القدس الشريف، فلسطين، الانتفاضة الفلسطينية، مظاهرات اليوم، عاصمة فلسطين، المسجد الاقصى، مسجد قبة الصخرة

فيديو.. هل سيتوقف رقص حكام العرب مع ترامب بعد اعلان القدس ؟

في حين كانت اغلب ردود افعال حكام وملوك العرب عبارة عن القلق او التنديد والاستنكار، ردا على قرار ترامب بجعل القدس الشريف عاصمة لاسرائيل، الا ان ترامب ضرب بعرض الحائط جميع الحكام والملوك العرب.

بالفيديو.. صحيفة امريكية بعد اغتيال صالح: هؤلاء الحكام العرب ينتظرون نفس المصير

وكانت قد أعلنت السعودية عن استنكارها وأسفها الشديد لاعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، معربة عن أملها في أن تراجع الإدارة الأمريكية هذا الإجراء.

وجاء في بيان صدر عن الديوان الملكي الأربعاء 6 ديسمبر، “لقد سبق لحكومة المملكة أن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة وغير المسؤولة، وتعرب عن استنكارها وأسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية باتخاذها، لما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس، والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة، وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي”.

بالفيديو.. فرحة اسرائيلية بقرب وصول بن سلمان للحكم

وأكد البيان أن “هذه الخطوة، وإن كانت لن تغير أو تمس بالحقوق الثابتة والمصانة للشعب الفلسطيني في القدس وغيرها من الأراضي المحتلة، ولن تتمكن من فرض واقع جديد، إلا أنها تمثل تراجعا كبيرا في جهود الدفع بعملية السلام وإخلالا بالموقف الأمريكي المحايد – تاريخيا – من مسألة القدس، الأمر الذي سيضفي مزيدا من التعقيد على النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي”.

وأعربت الحكومة السعودية، بحسب البيان، عن أملها في أن “تراجع الإدارة الأمريكية هذا الإجراء وأن تنحاز للإرادة الدولية في تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة، وتجدد التأكيد على أهمية إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة والمبادرة العربية ليتمكن الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة، ولإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة”.

هذا وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قد أكد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء، أن نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس سيضر بمفاوضات السلام وسيستفز مشاعر المسلمين.

بالفيديو.. ويكيلكس تكشف المستور عن حكام الامارات

بالفيديو.. اردوغان يتحدى ترامب ويأمر بوقف التأشيرات للامريكيين

أردوغان يحذر ترامب: القدس “خط أحمر”

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بقطع العلاقات مع إسرائيل إذا اعترفت الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لها.

وقال أردوغان إن مثل هذه الخطوة تعد تجاوزا لـ”لخط أحمر” بالنسبة للمسلمين.

وحذر مستشار رئيس السلطة الفلسطينية، نبيل شعث، في مؤتمر صحفي من أن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قد يعني نهاية جهود دونالد ترامب لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وحض عدد متزايد من الدول الرئيس الأمريكي بالعدول عن القرار المتوقع.

بالفيديو.. كلمات نارية لاردوغان في الامم المتحدة

أهمية مدينة القدس عند اصحاب الديانات السماوية

 

المسجد الأقصى

الحي الإسلامي هو أكبر الأحياء الأربعة ويضم المسجد الأقصى بما فيه مسجد قبة الصخرة، في منطقة يعرفها المسلمون باسم الحرم القدسي الشريف.

ويعد المسجد الأقصى هو ثالث اكثر الأماكن قدسية في الإسلام ويديره الوقف الاسلامي. وفي الإسلام أسرى الله بالنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، من مكة حيث المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم عرج به من موقع قبة الصخرة إلى السماء.

والمسجد الأقصى يشد الرحال إليه وفق سنة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو أيضا أولى القبلتين وثالث الحرمين، وهناك خلط كبير بينه وبين مسجد قبة الصخرة، فالأخير جزء من الأول.

ويزور المسلمون هذا الموقع المقدس طوال العام، وخلال شهر رمضان يصلي مئات الآلاف من المسلمين في المسجد الأقصى.

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

فيديو.. امتناع مصلين عن الصلاة خلف السديس في مكة المكرمة

الكنيسة

في داخل الحي المسيحي توجد كنيسة القيامة التي تتمتع بأهمية خاصة لدى المسيحيين في كل أنحاء العالم، فهي تقع في المكان الذي يزعم فيه المسيحيين انه فيه صلب السيد المسيح.

فوفقا للتقاليد المسيحية فإن المسيح صلب في غولغوثا، وقبره في الكنيسة وهي أيضا الموقع التي بعث منه.

ويدير هذه الكنيسة ممثلون عن مختلف الكنائس فهناك بطريركية اليونان الأرثوذكس، والفرانسيسكان من كنيسة الرومان الكاثوليك والبطريركية الأرمنية، فضلا عن الأقباط، والأثيوبيين، والكنيسة السريانية الأرثوذكسية.

وهي من مقاصد الحج الرئيسية للملايين من المسيحيين في أنحاء العالم الذين يزورون قبر المسيحي، ويسعون لطلب العزاء والفداء من خلال الصلاة في الموقع.

بالفيديو.. رجل مصري يعلن اسلامه: غير مقتنع بما يحدث في الكنيسة كنا نعبد صور وتماثيل

حائط المبكى

وفي الحي اليهودي يوجد الحائط الغربي أو حائط المبكى الذي يعتقد اليهود أنه ما تبقى من هيكل النبي الملك سليمان.

ويعتقد اليهود أنه يوجد داخل هيكل سليمان قدس الأقداس، وهو أكثر المواقع قداسة لدى اليهود.

كما يعتقد اليهود أنه بقدس الأقداس حجر الأساس الذي خلق منه العالم، فضلا عن أنه الموقع الذي كان سيضحي فيه النبي إبراهيم بابنه إسحق. ويعتقد الكثير من اليهود أن قبة الصخرة هي موقع قدس الأقداس.

واليوم فإن حائط المبكى هو أقرب الأماكن التي يصلي عندها اليهود قربا لقدس الأقداس. ويدير حاخام الحائط الغربي أو حائط المبكى الذي يزوره الملايين كل عام إلى جانب ملايين اليهود الذين يأتون من مختلف الاماكن للصلاة.

شاهد ايضا

بالفيديو.. الفرق بين السيسي مع نتنياهو والسيسي داخل المسجد

بالفيديو.. اشهر سياسي الماني معادي للاسلام يشهر اسلامه

اضف تعليق للنشر فورا