ايران ، إيران ، الجمهورية الاسلامية الايرانية

رئيس مجلس الشورى الإيراني: السعودية لا وزن لها في المنطقة لإملاء أوامر على قطر

رئيس مجلس الشورى الإيراني: السعودية لا وزن لها في المنطقة لإملاء أوامر على قطر – انتقد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني “قائمة المطالب” التي وجهتها المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر إلى قطر. وقال لاريجاني، في مقابلة مع CNN، إن السعوديين “ليس لديهم وزن في المنطقة” لإملاء أوامر على قطر، على حد تعبيره.

وقال لاريجاني، إن السعوديين “ليس لديهم وزن في المنطقة” لإملاء أوامر على قطر، على حد تعبيره، بحسب ما ذكر الموقع الأميركي.

وقبل أيام، سلمت السعودية قائمةً تحتوى على 13 مطلباً للكويت؛ من أجل موافقة قطر عليها في غضون 10 أيام وإلا فستُعدّ هذه المطالب لاغية.

ومن هذه المطالب: إغلاق شبكة “الجزيرة” القطرية، وإغلاق القاعدة التركية في قطر، وكذلك طرد قيادات جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس الموجودين في الدوحة.

وفي تصريح رسمي، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أثناء لقائه نظيره الأميركي، ريكس تيلرسون، بواشنطن، إن هذه المطالب غير منطقية ولا يمكن تحقيقها، في الوقت نفسه اعتبر تيلرسون أن القائمة التي أعدتها السعودية وحلفاؤها لا بد من أن تكون قابلة للتحقيق.

ومنذ الخامس من يونيو 2017، ومنطقة الخليج تعيش أزمة دبلوماسية نادرة؛ إذ فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين حصاراً برياً وبحرياً وجوياً على قطر، كما قطعت هذه الدول، إضافة إلى بعض الدول العربية الحليفة للرياض، علاقاتها مع الدوحة.

اضف تعليق للنشر فورا