بطاطس، البطاطس، شيبسي، الشيبسي، خضروات

بالفيديو.. اسهل طرق للتفرقة بين بطاطس التحمير والطبخ

فوائد البطاطس, فوائد البطاطا, التفرقة بين بطاطس التحمير والطبخ, بطاطس التحمير, فوائد البطاطس للتخسيس

اخبار ليل ونهار. بالفيديو.. اسهل طرق للتفرقة بين بطاطس التحمير والطبخ

تعتبر البطاطس او البطاطا أحد أهمّ وأكثر الأغذية استهلاكا في جميع أنحاء العالم، وتحمل البطاطس الاسم العلميّ (باللاتينيّة: Solanum tuberosum)، ويعود أصلها إلى مُرتفعات الأنديز في أمريكا الجنوبيّة، وهي أحد أهمّ مصادر النشويّات في غذاء الإنسان، كما أنّها تُعتبر حاليّاً رابع أهمّ المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز والذّرة؛ وذلك بسبب إنتاجيّة محصولها العالية، وقيمتها الغذائيّة.

بالفيديو.. اغرب اكلات يمكن ان تراها في حياتك

يتمّ اتّهام البطاطس من قبل الكثيرين بأنّها سبب في زيادة الوزن والسُّمنة وبعدم وجود فوائدَ صحيّةٍ لها، ولذلك نقدم هذا الفيديو لتوضيح حقائق البطاطس بشكل علمي صحيح:

فيديو.. لن تصدق فوائد ملعقة العسل المخفف في كوب ماء دافيء

بالفيديو.. ماذا تفعل في ليلة الدخلة مع زوجتك؟!

التركيب الغذائي للبطاطس:

تحتوى البطاطس كميّة لا بأس بها من الألياف الغذائيّة، والفولات (حمض الفوليك)، والنّياسين، وحمض البانتوثينيك (فيتامين ب5)، والبوتاسيوم، والفيتامين ج، بالإضافة إلى الثّيامين وفيتامين ب6.

تحتوي البطاطس في لُبِّها وقشورها على مُركّبات الفيتوكيميكال (بالإنجليزيّة: Phytochemicals) التي تشمل الأحماض الفينوليّة (بالإنجليزيّة: Phenolic acids)، ومُركّبات الأنثوسيانين (بالإنجليزيّة: Anthocyanins)، والكاروتينات (بالإنجليزيّة: Carotenoids)، والتي وُجِدَ لها تأثيرات مُضادّة للأكسدة تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض المُزمنة، مثل تصلُّب الشّرايين، والسّرطان، وارتفاع ضغط الدّم، وبعض الأمراض العصبيّة (بالإنجليزيّة: Neurodegenerative diseases)، وغيرها.

بالفيديو.. شاب لديه اكبر عضو ذكري في العالم

على الرّغم من المُحتوى البسيط للبطاطس من البروتين، إلّا أنّ البروتين الذي تحتويه هو بروتين ذو قيمة بيولوجيّة عالية، أي أنّه يحتوي على نسبة جيّدة من الأحماض الأمينيّة الأساسيّة مُقارنةً بغيره من البروتينات النّباتيّة.

فوائد البطاطس المذهلة:

البطاطس تحتوي على بوتاسيوم أكثر من الموز: ثمرة بطاطس متوسطة تحتوي على كمية من البوتاسيوم أكثر من الموز مما يجعلها مصدرا جيدا لهذا العنصر الغذائي الهام حيث ان البوتاسيوم يلعب دورا رئيسيا في السيطرة على ضغط الدم لأن البوتاسيوم يقلل من آثار الصوديوم كما ان البوتاسيوم هو عنصر حيوي أيضا لنقل النبضات والاشارات العصبية ومساعدة العضلات على الإنقباض.

بالفيديو.. فتاة مصرية بملامح غريبة توجه رسالة للناس

البطاطس ملين طبيعي: تحتوي البطاطس وقشورها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم حيث ان الألياف تقوم بتخليص المعدة من نواتج الهضم للحصول على معدة نظيفة والوقاية من أمراض القولون والمعدة كما تساعد البطاطس في علاج الامساك والوقاية منه.

البطاطس مصدرا للحديد: ثمرة البطاطس المتوسطة تحتوى على حوالي 6% من كمية الحديد الموصى بها يوميا ومن المعروف ان الحديد ضروري لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويمنع الاصابة بالانيميا.

فتح ابواب الجنة الثمانية لمن قال هذه الجملة بعد الوضوء

البطاطس تحتوي على كمية لم تتوقعها من فيتامين سي: عندما تفكر في فيتامين سي يذهب تفكيرك إلى البرتقال والليمون أو الحمضيات الأخرى ولكن الحقيقة هي أن البطاطس تعتبر مصدر رائع من هذا الفيتامين حيث ان ثمرة البطاطس المتوسطة توفر حوالي نصف احتياجاتك اليومية من فيتامين سي.

ومن المعروف ان فيتامين سي يساعد على تقوية المناعة من نزلات البرد ويحمي العين من الضغط المرتفع ويقلل من الكوليسترول الضار كما يدخل في تركيب الكولاجين مما يساعد على نضارة وحيوية البشرة.

تخلص من اعراض البرد فورا بدون ادوية باستخدام هذه المشروبات

البطاطس مقوية للأعصاب: البطاطا غنية بفيتامين ب6 الذي يلعب دورا كبيرا في الجهاز العصبي بجسم الإنسان حيث يدخل في تخليق الأمينات التي تعتبر نواقل عصبية بين الخلايا وبين المخ.

فوائد البطاطس لتقوية العظام: الحديد والفوسفور والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك، كلها عناصر غذائية تدخل في الحفاظ على بناء وقوة العظام. فيلعب الحديد والزنك دورا هاما في انتاج الكولاجين، بينما يقوم الفوسفور والكالسيوم ببناء العظام.

الوقاية من السرطان: من أبرز فوائد البطاطس الوقاية من السرطان حيث تحتوي على الفولات وهو فيتامين له دور كبير في اصلاح خلايا الحمض النووي ومن ثم الوقاية من تسرطن الخلايا. كما أن الألياف الموجودة فيها لها دور هام في الوقاية من سرطان القولون. بالاضافة إلى أن فيتامين ج والكيرستين في البطاطا يعدان كمضادي أكسدة لحماية الخلايا من التلف.

بالفيديو.. رد فعل محمد ناصر على تصريح السيسي: احنا فقرا اوي

البطاطس والسمنة: يمكن أن تكون البطاطس في الواقع جزء من حمية ناجحة لفقدان الوزن . جامعة كاليفورنيا في ديفيز وجدت دراسة أن يمكنك أن تفقد الوزن دون أن تفقد البطاطس ! قاس علماء آثار حمية منخفضة السعرات الحرارية مع إضافة البطاطس على مدى 12 أسبوعا. تم تعيين المشاركين عشوائيا إلى ثلاث مجموعات، وكان كل نظام غذائي شمل 5-7 حصص من البطاطس في الأسبوع. فقدت كل المجموعات الثلاث الوزن لأنه عندما يتعلق الأمر الى بفقدان الوزن، فإن خفض مجموع السعرات الحرارية هو المطلوب، وليس الاستغناء عن غذاء معين.

فيديو.. ماذا يعني حدوث الانتصاب الصباحي للرجال؟

البطاطس والشعور بالشبع و الإمتلاء: في حين أن بطاطس متوسطة الحجم تحوي فقط 110 سعرة حرارية بغير دهون، أظهرت الأبحاث أنها يمكن أن تساعدك على الشعور بالإمتلاء أكثر من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الأخرى. هذا جزئيا لأن البطاطس لديها حوالي 2 جرام من الألياف المالئة و 3 جرامات من البروتين. حيث وجدت إحدى الدراسات أن البطاطس المسلوقة سجلت أعلى رقم على ‘مؤشر الشبع’ أكثر من جميع الأطعمة. أكثر من ضعف ما يفعله الخبز والحبوب الكاملة ، وعموما أكثر من السمك واللحم وجميع الفواكه والخضار وفقا للدراسة.

السيطرة على وزن الجسم وتنظيم سكر الدم: بالرغم من أن البطاطس غنية بالنشويات، إلا أنها نشويات من النوع المعقد والذي يوم بدور كبير في زيادة الشعور بالشبع وتنظيم الإنسولين.

طريقة التفرقة بين بطاطس التحمير وبطاطس الطبخ:

اطفال مضحكين جدا اضحكوا اليوتيوب

القشرة: تكون القشرة خفيفة في بطاطس التحمير ولونها فاتح، بينما في بطاطس الطبخ تكون سميكة وداكنة.

الصلابة: بطاطس التحمير اكثر صلابة عن بطاطس الطبخ التي تكون طرية بعض الشيء.

اللون الداخلي: بطاطس التحمير لونها فاتح عن بطاطس الطبخ التي يكون لونها مائل للاصفرار.

اذن الخلاصة بطاطس التحمير فاتحة اللون وصلبة بينما بطاطس الطبخ داكنة اللون وطرية.

اضرار الاسراف في البطاطس:

يُعتبر تناول البطاطس النّاضجة والسّليمة آمناً لجسم الإنسان، لا سيّما في الحوامل والمُرضِعات، ولكن تحمل البطاطس المُتضرّرة، والبطاطس التي تحمل اللّون الأخضر، وبراعم البطاطس بعض السمّوم التي لا يُمكن التَخلُّص منها عن طريق الطّبخ، وهي تُسبّب بعض الأعراض الجانبيّة التي تشمل الصّداع، والتّوهج، والغثيان، والقيء، والإسهال، وألم المعدة، والعطش، والأرق، وفي بعض الحالات الشّديدة يُمكن أن تتسبّب هذه السّموم بالموت، أمّا بالنّسبة لمدى أمان استخدام البطاطس النّيء خارجيّاً على الجلد فلا يُوجد بحوث كافية لمعرفة ذلك.

فوائد زيت الزيتون الرائعة.. وطرق اكتشاف زيت الزيتون الاصلي

ولابدّ من تجنّب استعمال البطاطس بكميّات علاجيّة في الحوامل والمُرضعات حتى يتوفّر المزيد من الدّلائل العلميّة على مدى أمان ذلك، كما يجب على مرضى السُكريّ مُراقبة تناولهم للبطاطس، حيثُ إنّ البطاطس المطبوخة تمنح النّشويات سهلة الهضم التي تُساهم في رفع مُستوى جلوكوز الدّم بشكل سريع بعد تناولها، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أيضاً أنّ تناول البطاطس باستمرار وبكميّات كبيرة يُمكن أن يرفع من خطر الإصابة بالسُّمنة وبعض الأمراض المُتعلّقة بها، مثل مرض السُكريّ من النّوع الثّاني، وأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

شاهد ايضا

بالصور.. طرق علاج الضعف الجنسي والفتور عند الزوجة

بالفيديو.. لحظات وفاة الفنانين والمطربين.. لحظات بين الشهرة والموت

اضف تعليق للنشر فورا