رمضان, رمضان كريم, فانوس رمضان, صوم رمضان

شعبة العطارة: ياميش رمضان للأغنياء فقط

ياميش رمضان للأغنياء فقط – قال محمد الشيخ سكرتير شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، اليوم الثلاثاء، إن أسعار ياميش رمضان قفزت بنحو 100% خلال هذا العام، نتيجة تعويم الجنيه.

وأضاف أن “ياميش رمضان السنة دي للأغنياء فقط، لأن أسعاره تضاعفت بسبب الدولار، خاصة إنه كله مستورد من الخارج”.

كما أن انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار بأكثر من 50%، بعد تعويم الجنيه، وزيادة الدولار الجمركي، اضطر التجار لتقليل الكميات المستوردة من الياميش 50% على الأقل، بسبب ارتفاع التكلفة، بحسب الشيخ.

وقال الشيخ إن “مصر فيها حوالي 100 ألف عطار منهم 1500 مستورد، والمستوردين قللوا الكميات اللي بيستوردوها بعد التعويم بنسبة 50%، وأنا واحد منهم قللت استيرادي في سلع بنسبة 60% وسلع تانية لغيت استيرادها”.

وشهدت أسعار السلع والخدمات في مصر قفزات كبيرة بعدما فقد الجنيه أكثر من نصف قيمته منذ حرر البنك المركزي سعر الصرف في نوفمبر الماضي، وسجل معدل التضخم في الأسعار أعلى مستوى له في نحو ثلاثة عقود خلال مارس الماضي.

وأشار الشيخ إلى أن سعر كيلو البلح يبدأ هذا العام من 6 جنيهات للأنواع الشعبية، ويصل إلى 40 جنيها للأصناف ذات الجودة العالية، مقارنة مع 20 جنيها لنفس هذه الأنواع في رمضان الماضي، وبلغ سعر لفة قمر الدين 25 جنيها، وكيلو العرق سوس السوري 40 جنيها، والكركديه 60 جنيها.

ووصل سعر كيلو البندق إلى 250 جنيها وكيلو اللوز 250 جنيها، والفستق 320 جنيها، وعين الجمل 250 جنيها، والكاجو 300 جنيه، وكيلو القراضيا 110 جنيهات، والمشمشية 110 جنيهات، وجوز الهند 65 جنيها، وكيلو الزبيب الجولدن 65 جنيها والمصري 50 جنيها.

وتوقع الشيخ تراجع إقبال المصريين شراء على مستلزمات رمضان هذا العام بنسبة 60% بسبب اشتعال الأسعار.

“المحلات بدأت تعرض البضائع ومفيش حد اشترى لحد دلوقتي بالرغم من إن في الفترة دي كانت الناس بتبدأ تشتري بعض السلع الرمضانية”.

اضف تعليق للنشر فورا