سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، السعودية, المملكة العربية السعودية, ارض الحرمين

ترامب يسيء للمسلمين وبريطانيا تستنكر والسعودية تصمت

هاجم دونالد ترامب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، ونصحها بالتركيز على “الإرهاب” في بريطانيا بعد أن انتقدت إعادة نشره مقاطع فيديو يمينية متطرفة على حسابه على تويتر.

فيديو.. السر وراء محاربة المساجد الان

وقال ترامب في تغريدة “لا تركزي علي، ركزي على الإرهاب الإسلامي المتشدد الذي يحدث في المملكة المتحدة”.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعاد نشر ثلاث تغريدات تتضمن فيديوهات تحريضية نشرتها على تويتر جماعة بريطانية يمينية متطرفة.

وقال متحدث باسم ماي إنه كان “من الخطأ أن يصدر ذلك عن الرئيس”.

ويربط الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تحالف وثيق، توصف معه علاقتهما بأنها “علاقة خاصة”. وكانت ماي أول زعيمة أجنبية تزور ترامب في البيت الأبيض.

وكانت الفيديوهات الثلاثة التي شاركها ترامب، الذي يتابعه على تويتر أكثر من 40 مليون شخص، قد نشرتها في بادئ الأمر جايدا فرانسين، نائبة زعيم جماعة “بريطانيا أولا”، التي أسسها أعضاء سابقون في الحزب القومي البريطاني (بي إن بي).

لندن تدين ما فعله دونالد ترامب ضد المسلمين

أدانت الحكومة البريطانية، قيام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعادة نشر تغريدات مسيئة للمسلمين عبر حسابه الشخصي على موقع “تويتر”.

بالفيديو.. الاقتصاد الامريكي ينتعش بعد زيارة ترامب الى السعودية

ونقل متحدث بإسم الحكومة البريطانية عن تيريزا ماي رئيسة الوزراء، وصفها لما فعله ترامب بالـ”خطأ”.

وقام ترامب بإعادة نشر تغريدات تتضمن مقاطع فيديو مسيئة للمسلمين، نشرتها جايدا فرانسن، نائبة رئيس حركة “بريطانيا أولا” اليمينية المتطرفة.

وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية في تصريحات صحفية، إن حركة بريطانيا أولا تحاول تقسيم المجتمعات عن طريق نشر الأكاذيب والكراهية.

بالفيديو.. الجارديان تكشف العلاقة بين زوج ايفانكا وولي العهد السعودي بن سلمان

وأضاف المتحدث أن البريطانيين يرفضون التحيز من جانب اليمينيين المتطرفين الذي يتناقض مع قيم البلاد من تسامح واحترام.

يذكر أنه من أهم أهداف جماعة “بريطانيا أولا” وفقا لتاكيداتهم، هو مقاومة ما يصفوه بـ”أسلمة المملكة المتحدة”.

بالفيديو.. فرحة اسرائيلية بقرب وصول بن سلمان للحكم

من رد على ترامب؟

وفي بريطانيا اتهمت فرانسين، البالغة من العمر 31 عاما، باستخدام “كلمات وسلوك مسيئ ومهين ومهدد” في خطاباتها التي ألقتها في مسيرة في مدينة بلفاست في أيرلندا الشمالية.

وانتقد عدد من كبار السياسيين في المملكة المتحدة الرئيس ترامب لإعادة نشر تغريداتها، وكذلك أسقف كانتربري، جاستين ولبي، الذي قال إنه “من المزعج جدا” أن يكون ترامب “قد اختار تضخيم صوت يمثل المتطرفين اليمينيين المتشددين”.

وأدت تغريدات ترامب أيضا إلى ظهور دعوات تطالب بإلغاء زيارته الرسمية إلى بريطانيا، وإن كان مكتب رئيسة الوزراء في داونينغ ستريت قد قال الأربعاء إن الدعوة لاتزال قائمة.

وعلق بريندان كوكس، الذي قتلت زوجته، جو كوكس، بيد متطرف يميني كان يصيح وهو يطلق النار عليها “بريطانيا أولا”، على تغريدات ترامب.

فقال “لديك إطلاق نار على أعداد كبيرة كل يوم في بلدك، ومعدل القتل لديك أضعاف المعدل في بريطانيا، ونظام الرعاية الصحية لديكم مخز، ولا تستطيع تمرير أي شيء في الكونغرس الذي تسيطر عليه. لو كنت مكانك لركزت على ذلك”.

ولكن المعلقة الأمريكية المحافظة، آن كولتر، وهي أحد الأشخاص الـ45 الذين يتابعهم ترامب على تويتر، وكانت قد شاركت الفيديوهات الثلاثة أولا، دافعت عما كتبه الرئيس لماي.

بالفيديو.. صندوق النقد الدولي: صدمة جديدة تنتظر السعودية

وقالت للمحطة الرابعة في بي بي سي “إنه يقدم ما في وسعه. وأعتقد أنه هوجم لفظيا من قبل الدولة الأم لفترة أطول من هجومه على بريطانيا، بدءا من العريضة التي تسعى إلى منعه من دخول البلاد”.

وأضافت أنه كان محقا في ملاحقة تريزا ماي “بعد أن هاجمته”.

ماذا يوجد في الفيديوهات الثلاثة؟

وتظهر التغريدة الأولى التي نقلها ترامب عن فرانسين، مهاجرا مسلما وهو يهاجم رجلا هولنديا على عكازين. ولكن قيل إن محتوى الفيديو ليس ذا أهمية.

لكن متحدثا باسم المدعي العام الهولندي قال إن الشخص الذي قبض عليه بسبب الهجوم “ولد ونشأ في هولندا”، ولم يكن مهاجرا. وأكدت السفارة الهولندية في واشنطن هذا في موقع تويتر.

أما الفيديو الثاني الذي أعاد نشره ترامب فيظهر رجلا وهو يحطم تمثالا لمريم العذراء.

وكان الفيديو قد حُمل على موقع يوتيوب في 2013. ويقول الرجل في المقطع “لن يعبد أحد إلا الله في أرض الهلال الخصيب” مما قد يشير إلى أنه من سوريا.

بالفيديو.. مراسل اجنبي: ما يحدث في السعودية اليوم فوق الخيال

أما الفيديو الثالث فمأخوذ من أحداث شغب وقعت في مصر في 2013، ويظهر رجلا وهو يطاح به من فوق سطح أحد المباني في الأسكندرية.

وقد حوكم في 2015 الأشخاص المشاركون في الحادثة، ونفذ حكم الأعدام في أحدهم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارا ساندرز، الأربعاء إن ماي وقادة العالم الآخرين يعرفون أن “هؤلاء يمثلون تهديدا حقيقيا، ويجب أن نتحدث عنه”.

وأضافت “سواء أكان الفيديو حقيقيا أم لا، فإن التهديد حقيقي”.

شاهد ايضا

بالفيديو.. دعاء لحل جميع المشاكل وتحقيق الامنيات باذن الله

بالفيديو.. وزير المالية القطري: هذه حقيقة وضع الاقتصاد القطري

1 تعليق على “ترامب يسيء للمسلمين وبريطانيا تستنكر والسعودية تصمت

  1. لو لم يكن غالبية. الحكام المسلمين شغلهم جمع الثروات والاحتفاظ بالمنصب … وفروا بالتنمية. والاستفادة من الثروات الطبيعية والنهوض بالصناعات الخفيفة والثقيلة وحتى الحربية .. لأنهم يملكون. المال. فبدلا من تهريبها لسويسرا وأوروبا وأمريكا. … أولى. إن. ينهضوا ببلدانهم. زراعي وصناعيا. لتحسين مستوى الفرد. والذى بدورة سيؤدى. للنهوض بالوطن. وفى نفس الوقت. تكون الكلمة مسموعة. لأن. ليس فى الاسلام. تطرف. .. التطرف صنيعة البشر. وكفى. كل من يريد. إن تكون. له الحظوة. يسب فى الاسلام. ومن يدافع عن. الإسلام الأجانب. اما. غالبية. الحكام المسلمين. فلم. نسمع. إن. رد. أحد. ….. اتقوا. الله. يرحمكم الله

اضف تعليق للنشر فورا