بورصة، البورصة الخليجية، الاقتصاد السعودي، مؤشرات الاسهم ، اسعار النفط ، البورصة السعودية

فيديو.. صدمة بين السعوديين بعد رفع اسعار البنزين بنسبة 80%

كشفت وكالة بلومبيرج الأمريكية إن المملكة العربية السعودية تعتزم رفع أسعار الوقود بنسبة 80% في شهر يناير المقبل، أي بعد أيام من الآن.

ونقلت الوكالة عن مصدر وصفته بـ”المطلع”، أن زيادة أسعار الوقود المنتظرة تأتي في إطار خطة الحكومة لرفع الدعم تدريجيًا عن مصادر الطاقة لتصل إلى الأسعار العالمية بحلول 2023 أو 2025 كحد أقصى، بدلا من الموعد الذي كان مقررا وهو 2020.

بالفيديو.. اسراف العائلة الحاكمة في السعودية وسط دعوات التقشف

وأوضحت بلومبيرج أن الزيادة ستشمل أسعار البنزين والديزل والكيروسين وزيت الوقود، على أن يستثنى من ذلك وقود الطائرات، وستكون هذه الزيادة بحسب المصدر، ضمن خطة تدرجية للوصول بأسعار الوقود بالسوق المحلية إلى مستوى الأسعار العالمية بحلول عام 2023 إلى عام 2025، وذلك بدلاً من عام 2020 كما كان مخططاً من قبل.

وأشار المصدر إلى أن أسعار الكهرباء لن تشهد زيادة مفاجئة بل ستزداد تدريجيا مع غيرها من مصادر الطاقة، فيما لم ترد وزارة المالية السعودية على طلب الوكالة بالتعليق على ما ذكره المصدر.

بالفيديو.. المصريين يركبون الحمير في الشوارع بعد زيادة اسعار البنزين

وستبلغ الزيادة ثلاثة أضعاف لكبار المستهلكين بالمنازل، رغم أنها ستكون من قاعدة منخفضة جدا. وأضافت الهيئة أنه لن يحدث تغيير في أسعار الكهرباء للمستخدمين الصناعيين والحكوميين.

وتقتضي الخطة الجديدة قيام الحكومة السعودية بإبطاء عملية رفع الدعم كليًا عن مصادر الطاقة، وذلك في إطار مساعي الحكومة إلى تخفيف الآثار الاقتصادية لتلك التدابير، إذ بدأت الحكومة في سياسة رفع الدعم منذ 2015 بعد سنوات من النقاش في ظل انخفاض أسعار النفط.

في السياق ذاته، أكدت مصادر رسمية سعودية، أن الحكومة ستعلن اليوم الثلاثاء إطلاق نظام “حساب المواطن”، وأشارت المصادر لوكالة “رويترز” إلى أن هذا النظام يهدف لمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط على تحمل تكاليف الإصلاح الاقتصادي في البلاد.

بالصور.. حرق صور سلمان وابنه في مظاهرات اليوم

بالفيديو.. مراسل اجنبي: ما يحدث في السعودية اليوم فوق الخيال

كما نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مطلعة، استعدادات السعودية لرفع أسعار الوقود والكهرباء، وذلك في إطار خطة المملكة في الحد من الإنفاق الحكومي، وذلك من خلال تقليل الاعتماد على النفط.

وقال مسؤول حكومي للوكالة إن السعودية ستقرر في نهاية الشهر الجاري موعد رفع الأسعار المحلية للوقود والكهرباء. وقال إن الرياض أرجأت اتخاذ قرار في شأن أسعار الطاقة حتى تنتهي من وضع نظام لمدفوعات مالية للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط، وهو ما قد يعوض المواطنين ويخفف عنهم بعض خطوات التقشف.

وأضاف المسؤول: “ماتزال هناك بعض النقاشات في من يستحق التعويضات ومن لا يستحق، يجب على الحكومة أن تأخذ في الاعتبار الآثار المترتبة على زيادة الضرائب، والوسائل الكفيلة بتخفيف الأخطار التي تهدد نمو الناتج المحلي الإجمالي والموازنة”.

وكانت دول خليجية أجرت تغييرات عدة في أسعار المحروقات، ستطبق على قائدي المركبات خلال شهر أكتوبر الماضي، إذ رفعت الإمارات وقطر أسعار كل أنواع البنزين وسعر الديزل، مقارنةً مع الشهر الماضي، كما رفعت أيضاً سلطنة عــمان سعر البنزين الممتاز والديزل.

بالفيديو.. تعليق الامراء السعوديين من اقدامهم وتعذيبهم ضربا

ووفقاً لهذه التعديلات الجديدة، تظل الإمارات متصدرة قائمة دول الخليج من حيث الأسعار الأعلى للبنزين، تليها عمان في المرتبة الثانية، ثم قطر والبحرين والكويت، وأخيراً السعودية بأقل مستوى للأسعار في الخليج، عند 90 هللة (الريال يساوي 100 هللة) للبنزين الممتاز، و75 هللة للبنزين العادي، ثم 45 هللة للديزل.

وقال محللون ماليون إن السعودية كانت بحاجة إلى اتخاذ قرارات تتعلق برفع أسعار الكهرباء والوقود لمواجهة وجوه عجز الموازنة وتخفيف اللجوء إلى الاقتراض في ظل انخفاض أسعار النفط، وحذر هؤلاء من التأثيرات السلبية المحتملة لمثل هذه القرارات على العمالة الوافدة التي لن تفيد من الدعم المباشر الذي ستقدمه الحكومة للمواطنين لمواجهة تكاليف الإصلاحات الاقتصادية.

شاهد ايضا

بالفيديو.. وزير المالية القطري: هذه حقيقة وضع الاقتصاد القطري

بالفيديو.. اغلاق وشيك لقنوات «روتانا» بعد خسائر الوليد بن طلال

اضف تعليق للنشر فورا