جهاز الإحصاء: إنقطاع الكهرباء يضاعف مشكلة السكان

اخبار ليل ونهار – صرح الدكتور محمد عبد الجليل، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء، خلال لقاء تليفزيوني له، أن زيادة عدد المواليد خلال الفترة الماضية بمعدل 2.5%، نتيجة لفشل مجهودات حملات تنظيم الأسرة وسخونة الجو وانقطاع الكهرباء اغلب ساعات اليوم والليل وانتشار الأمية.

ومن جانبه قال مصطفى عبدالمقصود، مدير العلاقات العامة بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن تحديد العلاقة بين انقطاع الكهرباء بصورة مستمرة لساعات طويلة وزيادة النسل، يحتاج إلى عمل مقارنات وسلاسل زمنية، بين نتائج الشهر الجاري والماضي.

وأضاف عبد المقصود، في تصريح صحفي، أن هذا الأمر يحتاج إلى بحث متخصص، ومقارنة إحصاءات هذه الشهور من العام بمثيلاتها من العام الماضي وقبل الماضي، لنفس المدة الزمنية؛ لرصد التغيرات التي حدثت.

وأوضح أن أزمة الكهرباء الحالية مستمرة منذ ما يقرب من الشهر، الأمر الذي لا يجعل أثر الأزمة يظهر حاليًا على نسبة المواليد، مشيرًا إلى أن الساعة السكانية التي تحسب عدد المواليد، مرتبطة بمعادلات رياضية وحسابية.

وكان قد وصل عدد سكان جمهورية مصر العربية، في شهر اغسطس الحالي، إلى 87 مليون نسمة، وفقا لما أعلنته الساعة السكانية بمقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال الجهاز المركزي إن عدد السكان زاد مليون نسمة خلال 6 شهور، وبلغت الزيادة اليومية 5604 فردًا، بمعدل 3.9% فرد في الدقيقة.

اضف تعليق للنشر فورا