دراسة أمريكية: خمسة سلوكيات صحية تمنع النوبات القلبية بنسبة 80%

أخبار ليل ونهار – أوصت دراسة علمية حديثة، بإجراء خمسة سلوكيات صحية تتمثل فى عدم التدخين وممارسة الرياضة والنظام الغذائى الصحى، والشرب المعتدل، والحفاظ على الوزن المناسب، وأكدت أن ذلك قد يمنع 80% من مخاطر النوبات القلبية لدى الرجال.

ولتأكيد نتائج الدراسة، التى نشرت فى مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، فحص الباحثون السجلات الطبية لأكثر من 20700 من الرجال السويديين الذين تراوحت أعمارهم بين 45-79 سنة فى عام 1997.

فى ذلك الوقت، لم يكن لديهم تاريخ السرطان وأمراض القلب، والسكر، وارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكولسترول، وتتبع الباحثون حتى عام 2009 ليروا كيف صار أداؤهم.

وكشفت الدراسة أن الرجال فى منتصف العمر وكبار السن الذين لا يدخنون، ولا يشربون الكحوليات ويتمتعون بنظام غذائى ويمارسون الرياضة ويحافظون على وزنهم، كانوا أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية خلال 11 عاماً.

والجدير بالذكر أن حوالى 1٪ فقط من الرجال المشاركين فى الدراسة يعيشون بصحة جيدة، وكانوا أقل عرضة بنسبة 86٪ للإصابة بالنوبات القلبية من أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن، وغير المعتادين على ممارسة الرياضة، ويدخنون ويشربون الكثير من الكحول، ويموتون فى نهاية المطاف من أزمة قلبية بطبيعة الحال.

وقالت مؤلفة الدراسة أجنيتا أكيسون، وهى أستاذة مشاركة فى معهد الطب البيئى فى معهد كارولينسكا فى ستوكهولم، السويد، أنه ما زالت هناك الكثير من المكاسب إذا كان الناس لديهم حياة صحية.

وأوضح الدكتور كورتيس إليسون، أستاذ الطب والصحة العامة فى جامعة بوسطن، كلية الطب، أن الناس تبحث عن حبة سحرية أو التكنولوجيا الجديدة الحديثة، لمنع مرض القلب، لذلك هم بحاجة إلى التذكير بمدى أهمية عوامل نمط الحياة، مضيفاً أن منع النوبات القلبية الأولى يؤدى إلى عدد أطول من السنوات الصحية وانخفاض خطر الإعاقة.

اضف تعليق للنشر فورا