بالأرقام جهاز الإحصاء: تصاعد الفقر بين المصريين هذا العام .. الفقر ينهش الصعيد

وكالة اخبار ليل ونهار – في مؤشر جديد على تردى الاوضاع الاقتصادية للمصريين منذ احداث 30 يونيو، اعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع معدل الفقر بنسبة 26.3% مقابل 25.3% العام الماضى، وذلك وفقا لما أظهره بحث الدخل والإنفاق لعام 2012-2013 الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وقام البحث بتوضيح أن حد الفقر المدقع “من لا يجد المأكل والمشرب” ما يعادل 214 جنيهًا فى الشهر، ومايعادل 2570 جنيهًا سنوياً، بينما حد الفقر الادنى يعادل 327 جنيهًا للفرد فى الشهر، وحوالى 3920 جنيهاً سنوياً.

وأضاف أن نسبة الفقراء تصل إلى أعلى مستوياتها فى محافظتى أسيوط وقنا، وبلغت 60% فى أسيوط و58% فى قنا، فيما جاءت محافظة سوهاج فى الترتيب الثالث بنسبة 55%، لافتا إلى نسبة الفقر فى محافظة القاهرة بلغت نحو 16%، وكانت أدنى نسبة من نصيب محافظة البحر الأحمر، والتى بلغت 2%”.

وجاءت محافظة شمال سيناء ذات التعداد السكانى الذى لا يتجاوز 400 ألف نسمة، فى الترتيب الخامس، وبلغت نسبة الفقر نحو 46%، والأقصر 47%، وأسوان 39%.

يأتي ذلك بعد غلق الالاف من المصانع والشركات وتسريح الالاف من الموظفين، وتوقف حركة السياحة بشكل كامل، مما تسبب في تسريح اغلب العاملين بالقطاع السياحي، ولم يتوقف الامر مع القطاع الخاص، بل تعدى الى العديد من الشركات الحكومية وقطاع الاعمال، حيث يتظاهر يوميا الالاف من العاملين في شركات الغزل والنسيج للتأخر في استلام رواتبهم منذ اكثر من 3 شهور.

اضف تعليق للنشر فورا