خريطة الخليج العربي، الامارات، السعودية، قطر، البحرين، الكويت، عمان

تيلرسون: لا أتوقع حل الأزمة الخليجية سريعًا ويأخذ على السعودية وحلفائها عدم الرغبة في التحاور مع قطر

تيلرسون: لا أتوقع حل الأزمة الخليجية سريعًا ويأخذ على السعودية وحلفائها عدم الرغبة في التحاور مع قطر – اعرب وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون عن تشاؤمه بامكانية التوصل الى حل للخلاف بين السعودية وحلفائها من جهة، وقطر من جهة ثانية، واخذ على الرباعية العربية عدم الرغبة في التحاور مع قطر.

وشدد تيلرسون -في حوار أجرته معه وكالة بلومبرغ الأمريكية- على أنه يَبقى على من وصفهم بقادة التحالف الرباعي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) اتخاذ قرار بالمشاركة في الحوار لحل الأزمة الخليجية.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن قطر كانت واضحة، وأعربت عن رغبتها في الحوار.

ولكن تيلرسون قلّل من فرص حل الأزمة في المستقبل القريب، لافتاً إلى أن دور واشنطن هو أن تُبقي خطوط الاتصال بين قطر ودول الحصار مفتوحة قدر الإمكان.

ويبدأ وزير الخارجية الأميركي اليوم الجمعة جولة خارجية تشمل خمس دول -بينها السعودية وقطر- ويبحث خلالها موضوعات عدة، بينها المساعي لحل الأزمة الخليجية.

في السياق نفسه، شددت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية على أن المسؤولية ملقاة على أطراف الأزمة الخليجية، وعليهم حلها بأنفسهم.

وقال تيلرسون قبيل بدئه جولة ستشمل الرياض والدوحة لوكالة الانباء المالية بلومبرغ “انا لا اتوقع التوصل الى حل سريع”.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب توقع قبل نحو شهر حلا سريعا لازمة الخليج.

وقال تيلرسون “يبدو ان هناك غيابا فعليا لاي رغبة بالدخول في حوار من قبل بعض الاطراف المعنية”، قبل ان يضيف “يعود الان الى قادة الرباعية القول متى يريدون الدخول في حوار مع قطر، لان هذا البلد كان واضحا جدا بالاعراب عن رغبته بالحوار”.

وقال تيلرسون ايضا ان دور الولايات المتحدة “يقوم على الا يساء فهم الرسائل، والتأكد بان قنوات الاتصال لا تزال مفتوحة قدر الامكان”، قبل ان يضيف “نحن جاهزون للقيام بكل ما هو ممكن لتسهيل التقارب، الا ان الامر يبقى مرتبطا بالفعل حتى الان بقادة هذه الدول”.

اضف تعليق للنشر فورا