قطر, الدوحة, اخبار قطر, اخبار الخليج

فيديو.. بعد فشل حصار قطر.. السعودية تُصعد من حربها ضد قطر

يوما بعد يوم، يتضح فشل حصار قطر، وفشل جهود دول الحصار، بل ربما لم يكن يتصور قادة الإمارات والسعودية أن تذهب جهودهم نحو قطر بهذا الاتجاه؛ فهم بالإضافة إلى البحرين ومصر، فرضوا إجراءات عقابية بحق قطر، كإجراء وصفوه بالتأديبي بحجة أن قطر تدعم التطرّف، بحسب ما نشرته صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية.

فيديو.. مفاجأة.. السعودية والامارات تلجأن للاقتراض وقطر تستغني عن الاقتراض

واستطردت الصحيفة: “لكن لا يبدو أن التحرك السعودي الإماراتي قادر على تحقيق أهدافه؛ فبدلاً من عزل قطر تعمقت العلاقات القطرية مع القوى الإقليمية، كتركيا وإيران، وأيضاً سلطنة عمان والكويت، وباتت الإمدادات الغذائية تتدفق إلى أرصفة الموانئ والمطارات القطرية”.

وبينت: “يمكن القول إن الحصار السعودي الإماراتي على الدوحة فشل”.

ونقلت الصحيفة عن مارك لينش، خبير الشرق الأوسط في جامعة جورج واشنطن، قوله: “كما هي الحرب الكارثية التي تقودها السعودية والإمارات في اليمن، التي طغت عليها المبالغات دون أي وجود للخطة ب، فإن الدول الأربعة التي حاصرت قطر بالغت في تقدير المخاوف القطرية من عزلها من دول مجلس التعاون، وأيضاً قدرتها على إلحاق الضرر بالدوحة”.

بالفيديو.. ويكيلكس تكشف المستور عن حكام الامارات

وتواصل الصحيفة: “وفقاً لأجهزة الاستخبارات الأمريكية، فإن الإمارات كانت وراء اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية ونشر تصريح منسوب لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأمر الذي شكل إحراجاً جديداً لدول الحصار”.

وعلى الرغم من إنكار الدوحة لهذا التصريح المفبرك، والتأكيد أن وكالة الأنباء تعرضت للاختراق، إلا أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أثارت ضجة كبيرة حول تلك التصريحات المفبركة، وحظرت كل وسائل الإعلام القطرية، تبعه قرار المقاطعة الاقتصادية والدبلوماسية.

وأضافت الصحيفة: “مسؤلون أمريكيون أكدوا لواشنطن بوست أن أعضاء كباراً في حكومة الإمارات اجتمعوا يوم 23 مايو لمناقشة خطة اختراق وكالة الأنباء القطرية، دون أن يعرف إن كانت الإمارات نفذت عملية الاختراق بنفسها، أو أنها أوكلت المهمة لطرف آخر”.

وأشارت الواشنطن بوست إلى أن “محللين يَرَوْن أن الخلاف الحالي هو امتداد لفترة طويلة من الخلافات والتوترات مع قطر، فلقد أثارت الدوحة حفيظة جيرانها بثروتها الضخمة التي مكنتها من أداء دور على المسرح العالمي، وأن جزءاً من الخلاف يعود إلى طبيعة الصراع في ليبيا وسوريا، فضلاً عن قناة الجزيرة التي تمولها قطر وتسعى الرياض وأبوظبي لإغلاقها”.

بالفيديو.. السعودية تتحول الى مملكة الخوف

بالفيديو.. تفاصيل الانقلاب على محمد بن سلمان

وتؤكد الصحيفة أن الدوحة رسمت لنفسها مساراً دبلوماسياً مختلفاً عن جيرانها؛ “فهي تستضيف مكاتب سياسية لحركة حماس الفلسطينية وطالبان الأفغانية، في إطار دورها للتوسط في الصراعات الإقليمية، فضلاً عن أن العديد من المعارضين لبلدانهم وجدوا في الدوحة ملاذاً آمناً، إنها تشبه فيينا إبان مرحلة الحرب الباردة”.

وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أنهى الأسبوع الماضي جولة له في الخليج في إطار مساعيه لحل الأزمة الخليجية، انتهت بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع قطر لمحاربة تمويل الإرهاب.

وحول ذلك أشارت صحيفة الواشنطن بوست إلى أن قطر كانت هي أول دولة في الخليج توقع على مثل هذا الاتفاق، ودعت جيرانها في مجلس التعاون للانضمام إلى هذه الاتفاقية، الأمر الذي أثار موجة سخرية عارمة؛ فالسعودية والإمارات تحاصران قطر بحجة الضغط عليها لوقف تمويل الإرهاب، وفِي الوقت ذاته تكون قطر أول دولة خليجية توقع على اتفاق تعاون في هذا الإطار مع أمريكا، في حين لم توقع عليه إلى الآن السعودية والإمارات.

بالفيديو.. دعاء لحل جميع المشاكل وتحقيق الامنيات باذن الله

الإمارات وعقب الكشف عن تورطها في اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، نفت أن يكون لها دور بذلك، في حين تسعى السفارة السعودية في واشنطن إلى التواصل مع الرئيس دونالد ترامب، الذي سبق له أن انتقد قطر في مثال آخر على التنافر بين البيت الأبيض والخارجية، كل ذلك يشير إلى أن لا حل قريب للأزمة الخليجية، بحسب الصحيفة.

وقد كانت ثورات الربيع العربي نتاجا لسياسة القمع والاستبداد السياسي الذي فتك بالحريات السياسية وبكل الحريات، ولم يفهم النظام العربي القديم أن الانتخابات التي جاءت -بعد الربيع العربي- بنخب سياسية جديدة هي نتاج لاختيار الشعوب، وليست انقلابات عسكرية وأمنية.

اصطفت الإمارات والسعودية مع خندق الثورة المضادة وفلول النظام القديم في تحدٍّ سافر لنهضة الأمة والشعوب العربية، ولم تفهم أن التغيير من السنن الكونية التي لا يمكن التصدي لها، وكان هذا بدايةً ما جعل صانع القرار السياسي في دولة قطر يتفوق -في فهمه للمتغيرات السياسية والإستراتيجية في المنطقة- على سائر ما تبقى من المنظومة البالية للنظام العربي القديم، فأخذ طريق الإصلاح بدلا من محاربته.

شاهد ايضا

بالفيديو.. شاب مصري للسيسي: انت مش فاهم اي حاجة في اي حاجة

فيديو.. الخطوط الجوية القطرية تفوز بجائزة افضل شركة طيران لعام 2017

اضف تعليق للنشر فورا