تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر

بالفيديو.. تميم يشهد عرض جوي بعد ايام من التهديدات الاماراتية

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حفل تخرج الدفعة الخامسة من مرشحي الكلية الجوية بكلية الزعيم محمد بن عبدالله العطية في قاعدة العديد الجوية، وذلك بعد ايام من تصاعد حدة الحرب الكلامية بين قطر والامارات، وذلك بعد ان قالت الإمارات إن مقاتلات قطرية اعترضت طائرة ركاب مدنية إماراتية أثناء توجهها إلى البحرين، وهو ما نفته الدوحة.

وجاء هذا في أعقاب شكوى تقدمت بها قطر في مجلس الأمن ضد ما قالت إنه اختراق طائرات عسكرية إماراتية لمجالها الجوي.

بالفيديو.. تصاعد الحرب الكلامية بين قطر والامارات ومخاوف من نشوب حرب عسكرية

وتمثل الدفعة الجديدة من الطيارين أكبر دفعة يتم تخريجها منذ إنشاء الكلية، حيث تتضمن هذه الدفعة (58) مرشح ضابط، من بينهم (15) طياراً مقاتلاً و(18) طيار هليكوبتر و(25) موجه مقاتلات.

ووفقاً لصحيفة “الشرق” المحلية، فقد احتفلت كلية الزعيم الجوية، العام الماضي، بتخريج 23 مرشح ضابط، من بينهم (10) طيارين مقاتلين، و(13) طيار هليكوبتر.

وفي حين تحتفل كلية الزعيم الجوية بتخريج الدفعة الخامسة، وضعت خططاً مستقبلية، حيث تخطط للانتقال إلى الموقع الدائم للكلية حال الانتهاء من أعمال البناء، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروع أكثر من 60%.

بالفيديو.. تميم يرقص بالسيف على الهواء

وفي مجال التدريب، ستتم مباشرة اعتماد التدريب التمهيدي كمرحلة من مراحل تدريب الطيران بالكلية، وذلك بعد دخول طائرات “سوبر موشاك” في الخدمة.

ولمواصلة خطط التطوير، ستفتتح الكلية تخصصات جوية مساندة أخرى، مثل: المراقبة الجوية (ATC)، والدفاع الجوي (AD)، وتدريب تخصص ضابط تسليح (WSO).

ووصلت إلى الكلية طلبات التحاق من دول “صديقة وشقيقة”؛ من أجل قبول طلاب هذه الدول للدراسة في كلية الزعيم الجوية، بعد السمعة الواسعة التي حققتها الكلية في مجال التدريب والمجال الأكاديمي على مستوى الخليج والإقليم، وتدرس الكلية هذه الطلبات.

وسيتم قريباً استبدال طائرة التدريب العمودي (الغزال)، بطائرة أخرى أكثر تطوُّراً وتعقيداً، تلائم المستوى المتقدم في التدريب.

وتتضمن الخطط المستقبلية أيضاً، التوسع في زيادة عدد المرشحين بتخصص الطيران.

بالفيديو.. احداث مفجعة تنتظر دول الخليج في 2018

بالفيديو.. تميم يقلب رداءه في صلاة الاستسقاء من اجل هذا السبب

ولا تقبل الكلية أي طالب إلا بعد تحقق شروط القبول واللياقة الطبية والتدريب العسكري الأساسي، وتكون مدة الدراسة في الكلية (3-4) سنوات؛ ففي السنة الأولى (الدبلوم العسكري) يتلقى المرشح خلالها التأهيل العسكري الملائم كضابط طيار في المستقبل.

وفي السنة الثانية، يدرس طالب الكلية اللغة الإنجليزية، وهي الأساس واللغة المعتمدة للدراسة بالكلية.

وفي السنة الثالثة، تتم الدراسات الأرضية، التي تساعد المرشح في فهم واستيعاب بيئة الطيران وتقنيات الطائرة.

أما في السنة الرابعة، التي يتم فيها الطيران العملي، حيث يتم تدريب المرشح على أجهزة “السموليتر” ومشبه الطائرة؛ ومن ثم الطيران الفعلي مع مدرب مؤهل، وبتقييم غاية في الدقة، وبعدها يقوم المرشح برحلات الطيران منفرداً.

ويُمنح المرشح بعد اجتيازه دورة الطيران بنجاح، شهادات الدبلوم العسكري/الجوي، والبكالوريوس في العلوم الجوية، وشهادة الطيران.

شاهد ايضا

بالفيديو.. شاهد سرعة وفخامة مترو قطر الجديد

كل هذا الفضل العظيم عند قراءة «آمن الرسول»

اضف تعليق للنشر فورا