الاقتصاد المصري، العملات، الاسعار، سعر الدولار اليوم، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، الفقر، التضخم

رواتب رؤساء العالم.. ترامب ليس الأعلى دخلًا

رواتب رؤساء العالم – يعتقد البعض أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، هو الأعلى دخلاً ما بين الرؤساء حول العالم، إلا أن هذا غير صحيح.

وينفرد رئيس الوزراء السنغافوري، لي هسين لونغ بالصدارة، على مستوى ترتيب أجور أبرز زعماء العالم، براتب سنوي قُدِّر بحوالي 1.4 مليون يورو، بحسب صحيفة FAZ الألمانية.

فيما يحتل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المرتبة الثانية في هذه القائمة براتب سنوي بلغ 342 ألف يورو. وحاز رئيس الوزراء الأسترالي، مالكولم تورنبول، المرتبة الثالثة بأجر سنوي يقدر بنحو 339 ألف يورو. أما المرتبة الرابعة فكانت من نصيب رئيس النمسا، ألكسندر فان دير بيلن، براتب وصل إلى 328 ألف يورو.

وتكشف نظرة على أجور زعماء العالم أن ميركل بأجرها السنوي المقدر بنحو 310.800 ألف يورو، ووفق التقرير الذي أصدره موقع “فيكس كاش” الألماني، والذي شمل قائمة برواتب أهم القادة والرؤساء في العالم، تحتل المرتبة الخامسة.

وفي سياق متصل، يتقاضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سنوياً قرابة 182 ألف يورو، في حين يقدر الأجر السنوي لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بحوالي 164 ألف يورو، بينما يتحصل رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني على 117 ألف يورو سنوياً.

جدير بالذكر أن نفقات ذهاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى ناديه الخاص تجاوزت حاجز الـ20 مليون دولار، في أول 80 يوماً له في المنصب الرئاسي، وهو ما جعل الرئيس في طريقه لتجاوز إجمالي نفقات انتقالات أوباما على مدار ولايتيه الرئاسيتين في أول أعوامه بالمنصب الرئاسي، بحسب تقرير سابق لـCNN.

الدول الأوروبية الفقيرة

أما في الدول الأوروبية الفقيرة، فتعتبر أجور القادة والرؤساء عموماً مرتفعة، حيث تتقاضى رئيسة الوزراء البولندية بياتا سيدلو سنوياً 67.500 يورو، في المقابل يتحصل نظيرها الإسباني ماريانو راخوي على 79 ألف يورو في السنة.

في الواقع، استند تقرير موقع “فيكس كاش” على معطيات صادرة عن المنظمة غير الحكومية “وايج إنيديكاتور فاوندايشن”. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التقرير قدم معطيات صادرة عن جهات حكومية، لكن بعض هذه المعطيات غير دقيق.

فعلى سبيل المثال، قدَّم مكتب الرئيس الروسي معطيات مشكوكاً فيها بشأن راتب فلاديمير بوتين السنوي، الذي يقدر بنحو 126 ألف يورو. وعن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يتقاضى سنوياً قرابة 92 ألف يورو.

ولكن، يبدو أن التقرير لم يحتسب الامتيازات العينية التي يتمتع بها زعماء العالم على غرار السيارة والمسكن، كما لم يأخذ بعين الاعتبار الضرائب على الدخل.

فيتنام في آخر الترتيب

كشف التقرير تكاليف زعماء العالم على خزائن دولهم، حيث تحتل ميركل المرتبة الثانية في ترتيب زعماء العالم، علما أنها تقاضت على امتداد 12 سنة دخلاً إجماليا بلغ 3.65 مليون يورو. في المقابل احتل رئيس الوزراء السنغافوري المرتبة الأولى بعد أن قضى 13 سنة في منصبه، تقاضى خلالها حوالي 18.8 مليون يورو.

بالإضافة إلى ذلك، وجد موقع “فيكس كاش” الألماني صعوبة في احتساب أجر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي تقلَّد العديد من المناصب منذ مطلع الألفية الحالية. ووفقاً للتقرير، تقاضى الرئيس الروسي إلى اليوم حوالي 1.7 مليون يورو.

ويقع في آخر الترتيب رئيس الوزراء الفيتنامي، نجوين شوان فوك، بأجر سنوي يناهز 6500 يورو، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف متوسط الأجور في فيتنام.

اضف تعليق للنشر فورا