس وعلى أرضه التاريخية”.

وفي الكويت، وصف رئيس مجلس الأمة (البرلمان) مرزوق الغانم قرار مجلس الأمن بأنه “خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وطالب مجلس الأن الدولي أمس الجمعة -وللمرة الأولى منذ 1979- إسرائيل بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في قرار تبناه بعدما امتنعت الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو) والتصويت على النص، وهو ما أغضب إسرائيل التي اتهمت إدارة الرئيس الأميركي أوباما بالتواطؤ، معلنة رفضها القرار.

شاهد ايضا

بالفيديو.. طريقة عمل مشروب الفياجرا الطبيعية في البيت

فيديو للكبار فقط.. اسرار العلاقة الزوجية الناجحة منذ البداية

اضف تعليق للنشر فورا