خريطة الخليج العربي، الامارات، السعودية، قطر، البحرين، الكويت، عمان

لحظة وصول الاف الابقار الى قطر وشركة المراعي تتكبد خسائر فادحة

لحظة وصول الاف الابقار الى قطر وشركة المراعي تتكبد خسائر فادحة. وصول الدفعة الأولى من الأبقار إلى دولة قطر ضمن أكبر جسر جوي في التاريخ لنقل 4000 بقرة، وشركة المراعي السعودية تتكبد خسائر فادحة منذ اعلان حصار قطر، نظرا لقرار قطر بحظر دخول اي منتجات من دول الحصار الى قطر.

وقد تسلمت قطر 165 بقرة من ألمانيا كأول شحنة بعد أكثر من شهر من حصار اقتصادي وتجاري تفرضه السعودية والإمارات والبحرين.

وتعد شحنة الأبقار الحلوب هي الأولى التي تصل الدوحة في إطار صفقة تجارية مع ألمانيا لتوريد قرابة 4 آلاف بقرة لتوفير 30% من منتجات الألبان المحلية.

بالفيديو.. قطر توجه ضربة اقتصادية للسعودية والامارات

وتواجه أكثر من 315 شركة استثمارية سعودية في قطر مصيرا مجهولاً جراء الإجراءات التي قامت بها دول المقاطعة الجائرة، دون الانتباه إلى أن الخاسر الأول والأكبر من جراء المقاطعة هي الاستثمارات السعودية والإماراتية سواء التي تمارس أعمالها على ارض قطر أو تلك التي تصدر المواد والسلع والخدمات للدولة عبر المنفذ البري. وأرادت الدول الثلاث من خلال المقاطعة الضغط على الاقتصاد الوطني عبر أدوات الحصار الذي أفشلته العلاقات الدبلوماسية التي تمتلكها دول قطر مع العديد من دول العالم، ومنذ اليوم الأول للأزمة استطاعت أجهزة الدولة إيجاد البدائل التي تفشل المخططات الهافة إلى زعزعة الاستقرار الاقتصادية.

خسائر الشركات السعودية جاءت على محورين مهمين، الأول الذي يتعلق بالاستثمارات والشراكات القائمة في الدولة والتي تتجاوز 1.23 مليار ريال بعدد شركات تجاوز 315 شركة بالإضافة إلى نحو 302 شركة برؤوس أموال مشتركة تصل إلى نحو 1.25 مليار ريال، وعلى الرغم من عدم صدور أي قرارات بحق الاستثمار الخاص للدول الثلاث من قبل دولة قطر، إلا أن قرار الحصار والمقاطعة الثلاثية هو من اضر بتلك الاستثمارات وخاصة قضية تنقل المستثمرين من وإلى قطر.أما الثاني هي الخسائر التي تكبدتها الشركات السعودية جراء خسارة السوق القطري للسلع أو البضائع المختلفة سواء التي كانت ذات منشأ سعودي أو التي تأتي عبرها ضمن تجارة الترانزيت، وتعمل الشركات السعودية في مجالات عدة كالتجارة والمقاولات، والهندسة والإنشاءات، والاستثمار والتطوير العقاري، والخرسانة الجاهزة والمواد الغذائية والمطاعم وغيرها.

فيديو.. شاهد ماذا قال الشيخ «محمد الراوي» عن السيسي ومحمد مرسي؟

بالفيديو.. سر المطالبة باغلاق قناة الجزيرة للمصالحة مع قطر

ويرى خبراء اقتصاديون إن شركات سعودية مثل المراعي وغيرها خسرت السوق القطري بالفعل ولن تستطيع فرض حصار اقتصادي علي قطر لانها تملك العديد من البدائل ولديها انفتاح قوي علي الاسواق الخارجية المتعددة. مضيفين أن قطر نجحت خلال الفترة الماضية في تنويع مخاطرها جغرافيا ونوعيا في استثمارات حقيقية لاسيما من خلال صندوقها السيادي، كما أن الانفتاح القطري على تركيا اقتصاديا وعسكريا يمكنه تحقيق الأمان الاقتصادي لقطر وسد الفجوة الغذائية وتلبية احتياجات قطر من السلع والخدمات خاصة وأن حدودها البحرية والجوية الدولية مفتوحة أمامها.وبينت تقارير اعلامية أن مقاطعة الدوحة تمثل ضربة كبرى للشركات السعودية والاماراتية التي قد تتكبد خسائر كبيرة جراء هذه المقاطعة. وبدأ القلق يدب بالفعل في اوساط الشركات الكبري التي تعمل في قطاع المقاولات بقطر خاصة الشركات السعودية.

بالفيديو.. سياسي سعودي: اتوقع نهاية السعودية على يد ابن سلمان

وذكرت مصادر أن هذه الشركات تمكنت من إبرام عقود ضخمة لمشروعات إنشائية ضمنها التحضيرات لكأس العالم 2022 وبحسب إحصاءات السجل التجاري القطري، فإن عدد الشركات السعودية التي تعمل بالسوق القطرية تبلغ 315 شركة بملكية كاملة للجانب السعودي برؤوس أموال تصل الى 337 مليون دولار، كما أن هنالك نحو 303 شركات مشتركة يعمل فيها رأس المال من الجانب القطري، إلى جانب نظيره السعودي برأسمال مشترك يقدر بنحو 343 مليون دولار.

شاهد ايضا

بالفيديو.. مؤيد السيسي يرفض مقاطعة قطر للظهور على قناة الجزيرة

بالفيديو.. غضب عارم بين المصريين في الشوارع من رفع اسعار البنزين

اضف تعليق للنشر فورا