اسكان شقق وزارة الاسكان اراضي القرعة

شروط وتفاصيل مشروع الإسكان المتوسط .. سعر الشقة 400 ألف ومقدم 20%

أخبار ليل ونهار – أعلنت وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن مشروع سكني جديد يستهدف فئة جديدة من شرائح المجتمع المصري وهو مشروع ”الاسكان المتوسط ” لمتوسطي الدخل وهو عبارة عن مشروع سكني يستهدف بناء وتنفيذ 150 ألف وحدة سكنية بالكامل وتشطيبها خلال 18 شهرا فقط، وذلك بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وسيتم تنفيذ هذا المشروع على ثلاثة مراحل (الأولى 30 ألف وحدة سكنية، والثانية 30 ألف وحدة، والثالثة 40 ألف وحدة سكنية) في العديد من المدن الجديدة.

وحصل موقع أخبار ليل ونهار علي مواصفات هذه الوحدات التي تتنوع مساحاتها من 100 متر إلي 135 متر ويكون متوسط سعرها بالتشطيب حوالي 400 الف جنيه وتزيد قليلا في مدن القاهرة الجديدة ودمياط الجديدة، وتقل قليلا في مدن الصعيد مثل مدينة بدر والسادات لتصل إلي سعر التكلفة فقط.

وتطرح وزارة الاسكان المرحلة الأولي من مشروع «الاسكان المتوسط» في العديد من المدن جديدة مثل ( 6 أكتوبر، والشروق، والعبور، وبدر، والسادات، ودمياط الجديدة، والعاشر من رمضان، ومايو، والقاهرة الجديدة)، بينما يتم طرح المرحلة الثانية بعد 3 أشهر فقط من الانتهاء من المرحلة الأولي.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، أن مشروع الاسكان المتوسط سيتيح لنحو 750 ألف نسمة السكن خلال عام ونصف العام فقط، مشيرا إلي أن دور الوزارة هو وضع التوازن في السعر ، وفي الوقت نفسه لا تقوم بحرق السعر الذي تطرح به الوحدات، فهذا المشروع سيكون كومباوند متكامل الخدمات، وسيتم طرحه بالتمويل العقاري ضمن مبادرة البنك المركزي وفائدته المدعمة بقيمة 8 %، موضحا أنه في حال تخطي سعر الوحدة للحد الأقصى المحدد لسعر وحدات التمويل العقاري في مبادرة البنك المركزي، وهو 400 ألف جنيه، يمكن للمستفيد دفع القيمة المضافة وتقسيط باقي القيمة بالتمويل العقاري والاستفادة من المبادرة.

وأما عن شرط التقديم والحجز فقد أعلنت وزارة الاسكان أنه سيتم فتح باب التقديم بأسبقية الحجز بعد أجازه عيد الأضحى مباشرة وليس عن طريق القرعة، وأنه تم الغاء شروط السن أو التقيد بمكان العمل أو السكن.

وأكدت الوزارة إلي ضرورة دفع مقدم شراء الوحدات السكنية سيكون 20% للوحدة ، وأن سعر الوحدة لن يتجاوز الـ 400 ألف جنيه باستثناء في المدن التي تم الاشارة إليها وهي ”القاهرة الجديدة ودمياط الجديدة”، وأن نظام السداد سيكون وفقاً لنظام التمويل العقاري.

وأكد وزير الاسكان، أن طرح هذا العدد من الوحدات سيؤدى إلى تقليل السعر فى مشروعات القطاع الخاص، فى محاولة أخيرة لمنافسة الدولة في مثل هذا المشروع الضخم.

ومن جانبه قال المهندس مجدي فرحات، نائب وزير الاسكان للشؤون العقارية، إن الاسكان المتوسط هو تجربة تخوضها وزارة الاسكان بعد انقطاع أكثر من سبعة أعوام متواصلة، من خلال توفير 150 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل فقط و ليست لمحدودي الدخل.

وأضاف في تصريحات صحفية له أن وجود الدولة داخل تلك الوحدات يحكم سعرها، مشيرا الي أن أنظمة السداد ستكون بتسهيلات كبيرة وفقا لبرنامج التمويل العقاري وأن الفائدة لا تتعدي ال 8%، وأنه سيتم استخدام مبادرة البنك المركزي لتمويل المتقدمين لشراء هذه الوحدات .

اضف تعليق للنشر فورا