هدف كرة قدم مباراة

بعد الفوز بدوري ابطال اوروبا 2017.. ريال مدريد الأكثر تتويجا على مستوى العالم

ريال مدريد الأكثر تتويجا على مستوى العالم – ابتعد ريال مدريد الاسباني وواصل انفراده بلقب النادي الاكثر نجاحا على مستوى العالم او المعروف باسم “الأكثر تتويجا” بعدما فاز بكأس دوري ابطال اوروبا لموسم 2017 على حساب يوفنتوس الايطالي.

واكتسح ريال مدريد نظيره يوفنتوس بنتيجة 4-1 في نهائي دوري ابطال اوروبا الموسم الحالي في مباراة اقيمت بمدينة كارديف، ليظفر الملكي بالبطولة الثانية على التوالي لدوري الابطال بجانب اللقب رقم 12 عبر تاريخه.

ورفع الملكي رصيده من البطولات القارية للقب رقم 22 ليبتعد عن برشلونة الاسباني والأهلي، ويمتلك الفرصة للوصول للبطولة رقم 24 اذا توج بكأس السوبر الأوروبي على حساب مانشستر يونايتد الانجليزي بجانب كأس العالم للاندية 2017 بالإمارات.

وقبل ان ينفرد ريال مدريد الاسباني باللقب، كان الأهلي وبرشلونة قد تقاسما لقب النادي الأكثر نجاحا في العالم “الاكثر تتويجا بالبطولات” في العالم برصيد 20 لقب لكل نادي وفقا للبيانات الرسمية.

وكان النادي الأهلي قد انفرد بصدارة ترتيب الأندية الأكثر تتويجا على المستوى القاري في عام 2013 برصيد 19 بطولة بعد التتويج بكأس السوبر الافريقي على حساب الصفاقسي التونسي في ذلك الوقت.

وتفوق الأهلي في ذلك الوقت على أندية ميلان الايطالي وبوكا جونيورز الارجنتيني اصحاب الـ18 بطولة قارية، حتى جاء ريال مدريد الإسباني في 2015 ليصل للرقم 18 ويتساوى مع الثلاثي.

ونجح النادي الأهلي في مواصلة انفراده باللقب بإضافة بطولة كأس الكونفدرالية الافريقية عام 2014 وتوقف رصيده عند هذا الحد من البطولات القارية بعد خسارته للسوبر الافريقي في 2015.

ويمتلك الأهلي 8 بطولات لدوري ابطال افريقيا، و4 بطولات افريقية ابطال الكؤوس، و6 بطولات للسوبر الافريقي، وبطولة افرو اسيوي وبطولة للكونفدرالية الافريقية.

وأمام الأهلي فرصة لإضافة بطولات اخرى هذا الموسم، اذا نجح الفريق تحت قيادة مديره الفني حسام البدري في تحقيق لقب دوري ابطال افريقيا، وبالتالي يرفع رصيده للبطولة رقم 21، مع فرصة اخرى للزيادة بالمشاركة في كأس العالم للأندية والسوبر الافريقي.

وعلى جانب أخر سبق واصدر برشلونة بيانا رسميا بعد تتويجه بكأس العالم للأندية عام 2015 معلنا فيه التساوي مع النادي الأهلي في صدارة الأندية الاكثر تتويجا للبطولات القارية برصيد 20 بطولة.

ورصد النادي الكتالوني بطولاته القارية، وهي 5 بطولات لدوري الأبطال، و3 ألقاب كأس العالم للأندية، و4 بطولات لكأس الكؤوس الأوروبية، و3 بطولات لكأس المعارض، و5 بطولات للسوبر الأوروبي.

واثير الجدل حول عدد بطولات برشلونة القاري بسبب قيام النادي بإضافة 3 بطولات لكأس المعارض الأوروبية، وهناك رأي بأن البطولات الـ3 ليس معترف بهم دوليا وبالتالي فالرصيد الحقيقي لبرشلونة هو 17 لقب فقط وليس 20.

وبالنظر لموقع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم “ويفا” فقد جاء تغير المسمى للبطولة من أجل الإعلان عن أن الـ”UEFA Cup” أصبحت بطولة رسمية ضمن الاتحاد الاوروبي وتنظم تحت رعايته وليس لها أي شأن باتحاد المعارض التجارية.

وبالتالي وفقا لموقع الاتحاد الأوروبي فإن بطولة كأس المعارض ليست بطولة أوروبية رسمية تضاف في رصيد بطولات الأندية المختلفة، لكن برشلونة وفقا لبيانه يرى أن البطولة كونها كانت “دولية” بين أندية تتشارك في المعارض التجارية تدخل ضمن رصيد البطولات الدولية.

وبالنظر لصفحة الفريق في موقع الويفا نجد أن رصيد بطولاته الأوروبية لم يتضمن كأس “المعارض”، فقط 5 بطولات لدوري ابطال اوروبا، و4 بطولات ابطال الكؤوس، و5 سوبر اوروبي، فضلا عن كون الفريق فاز بـ3 بطولات لكأس العالم للأندية.

وهنا يأتي الجدل، فالبعض يتعامل مع بطولات برشلونة الدولية بأنها 17 بطولة فقط، لكن النادي وفقا لبيانه الرسمي أكد أن بطولاته الدولية 20، والأمر لم يجد وقتها أي اعتراض من جانب منافسيه أوروبيا ميلان وريال مدريد، وبالتالي هو متساوي مع الأهلي وينتظر التهديد من ريال مدريد وفقا لرؤيتهم.

ارقام “تاريخية” لزيدان وكريستيانو رونالدو

حقق الثنائي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الاسباني وزين الدين زيدان المدير الفني للفريق الملكي ارقاما تاريخية بعد تتويج الميرنجي بدوري ابطال اوروبا الموسم الحالي على حساب يوفنتوس الإيطالي بنتيجة 4-1 في نهائي اقيم بمدينة كارديف.

اصبح البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف ريال مدريد الاسباني أول لاعب يحرز هدفا أو أكثر في نهائي ثلاث بطولات مختلفة من دوري أبطال أوروبا بنظامها الحالي الذي بدأ في موسم 1992/1993.

وتقدم رونالدو بهدف للريال في الدقيقة 20 ثم عاد وسجل الهدف الثاني له والثالث لفريقه في الدقيقة 64 ليساهم في فوز النادي الملكي على يوفنتوس الإيطالي 4 /1 في كارديف في نهائي دوري أبطال أوروبا ليتوج الريال بلقبه الثاني على التوالي واللقب الـ12 في مسيرته في دوري الأبطال في إنجاز قياسي.

وجاء الهدف الأول لرونالدو في نهائي دوري الأبطال عام 2008 في المباراة التي جمعت فريقه السابق مانشستر يونايتد بتشيلسي، ثم سجل هدف الفوز للريال في شباك اتلتيكو مدريد في الوقت الإضافي من المباراة النهائية التي جمعت الفريقين في 2014.

اللاعب الوحيد الذي يتفوق على رونالدو هو اسطورة ريال مدريد الفريدو دي ستيفانو الذي سجل في خمس مباريات نهائية بدوري الأبطال أوروبا ولكن بنظامها القديم في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

كما نال رونالدو لقب هداف دوري أبطال أوروبا للموسم الخامس على التوالي بعد أن سجل 12 هدفا في النسخة الحالية، متفوقا بفارق هدف واحد على الأرجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة.

واصبح الفرنسي زين الدين زيدان عاشر مدرب يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين والأول منذ أن حقق اريجو ساكي الإنجاز ذاته مع ميلان في عامي 1989 و1990.

كما أن زيدان هو رابع شخص يفوز بلقب دوري الأبطال كلاعب ومدرب بعد ميجيل مونوز مع ريال مدريد وكارلو انشيلوتي مع ميلان وبيب جوارديولا مع برشلونة.

وخلال مسيرته كلاعب شارك زيدان في ثلاث مباريات نهائية في دوري الأبطال حيث خسر مرتين مع يوفنتوس في 1997 و1998 لكنه فاز باللقب مع ريال مدريد في 2002.

اضف تعليق للنشر فورا