خريطة الخليج العربي، الامارات، السعودية، قطر، البحرين، الكويت، عمان

توقيع اتفاقية دفاع عسكري مشترك بين إيطاليا وقطر

توقيع اتفاقية دفاع عسكري مشترك بين إيطاليا وقطر – أعلن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو توقيع اتفاقية دفاعية مشتركة بين البلدين، تشتري بموجبها القوات البحرية الأميرية سبع وحدات بحرية من ايطاليا بقيمة خمسة مليارات يورو.

وأكد وزير الخارجية القطري أن الأزمة الخليجية بنيت على أساس افتعال أزمات، وأن إجراءات دول الحصار بنيت على أساس جريمة وليس لها أي أساس سياسي، مشددا على أن الأزمة كشفت عن سوء نية دول الحصار.

وقال إن اجتماع المنامة الأخير لدول الحصار كشف عن تناقضات لدى هذه الدول، تمثل بإعادة طرح الشروط الـ13 التي سبق تجاوزها في مؤتمر القاهرة.

وأوضح الوزير القطري أنه جرى التأكيد خلال اللقاء مع الضيف الإيطالي على ضرورة احترام القانون الدولي مهما كانت طبيعة الخلافات السياسية وأن ينخرط جميع الأطراف في حوار بناء، وأنهما شددا على ألا يكون أمن المنطقة معرضا لأي أي إجراءات قد تؤثر فيه.

وخلال اللقاء أوضح الوزير القطري لنظيره الإيطالي الآثار السلبية للحصار على دولة قطر سواء من الناحية السياسية أو الإنسانية، ومخالفات القانون الدولي المرتكبة من قبل دول الحصار.

كما اعتبر وزير الخارجية القطري مصافحة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لنظيره الإيراني جواد ظريف في تركيا شأنا ثنائيا بين البلدين لا تتدخل فيه الدوحة، كما أنها تطلب من الأطراف الأخرى عدم التدخل في شؤونها الداخلية.

من جهته، أكد ألفانو ضرورة حل الأزمة الخليجية بالطرق الدبلوماسية ودعمه للمبادرة الكويتية، وقال “لا نريد أن نرى أي تصعيد بالخليج العربي وندعم الحوار”.

اضف تعليق للنشر فورا