رغيف العيش، خبز، طابور الخبز، زحمة، زحام، فقر، الفقر، الديون، العشوائيات، التضخم، الغلاء، غلاء، ارتفاع الاسعار، عشوائيات، ديون

بالفيديو.. خروج المواطنين الى الشوارع اعتراضا على رفع اسعار الخبز في الاردن

عمت المملكة الأردنية الايام الماضية، مظاهرات احتجاجية ضد رفع اسعار الخبز وفرض الضرائب التي أقرتها الحكومة في موازنة عام 2018 وصادق عليها مجلس النواب الأردني.

كما توجه الأردنيون لوسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن آرائهم حول هذا القرار، وتركزت التعليقات على انتقادات حول أوضاع الأردنيين الاقتصادية.

وقال الأردن إن قرارا بإنهاء الدعم عن الخبز وزيادة أسعاره بما بين 60 و100% سيدخل حيز التنفيذ السبت، في أول خطوة من نوعها خلال أكثر من عقدين لتخفيف الضغط على ميزانية البلاد.

بالفيديو.. انتفاضة الخبز تضرب الاردن لاسقاط النظام بسبب رفع اسعار الخبز

وجرى رفع سعر كيلو خبز الطابون 60% إلى 0.40 دينار (56 سنتا) من 0.25 دينار، وسعر كيلو الخبز العربي الكبير بنسبة 100% إلى 0.32 دينار (45 سنتا). ولم تتأثر أنواع أخرى من الخبز الذي يستهلكه معظم الأردنيين من الطبقة المتوسطة.

وتطبق الحكومة آلية لموازنة آثار تلك القرارات على الفقراء بتقديم دعم نقدي، إذ خصصت 171 مليون دينار (241 مليون دولار) في موازنة العام الحالي تحت بند شبكة الأمان الاجتماعي/إيصال الدعم لمستحقيه، بدلا من دعم الخبز ورفع ضريبة المبيعات على السلع الغذائية المصنعة، بينما لم تعلن بعد رسميا قيمة الدعم الذي سيستحقه المواطنون.

بالفيديو.. غضب عارم بين المصريين في الشوارع من رفع اسعار البنزين

وهذه الخطوة التي بدأ سريانها منذ ايام، هي أول زيادة كبيرة لأسعار الخبز منذ عام 1996. وكان تحرك لرفع الأسعار في ذلك الوقت قد أثار اضطرابات عندما اضطرت الحكومة إلى هذه السياسة من أجل التقيد بشروط صندوق النقد الدولي للحصول على قروض جديدة.

ويأتي إنهاء الدعم عن الخبز بعد أيام من إعلان مجلس الوزراء الأردني حزمة إصلاحات، تشمل زيادات في الضرائب أوصى بها النقد الدولي يقول إنها أساسية لخفض تدريجي ضروري للدين العام الأردني من أجل إعادة الاقتصاد الذي تضرر من الاضطرابات التي تشهدها المنطقة.

ورغم أن رفع الدعم عن الخبز لم يطلبه صندوق النقد هذه المرة، فإن المؤسسة المالية الدولية دأبت على القول إن قدرة الأردن على الحفاظ على نظام للدعم باهظ التكلفة تتآكل بشكل متزايد مع غياب تدفقات كبيرة لرؤوس أموال أجنبية، أو ضخ مساعدات خارجية.

بالفيديو.. المصريين: اهم انجازات السيسي الجوع والفقر والشحاتة

فيديو.. لاول مرة.. اشتعال الاسعار في السعودية بعد زيادة اسعار البنزين

وقال رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي إن تأجيل تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشدة لتوليد إيرادات إضافية سيزيد حاجات التمويل المرتفعة، ويهدد بالإضرار بمالية الدولة.

ويبلغ استهلاك الأردن من الخبز نحو عشرة ملايين رغيف يوميا، في حين أشار الوزير إلى أن نحو 67% من الخبز المنتج يذهب لغير الأردنيين، في إشارة إلى وجود أكثر من ثلاثة ملايين سوري وفلسطيني ومصري ويمني وعراقي بين السكان البالغ عددهم 9.5 ملايين مع نهاية 2015، وفق دائرة الإحصاءات العامة الأردنية.

وقد طبقت الحكومة قرار رفع الدعم عن الخبز؛ حيث أصبح سعر كيلو خبز الكماج الكبير بدون تغليف 32 قرشا مقارنة مع 16 قرشا، وسعر كيلو خبز الكماج الصغير 40 قرشا بدلا من 24 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا بدلا من 18 قرشا.

هذا وقد ذكرت الوكالة نقلاً عن أرقام رسمية تداولتها من الحكومة بأن الأخيرة قدمت دعماً بمقدار 120 مليون دينار لمادة الخبز، وأن الأردنيين استهلكوا “ما نسبته 35 بالمائة فقط من هذا الدعم بحجم منفعة متحققة للأردنيين بلغت نحو 45 مليون دينار، وأضافت بأن 35 بالمائة من شريحة اللاجئين والوافدين تستهلك 40 بالمائة من الخبز، وأن نسبة الهدر تبلغ 10 في المائة كما أن نسبة الاستخدام غير المشروع للطحين المدعوم تبلغ 15 في المائة.

شاهد ايضا

بالفيديو.. دعاء شامل وكافي لكل مبتلى ومريض ومحتاج ومظلوم

بالفيديو.. فتاة مصرية مسيحية: ازاي نشيد الانشاد الجنسي في الكتاب المقدس ؟!

اضف تعليق للنشر فورا