العالم ، دول العالم ، خريطة العالم ، الكرة الارضية ، السفر ، الهجرة ، منوعات

لحظة اندلاع بركان مروع في ايطاليا

لحظة اندلاع بركان مروع في ايطاليا

أفادت السلطات المحلية الإيطالية بثوران بركان جبل “إتنا” فى جزيرة صقلية الإيطالية، حيث انطلقت نافورات عملاقة من الحمم فى الهواء مع عودة نشاطه.

فيديو.. رجل عاش 100 عام انظر ماذا تعلم من هذه الحياة الدنيا؟!

وقد تدفقت تيارات الحمم على جانبى الجبل ونفثت الانفجارات كرات من النار فى السماء ليلا، حيث أمكن ملاحظتها عن بعد من بلدتى كاتانيا تاورمينا.

ويعد بركان “إتنا” هو الأكبر والأنشط فى أوروبا، فيما يعد هذا الإنفجار هو الأحدث بعد ثورات متكررة فى العقود الماضية.

يشار إلى أن مطار كاتانيا لم يتأثر بالحمم ومازال مفتوحا ويعمل بشكل كامل.

فوائد زراعة الريحان في البيوت التي لم تتوقعها

بالفيديو.. تلاوة خاشعة ومبكية لما تيسر من سورة الزمر

معلومات لاول مرة تعرفها عن البراكين

البراكين هي عبارة عن تضاريس برية أو بحرية تخرج أو تنبعث منها مواد مصهورة حارة مع أبخرة وغازات مصاحبة لها من أعماق القشرة الأرضية ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق. وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالاً أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية كالتي في متنزه يلوستون الوطني بأمريكا الشمالية.

مشاهد تعرض لاول مرة لحظة هجوم تسونامي على اليابان

يصنف العلماء البراكين إلى حية وميتة، حيث إن البراكين الحية هي التي يحتمل أن تثور في المستقبل، والميتة هي التي لن تثور مرةً أخرى أبداً. وقد يكون البركان الحي نشطاً أو ساكناً ،فحينما يثور يكون في حالة نشـاط وعندما لا يثـور يكون سـاكناً.

بالفيديو.. هشام عبد الله: ضابط الجيش تحرش بزوجتي وخلع حجابها

في كل يوم يحدث زلزال، أو يثور بركان في مكان ما من العالم، أثناء الزلازل تهتز الأرض وتتحرك، وعندما تثور البراكين ينفجر الصخر الأحمر الحـار والرماد من الأرض، ويوجد كثير من البراكين في مختلف أنحاء المعمورة ،كما يوجد كثير منها أسفل المحيطات فوق القاع. ولحسن الحظ فإن معظم الزلازل وانفجارات البراكين لا تسبب أذى للناس. فغالبية الزلازل صغيرة جداً، ونحن نعلم بهذه الزلازل عن طريق أجهزة العلماء الدقيقة شديدة الحساسية ؛ لأنها تستطيع قياس أقل الحركات الأرضية، وهناك انفجارات بركـانية تحدث بشكل دائم فوق قيعان المحيطات، إلا أنها بعيدة في العمق بحيث لا تؤثر على النـاس، ومع ذلك نجد أن خبراً يتـعلق بزلزال أو انفجار بركاني يتصدر العناوين الرئيسية للأخبار.

عند وقوع زلزال كبير أو انفجار بركاني بالقرب من الأماكن التي يعيش فيها الناس، حيث يصاب كثير منهم بأضرار جسمانية وقد يلاقي منهم الموت تحت أنقاض المباني. ففي عام 1976 م مـات نصف مليون شخص في الصين عند وقوع عدد من الزلازل الكبيرة. وفي عام1883 م انفجر بركان في اندونيسيا أطلق علـيه كراكاتوا وقتل ما يزيد على ستة وثلاثين ألف شخص.

بالفيديو.. لهذه الاسباب تناول الموز يوميا!

البراكين الدائمة الثوران قليلة جداً على سطح الأرض، ومنها بركان سترمبولي، في جزر ليباري، قرب جزيرة صقلية، المعروف بمنارة حوض البحر الأبيض المتوسط. أمّا البراكين المتقطعة الثوران أو الهادئة نسبياً فهي الشائعة على سطح الأرض، حيث يخمد النشاط البركاني فترة من الزمن، ثم يتجدد من جديد خلال فترة أخرى، ومنها بركان أتنا في جزيرة صقلية. وهناك البراكين الخامدة، وفيها انخمد النشاط البركاني تماماً منذ فترة زمنية طويلة، وأصبحت عرضة لنحت عوامل التعرية، التي تنحت جوانب المخروط البركاني؛ ومن أمثلة الهياكل البركانية: شيبروك في المكسيك، وديفلزتور (برج الشيطان)، في ولاية وايومنغ في الولايات المتحدة الأمريكية.

يُقدر عدد البراكين النشيطة بحوالي 600 بركان موزعة على سطح الأرض، ويتركز معظمها في أحزمة توازي تقريبا مناطق الشقوق والتكسرات والفوالق الطبيعية متوزعة بمحاذاة سلاسل الجبال حديثة التكوين.

شاهد ايضا

بالفيديو.. اسهل طرق للتفرقة بين بطاطس التحمير والطبخ

بالفيديو.. مقالب الثعبان التي ارعبت مشاهدي اليوتيوب

اضف تعليق للنشر فورا