فقر، الفقر، الديون، العشوائيات، التضخم، الغلاء، غلاء، ارتفاع الاسعار، عشوائيات، ديون، سيدة، صراخ، بكاء

زيادة اسعار الادوية 50% بعد رفع البنزين والكهرباء والغاز في مصر

زيادة اسعار الادوية 50% بعد رفع البنزين والكهرباء والغاز في مصر. في موجة غلاء طاحنة جديدة، في موجات متتالية عاتية منذ قرار السيسي باغراق الجنيه المصري امام الدولار او مايعرف بالتعويم، طالبت شركات أدوية وأعضاء بغرفة صناعة الدواء، وزارة الصحة بزيادة أسعار الموجة الثانية من الأدوية في شهر أغسطس المقبل، طبقًا للاتفاق المبرم مع الوزير أحمد عماد راضي، والذي تم بمقتضاه زيادة أسعار 3 آلاف و10 أصناف مطلع فبراير الماضي.

بالفيديو.. دعاء المصريين على السيسي وبشار داخل المساجد

ويستند أصحاب الشركات إلى المادتين الخامسة من القرار، والتي تنص على: “إعادة تسعير مجموعة ثانية من الأدوية 1 أغسطس 2017، على أن يكون حساب سعر الصرف بنفس الأسلوب لأشهر مايو ويونيو ويوليو”، فضلًا عن المادة السابعة من القرار والتي تنص على “مراجعة عملية تسعير الدواء في أغسطس 2017 على مجموعة الدواء المسعرة في فبراير 2017 وفقًا لسعر الصرف في حينه”.

بالفيديو.. بائعة مصرية تصرخ: السيسي قال تحيا مصر وخربت مصر

وقال الدكتور جمال الليثي، رئيس إحدى شركات الأدوية وعضو غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن “أصحاب الشركات متمسكون بما جاء في القرار الوزاري بشأن زيادة أسعار الموجة الثانية من الأدوية، وبدأنا التواصل مع وزارة الصحة والدخول في مفاوضات لتطبيق لتلك الزيادة على غرار ما قمنا به نهاية العام الماضي عقب قرار تعويم الجنيه”.

فيديو.. لهذه الاسباب يحاربون المساجد الان

وحدد “الليثي” في تصريحات صحفية، نسبة الزيادة الجديدة على أسعار الأدوية بـ”زيادة أسعار 15% من أدوية الشركات بنسبة 50% من سعرها الحالي”، مضيفًا: “الموقف الثابت والواقع أن هناك زيادة علشان نقدر نكمل، ومن يتحدث بعدم تطبيق هذه الزيادة هو توقعات استباقية، لكننا سنستمر في التواصل مع وزارة الصحة والمسؤولين بالدولة”.

فيديو.. شاهد ماذا قال الشيخ «محمد الراوي» عن السيسي ومحمد مرسي؟

وقررت الحكومة منتصف يناير الماضي زيادة أسعار الأدوية للمرة الثانية في غضون عام واحد، بنسبة تتراوح بين 30 إلى 50% للأدوية المحلية، بينما تراوحت الزيادة في أسعار الأدوية المستوردة بين 40 و50%، واعتبرت تلك الزيادة لضمان استمرار الشركات في إنتاج الأدوية للسوق المحلي -بحسب تصريحات وزير الصحة أنذاك.

وأوضح الدكتور محيي حافظ، عضو غرفة صناعة الدواء، أن أكثر المطالبين بتطبيق الموجة الثانية للزيادة هيّ الشركات الأجنبية ومتعددة الجنسيات العاملة في مصر.

بالفيديو.. شاهد ماذا فعل امير قطر مع القرضاوي على الهواء

وأضاف أن بعض الشركات ذكرت أنها بحاجة لزيادة جديدة لتغطية الآثار المترتبة على قرار تعويم الجنيه، لكنه عاد وأكد أن “ما تم تحريكه في مطلع العام كان كافيا، ولم نناقش الأمر في غرفة صناعة الدواء”.

شعبة الأدوية: زيادة الأسعار 50% على بعض الأصناف قريبًا

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، باتحاد الغرف التجارية، إنه من المتوقع زيادة أسعار بعض أصناف الأدوية بنسبة 50% وانخفاض البعض الآخر.

بالفيديو.. غضب عارم بين المصريين في الشوارع من رفع اسعار البنزين

وأضاف عوض، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج”90 دقيقة”، المذاع على قناة “المحور” أنه يجب مراجعة تسعيرة الأدوية مرة أخرى، مشيرًا إلى أن السوق المصري به 13 ألف صنف دواء، تم زيادة 3 آلاف منها، بعد قرار تحرير سعر صرف الدولار.

من جانب اخر كشفت مصادر داخل وزارة الصحة والسكان، استعداد الوزارة لتحريك (زيادة) أسعار نحو 1400 صنف دوائي من بين 5000 صنف سوف يجري زيادتها قبل نهاية الشهر المقبل، ضمن الزيادة الثالثة التي وعد بها الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، شركات الأدوية وغرفة صناعة الدواء ضمن اتفاق 6 مايو الماضي.

بالفيديو.. اغرب دعاء من ام مصرية على السيسي

وأكد الدكتور محمد ربيع، عضو المجلس التصديري للأدوية أن وزارة الصحة تتجه نحو تعديل أسعار 1400 صنف دوائي كخطوة أولية بزيادة محدودة تتراوح ما بين 10 إلى 20% خاصة للأصناف التي حدثت لها تشوهات في الأسعار عقب زيادة أسعار 3010 صنف دوائي في يناير الماضي. وأضاف ربيع أن الشركات تحاول تقليل حجم الخسائر التي تتكبدها بعض شركات الأدوية خلال الفترة الحالية، منوهًا إلى أن عدم تحريك أسعار بعض مستحضرات الأدوية قد يؤدي إلى توقف 100 مصنع دواء بشكل كامل، بل وإغلاقهم نهائيًا.

بالفيديو.. المصريين يركبون الحمير في الشوارع بعد زيادة اسعار البنزين

ومن جانبه يقول المحامي الحقوقي محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء إن عدد من شركات الأدوية تقوم حاليًا بكتابة الاصناف الدوائية المقرر زيادتها مع نهاية يوليو حسب الإتفاق الأول مع الوزارة من أجل زيادة الأسعار بنسبة 40%‏ بينما تصر الشركات الأجنبيه على أن لا تقل الزيادة عن 60%‏ حتي يتم حل المشكلة بصورة نهائية.

اضف تعليق للنشر فورا