تركيا، اسطنبول، تركي، التركي، الدراسة في تركيا، السفر الى تركيا

تركيا تقدم 10 آلاف طن من المساعدات الإنسانية لمسلمي الروهينغا

تركيا تقدم 10 آلاف طن من المساعدات الإنسانية لمسلمي الروهينغا – أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الحزمة الثانية من الإغاثات التركية المقدمة لمسلمي الروهينغا تتضمن 10 آلاف طن من المساعدات الإنسانية، مشددًا على أن بلاده ستسعى لتحريك مختلف القوى الدولية من أجل قضية الروهينغا.

وقال أردوغان في كلمته أمام اجتماع في أنقرة لحزب العدالة والتنمية الحاكم، اليوم الأربعاء، إن تركيا “ستسعى لتحريك مختلف القوى الدولية من أجل قضية مسلمي الروهينغا، وعلينا أن نوفر لهم الحماية”.

وأضاف أردوغان أن “الاجتماع المقبل للأمم المتحدة، وقمة منظمة التعاون الإسلامي، ستكون لدينا فرصة فتح ملف مسلمي الروهينغا”، موضحًا أن “مؤسسة تيكا التابعة لرئاسة الوزراء التركية تمكنت من تقديم المساعدات لمخيماتهم، وكان ذلك هدف زيارة وزير الخارجية لبنغلاديش”.

وانتقد أردوغان الأمم المتحدة، قائلا: “الملايين من مسلمي الروهينغا يعانون، لكن الأمم المتحدة لا تستطيع تقديم يد العون لهم”، متابعا أن “أراكان ليست بلدًا مجهولا بالنسبة إلينا، قدم مسلمو أراكان الكثير في الحرب التركية، وجمعوا التبرعات لأجلنا”.

وفي ذات السياق تتوجه زوجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “أمينة أردوغان” إلى دولة بنجلاديش لدعم المسلمين الهاربين من بطش حكومة ميانمار في مدينة أراكان.

وأدلى نائب رئيس الوزراء هاكان جاويش أوغلو بتصريحات في هذا الصدد خلال اتصال هاتفي مع برنامج ” أخبار الفطور” على قناة ATV، حيث أوضح جاويش أوغلو أن أمينة أردوغان ستزور بنجلاديش اليوم وستجري لقاءات حميمية مع المسلمين الهاربين من البطش القائم في مدينة أراكان.

وأضاف جاويش أوغلو أن تركيا تقف دائما بجانب المظلومين أينما وجدوا دون النظر إلى دين أو عرق مشيرا إلى تناول أردوغان للاضطهاد الذي يتعرض له مسلمو ميانمار في الوقت الذي التزم فيه العالم الصمت تجاه الأمر على حد تعبيره.

وذكر جاويش أوغلو أن أردوغان بصفته رئيس منظمة التعاون الاسلامي يبحث سبل حل الأزمة بالتواصل مع رؤساء وقيادات الدول الاسلامية واجرائه اتصالا هاتفيا بالأمس مع رئيسة حكومة ميانمار مفيدا أن وكالة التعاون والتنسيق التركية ستدخل إلى المنطقة لأول مرة كهيئة إغاثية لتوفير نحو ألف طن من المساعدات للمسلمين الفارين من ميانمار.

اضف تعليق للنشر فورا