الفقر، الغلاء في مصر, السيسي, الغضب, اخبار مصر, المصريين, ارتفاع الاسعار, الظلم, طوابير, ازمة السكر, ازمة الارز, ثورة الغلابة, الفقر في مصر, الغضب

بالفيديو.. موجات غلاء جديدة بعد رفع اسعار البنزين والكهرباء في مصر

بالفيديو.. موجات غلاء جديدة بعد رفع اسعار البنزين والكهرباء في مصر. من المتوقع تطبيق زيادة في أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة في مصر، وذلك بزعم السيطرة على فاتورة دعم المواد البترولية، موضحا أن النقاش يدور حاليا حول التوقيت المناسب لتطبيق تلك الخطوة.

وأوضح مصدر، حكومي مصري، أن من ضمن المقترحات المتداولة داخل الحكومة حاليا زيادة أسعار الوقود قبل بدء العام المالي المقبل، في يوليو القادم.

بالفيديو.. مصري يصرخ من الغلاء في رمضان: الناس وشها كله بقى حسرة وبؤس

وبدأ نظام السيسي، في تطبيق خطة لتحرير أسعار الوقود في السوق المحلي تدريجيا منذ 2014-2015، إلا أن ارتفاع الدولار أمام الجنيه كان يفاقم من تكلفة الوقود على الخزانة العامة في ظل اعتماد البلاد على استيراد المواد البترولية من الخارج بأكثر من قيمة صادراتها من تلك الخامات.

وقدرت الحكومة نفقات لدعم المواد البترولية في العام المالي الحالي بنحو 35 مليار جنيه، لكن الموازنة التي تم وضعها في يونيو الماضي لم تكن تتوقع رفع البنك المركزي حمايته عن الجنيه في نوفمبر من نفس العام والذي أفقد العملة المحلية أكثر من نصف قيمتها لترتفع توقعات الحكومة لتكاليف هذا البند إلى 94.7 مليار جنيه.

وتخطط الحكومة لزيادة دعم المواد البترولية في العام المالي الذي يبدأ في يوليو المقبل إلى 110.1 مليار جنيه، وهو ما يقل عن تقديرات الهيئة العامة للبترول لقيمة الدعم المطلوبة في العام المقبل، والتي ترى أنها تتراوح بين 140-150 مليار جنيه.

احذر.. لاتكن مثل هؤلاء في رمضان!

فيديو.. مواطن مصري: اللي عايز يمنع صوت التراويح ده بيحارب الاسلام

ويقول المصدر إن الفارق بين تقديرات المالية والهيئة للدعم يمثل المبلغ الذي تتوقع المالية توفيره من إجراءات ترشيد الدعم في 2017-2018.

ويقول المصدر” هناك مناقشات حول حجم الزيادة وموعد تطبيقها، ولم يتم الاستقرار علي قيمة الزيادة والموعد حتي الآن”.

وبجانب المقترح الخاص بتطبيق زيادة الوقود قبل يوليو 2017 “هناك اتجاه آخر داخل الحكومة لتطبيق الزيادة خلال يوليو القادم مع بداية العام المالي، بحيث يتم الإعلان في هذا الشهر عن حزمة من الإجراءات تتمثل فى زيادة أسعار المواد البترولية والكهرباء فى آن واحد”، تبعا للمصدر.

بالفيديو.. شاب مصري: انا خلاص هافجر نفسي مش قادر اعيش من غلاء الاسعار

ارتفاع جنوني في اسعار الدواجن والبيض

سجلت بورصة الدواجن، ارتفاعاً فى أسعار الدواجن، إذ بلغ سعر كيلو الدواجن الحية البلدى 32 جنيهاً، و28 جنيهاً لكيلو الأبيض تسليم مزرعة، و40 جنيهاً لكيلو المجمد تسليم مجازر.

بالفيديو.. بائع دجاج مصري: مش عارف اكل فرخة لان اسعارها مولعة نار

ويبدأ سعر كيلو الدواجن حى لدى تجار التجزئة بـ35 جنيهاً للأبيض، و37 جنيهاً للبلدى، و42 جنيهاً لكيلو المجمد، فيما بلغ سعر كرتونة البيض 30.5 وتباع قطاعى بـ33 جنيهاً. وأكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن زيادة طرح الدواجن فى المجمعات الاستهلاكية حد من زيادة أسعار الدواجن، والتى شهدت ارتفاعاً بشكل غير طبيعى بعد قرار وزارة التموين برفع سعر الدواجن واللحوم بالمجمعات.

مواطن مصري يعرض بيع كليته امام الناس.. فيديو مبكي

كما شهدت أسعار البيض ارتفاعا ملحوظا في رمضان 2017، لتسجل الكرتونة 33 جنيها بالمزرعة بزيادة تقدر بنحو 3 جنيهات عن أسعار أمس. رئيس شعبة الدواجن عبد العزيز السيد أكد أن الأسعار بالفعل ارتفعت اليوم بنحو ثلاثة جنيهات وأن السعر الاسترشادى للكرتونة بالأسواق (سعر المستهلك) نحو 37 جنيها.

مضيفا أن أسعار البيض لن تنخفض بل ربما تزيد وذلك بسبب زيادة الإقبال عليه وهو العامل الرئيسي لارتفاع الأسعار، حسب قوله.

اضف تعليق للنشر فورا