السعودية، الرياض، سعودي، المملكة العربية السعودية

بالفيديو.. دراسة جديدة: السعودية والامارات يتصدران الشرق الاوسط في هذا الامر!

تصدرت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قائمة أصعب البلدان في تحصيل الديون في العالم ، بحسب ما أظهرته دراسة بحثية حديثة نشرتها صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

وارتكزت الدراسة التي كشفت عنها مؤسسة “يولر هيرميس” المتخصصة في أنشطة التأمين الإئتماني وتحصيل الديون، في نتائجها على تحليل عمليات تحصيل الديون حول العالم، وصنفت البلدان وفقا لذلك.

بالفيديو.. قطر تدرس قرار تاريخي للاعتماد على الريال القطري بدلا من الدولار

ووجدت الشركة، ومقرها العاصمة الفرنسية باريس، في دراستها أن الصين وروسيا وماليزيا وجنوب إفريقيا تحتل هي الأخرى مراكز متقدمة على قائمة أصعب الدول في تحصيل الديون، حيث صُنفت جميعها في فئة “شديدة” من حيث درجة تعقيد عملية تحصيل المديونيات.

وأوضحت الدراسة أن البلدان الواقعة غربي أوروبا حلت في مراكز أفضل حالا، وتصدرتها السويد، تليها ألمانيا ثم جمهورية أيرلندا وفينلندا وهولندا.

وتهدف الشركة الفرنسية من تلك الدراسة لتوعية عملائها من مخاطر عدم قدرة المدينين إليهم على سداد المدفوعات المستحقة عليهم.

وتقوم الشركة، في إطار أنشطتها، بتحصيل الديون نيابة عن عملائها، وتمتلك 400 شخصا لتحصيل للديون في 35 دولة حول العالم. وبنت الشركة بحثها على تجارب مر بها محصلو الديون هؤلاء في 50 دولة تمثل قرابة 90% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

بالفيديو.. بن سلمان يستولى على اكبر شركة للمقاولات في السعودية

وقالت جينفر بايرت، رئيسة قسم التحصيل في “يولر هيرميس”:” الصعوبات تجيء من ثلاثة جوانب- آجال الدفع وممارسات المحكمة وقواعد الإعسار.”

وأضافت بايرت:” في الإمارات العربية المتحدة وروسيا والسعودية، آجال الدفع طويلة جدا. وفي الإمارات، تزيد تلك الآجال عن 60 يوما… وفي الإمارات كنا نتوقع الكثير من قانون الإعسار الجديد الذي دخل حيز التنفيذ في العام 2016، لكنه لم يحقق النتائج المرجوة حتى اللحظة: تسهيل عملية تحصيل الديون.”

وتابعت:” في السعودية يُشترط سداد مدفوعات الدين بعد 90 يوما، وإجراءات التقاضي طويلة للغاية ونتائجها غير مؤكدة، ناهيك عن كلفتها الكبيرة، وأيضا صعوبة تنفيذها.”

وأشارت إلى أن عملية تحصيل المديونيات في الصين معقدة بسبب الهيكل الإداري للدولة، مردفة:” ثمة كثير من الأقاليم والمقاطعات. وكل منها له نظامه الخاص به، وهو ما يعرقل عملية تحصيل الديون بسرعة.”

بالفيديو.. خبير اماراتي: هكذا ستتحول الامارات قريبا

بالفيديو.. مفاجأة صادمة في رؤية السعودية 2030

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف قائمة “يولر هيرميس”، لكنها في وضع أسوأ من حيث تحصيل الديون، من بلدان أمثال السنغال وكولومبيا والبرازيل.

وفي هذا الصدد بررت بايرت وضع أمريكا بأن “لديها نظام قضائي معقد جدا، وإجراءات إعسار تميل نسبيا لصالح المدين.”

وساعدت اللوائح التنظيمية المعمول بها في الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء به على تحقيق مراكز جيدة في قائمة أصعب البلدان في تحصيل الديون بالعالم.

كيف تجعل العام كله رمضان في خطوات سهلة جدا

ووفقا لـ بايرت، فإن ثمانية من الدول العشر الأعلى في تصنيف “يولر هيرميس” من الاتحاد الأوروبي. وعزت بايرت ذلك إلى كفاءة الأنظمة القضائية في تلك الدول، والإجراءات السريعة التي تسهل تحصيل المديونيات بها.

وواصلت الدراسة:” التعقيد المتعلق بالإعسار ناتج عن التحديات التي تواجه بلدان الشرق الأوسط، وبدرجة أكبر من أوروبا.

“لكن القضية المتكررة تتركز حول تراجع احتمالية تغطية الدين عمليا حينما تبدأ الإجراءات القضائية الخاصة بالإعسار،” وفقا للدراسة.

شاهد ايضا

بالفيديو.. مصر تغرق في الديون والغلاء.. واشتعال الغضب بين المصريين

بالفيديو.. الغضب السعودي قد يطيح بولي العهد السعودي

اضف تعليق للنشر فورا